تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل تعرف معنى قول الإمام مسلم: ((لَيْسَ كلُ شيءٍ عندي صَحِيحٌ وضعتُهُ ههنا، إنَّمَا

ـ[ماهر]ــــــــ[10 - 03 - 04, 04:18 ص]ـ

هل تعرف معنى قول الإمام مسلم: ((لَيْسَ كلُ شيءٍ عندي صَحِيحٌ وضعتُهُ ههنا، إنَّمَا وضعتُ مَا أجمعوا عَلَيْهِ))؟

صحيح مسلم 2/ 15 عقيب (404).

حمل ابن الصَّلاح كلام الإمام مسلم هَذَا عَلَى محملين:

الأول: ذكره فِيْ كِتَابه (معرفة أنواع علم الحَدِيْث: 86) وَهُوَ: ((أراد - والله أعلم - أنَّهُ لَمْ يضع فِيْ كِتَابه إلا الأَحَادِيِث الَّتِي وجد عِنْدَهُ فِيهَا شرائط الصَّحِيح المجمع عَلَيْهِ، وإن لَمْ يظهر اجتماعها فِيْ بعضها عَنْد بعضهم)).

والثاني: أنه لم يضع في كتابه ما اختلف فيه الثقات في نفس الحديث متناً أو إسناداً. ولم يرد بكلامه هذا ما كان اختلافهم فيه في توثيق بعض رواته وتضعيفهم. ورجَّحَ ابن الصلاح هذا الاحتمال الثاني. انظر: صيانة صحيح مُسْلِم: 74 – 75.

ولكن ابن الصلاح استدرك فقال: ((ومع هذا فقد اشتمل كتابه على أحاديث اختلفوا في متنها أو إسنادها، وَفِي ذلك ذهول منه عن هذا الشرط أو سبب آخر، وقد استدركت وعلَّلت)).

وقد قيل في معناه أقوال أخر، إذ قال القرطبي في مفهمه: ((مراده إجماع من لقيه من أهل النقل والعلم

بالحديث)). انظر: البحر الذي زخر 2/ 570.

وقال الميانشي: ((يعني – إجماع – أئمة الحديث كمالك، والثوري، وشعبة، وأحمد بن حنبل، وابن مهدي وغيرهم)). ما لا يسع المحدّث جهله 27.

ـ[محمد زهير المحمد]ــــــــ[09 - 10 - 10, 10:09 م]ـ

هناك عبارة ايضا للبلقيني تفيد المقصود بـ: "اجمعوا عليه" وهي: ان المراد اربعة: احمد بن حنبل، وابن معين، وعثمان بن ابي شيبة، وسعيد بن منصور الخراساني".

وقيل: شيوخه،او من لقيه، وذكروا منهم:ابا زرعة. ولكن نحتاج الى تفسير سبب تضعيف ابي زرعة لأحاديث في مسلم. وكذلك تضعيف الامام احمد لأحاديث في صحيح مسلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير