تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

خير الدِّين الزِّرِكلي (المؤرَّخ الأديب الشَّاعر .. صاحب كتاب الأعلام)

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[13 - 06 - 08, 05:13 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

خير الدِّين الزِّرِكلي

المؤرَّخ الأديب الشَّاعر .. صاحب كتاب الأعلام

لمحاتٌ من حياته:

أصله ونسبه:

هو خير الدِّين بن محمود بن محمد علي بن فارس الزِّرِكلي الدِّمشقي، ثم السعودي الجنسية، المصري الوفاة.

أمُّه عربيَّةٌ، وأبوه كرديٌّ، ولكن من أصلٍ عربي، يُرجعه هو إلى قبيلة الأزارقة من الخوارج التي نزحت إلى كردستان، واندمجت مع أهلها.

مولده ونشأته:

ولد في بيروت لأبوين دمشقيين ليلة التَّاسع من ذي الحجَّة سنة 1309هـ، وكان لوالده تجارةٌ فيها، ثم انتقلا عائدين به إلى دمشق وكان عمره سبع سنين، وما لبث أن توفي والده سنة 1320هـ، ورُبِّي بما أبقاه له والده من ثروة، وكان يتنقل بين دمشق وبيروت، إلى أن نشبت الحرب العالمية الأولى فاستقرَّ في دمشق، وافتتح متجراً، وعكف على طلب العلم ليلاً، فقرأ على بعض مشايخ دمشق، ودرس بها في المدرسة العثمانية، ثم في الكلِّية العبَّاسية، والكلَّية العلمانية في بيروت.

شيوخه:

أخذ الزِّركلي العلم عن أئمَّةٍ أعلامٍ من شيوخ الشَّام وهم:

- جمال الدِّين القاسمي: إمام الشَّام في عصره علْماً بالدِّين، وتضلُّعاً في فنون الأدب، كان سلفيَّ العقيدة، لا يقول بالتَّقليد، له نيِّف وثمانون من المؤلَّفات، منها (محاسن التَّأويل) في تفسير القرآن الكريم في سبعة عشر مجلداً.

- طاهر بن صالح الجزائري: بحَّاثةٌ من أكابر علماء اللُّغة والأدب في عصره، استوعب جملة معارف عصره القديمة منها والحديثة، كان كلفاً بالمخطوطات والبحث عنها، وصاحب فكرة إنشاء المكتبة الظَّاهرية في دمشق، وأوَّل مديرٍ لها، كما كان من أعضاء المجمع العلمي العربي، له نحو عشرين مصنَّفاً مطبوعاً في مختلف الفنون.

- عبد القادر بدران: فقيهٌ أصوليٌ حنبليٌّ، عارفٌ بالأدب والتَّاريخ، له شعر، كان سلفيَّ العقيدة، فيه نزعةٌ فلسفية، حسن المحاضرة، له عدة تصانيف في الفقه، وديوان شعر.

- محمد بن عبدالرزاق كرد علي: رئيس المجمع العلمي العربي بدمشق ومؤسِّسه، وصاحب مجلة (المقتبس) والمؤلَّفات الكثيرة، وأحد كبار الكتَّاب، من مؤلَّفاته (خطط الشَّام) في ستة مجلدات.

- محمد كامل القصَّاب: عالمٌ من زعماء الحركة الاستقلالية في سورية، سيرته فصلٌ كاملٌ من تاريخ الشَّام الحديث، أنشأ المدرسة الكاملية في دمشق، وعمل في الأعمال الوطنية، ولِيَ إدارة المعارف في الحجاز، ثم استعفى، واستقرَّ في حيفا، وأنشأ فيها مدرسة، وألَّف مع الشَّهيد عزِّ الدِّين القسَّام كتاب (النقد والبيان)، عاد إلى دمشق وتوفي فيها.

- أبو الخير الميداني: عالمٌ عاملٌ، وَلِي تدريس العلوم الإسلامية في معاهد دمشق سنواتٍ طويلة، وكان له تأثيرٌ كبير في الناس، توفي في دمشق.

أعماله ووظائفه:

بعد حصوله على حظٍّ من العلم، عُيِّن الزِّركلي مدرِّساً في المدرسة الكاملية بدمشق (والتي سُمِّيت بالمدرسة الهاشمية فيما بعد)، ودُعي إلى الجندية سنة 1916م، فدخلها ستة أشهر ثم توارى، ولجأ بعد أن هدَّد جمال باشا المتوارين بالقتل، إلى إرضائه بمدحه بأربع قصائد، فأعفاه من الجندية، وانتدبه لتأليف كتاب في تراجم الشُّعراء الذين مدحوه، فعكف على الاشتغال بما سبق له البدء به من جمع التَّراجم لكتاب (الأعلام) ومَطَل جمال باشا في الكتاب الذي أراده متظاهراً بالعمل لإنجازه.

وفي دمشق أصدر صحيفة (الأصمعي) الأسبوعية سنة 1912م، واستمرت حتى صادرتها الحكومةُ العثمانية.

ثم أنشأ مع إبراهيم حلمي العمر بعد الحرب العالمية الأولى سنة 1918 صحيفة (لسان العرب)، فصدرت ثلاثة أشهر، ثم تنازل عنها لشريكه.

ثم أصدر صحيفة (المفيد) مع يوسف حيدر، واستمرَّت حتى دخول الفرنسيين دمشق سنة 1920م، فجاهرهم بالعداء ودعا إلى مقاومتهم، فحُكم عليه بالإعدام غيابياً.

بعد وقعة ميسلون في 24/ 7/1920م غادر الزِّركلي الشَّام قاصداً القاهرة، ووصلها في 10/ 8/1920م.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير