تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - (إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الفضة والذهب إنما ... )، حكم الألباني في الإرواء (33) على كلمة (يأكل) بأنها زيادة شاذة صحيحة المعنى، وصحّح كلمة (الذهب) بشواهدها.

2 - - (أيام مِنى أيام أكل وشرب)، عزاه لابن ماجه من حديث أبي هريرة، قال أبو معاوية البيروتي: رواه مسلم (1142) من حديث كعب بن مالك،

وورد في أحد طُرُق الحديث زيادة (بعال)، رواها الطبراني في المعجم الكبير (11587)، وضعّفها الألباني في تمام المنة (ص 402 - 405).

3 - (تقدموا فائتموا بي ... )، ورد في آخره جملة (حتى يؤخرهم الله)، ويوجد زيادة هامة صحيحة (حتى يؤخرهم الله يوم القيامة)، رواها أحمد، وصحّحها الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1/ 337).

4 - (كان إذا أراد أن يرقد ... )، ورد في آخره زيادة (ثلاث مرات)، تراجع الألباني عن تصحيحها وضعّفها في " الكلم الطيب " (طبعة مكتبة المعارف الجديدة).

5 - (لتتبعن سنن الذين من قبلكم، شبراً بشبر، وذراعاً بذراع، ... )، قال أبو معاوية البيروتي: رواية (حذو القذّة بالقذّة) التي يعزوها البعض للصحيحين، رواها أحمد (4/ 125)، وصحّحها الألباني في السلسلة الصحيحة (3312).

6 - (من صام رمضان إيماناً واحتساباًَ غُفِر له ما تقدّم من ذنبه (وما تأخر))، ذكر الشيخ رحمه الله أن ما بين الحاصرتين زيادة شاذة، قلت: راجع السلسلة الضعيفة 5083.

و قد نقلت المشاركة الاتية من موقع الألوكة:

قالَ الشَّيْخُ الألبانِيُّ ـ رَحِمَهُ اللَّهُ تعالى ـ: (وما تأخر)،هي زيادة منكرة في حديث عبادة، وشاذة في حديث أبي هريرة المشار إليه، وهو بدونها متفق عليه،فانظره في أوّل هذا الباب من (الصحيح).اهـ[ضعيف الترغيب والترهيب،ج 1، ص 307، الحاشية].

للمزيد راجع الضَّعيفة (ج 11، ص 134، ح 5084).

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=39508

الرجاء من الاخوة افادتنا في حال من زاد الزيادات أعلاه (عند الألباني) و من ثم الحكم عليه

ـ[محمد ابوعبده]ــــــــ[29 - 10 - 10, 02:49 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى في موضوع زيادة الثقة فإن القارىء لكتبه وخاصة السلسلتين وضعيف أبي داود يجد أن الشيخ مضطرب فيها فليس له منهج واضح يستطيع به الباحث أن يقول أن الشيخ سلك هذا المنهج أو ذاك؟!

وهذا ما ظهر لي في أثناء كتابة رسالة الدكتوراة التي كانت بعنوان منهج تعليل الأحاديث عند الشيخ الألباني

ولكنني لا أستطيع أن أهضم جهد الشيخ الذي بذله في محاولته للوصول إلى أدق النتائج هذا من جهة.

ومن جهة أخرى فقد حاول الشيخ الألباني رحمه الله تعالى أن يستخدم قرائن الترجيح ما أمكنه ذلك عند الاختلاف في الوصل والارسال أو الاختلاف في الرفع والوقف.ـ ... ـ كالأكثرية ... الأوثقية ... الأحفظية .... وغيرها من قرائن الترجيح

فقد يقول الشيخ مرة .. وهذه زيادة تفرد بها فلان وهو ثقة ولا يضره من خالفه من الثقات

وتراه يقول وتفرد بها فلان وخالفه الأكثر فروايتهم مفدمة .... وهكذا.

وأما بالنسبة للزيادة التي في المتن فقد أعلها مرة بالشذوذ ومرة بالنكارة واعتمد الطرق السابقة المشار إليها آنفاً!

وغفر الله تعالى لنا و للشيخ الألباني

ـ[أبو الهمام البرقاوي]ــــــــ[29 - 10 - 10, 02:52 م]ـ

بارك الله فيكم شيخنا خالد بن عمر

ـ[ابو حفص الجزائري]ــــــــ[01 - 11 - 10, 08:52 ص]ـ

هناك فرق بين التقعيد و التطبيق و هذا الذي كان عليه الشيخ الألباني و قبله ابن حجر رحمهم الله أجمعين. بل الشيخ طارق عوض الله استفاد جل قواعده في تعليل الأحاديث من خلال تنبيهات الألباني في كتبه و انظر كتابه الإرشادات يتبين لك الدليل و الله المستعان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير