تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب فكري ثمين لشاهد عصره]

ـ[سامي التوني]ــــــــ[05 - 07 - 08, 12:34 ص]ـ

كثيرا ما تراودني الحيرة حين أقف أمام بعض الشخصيات التي كانت ملء السمع والبصر وهي في حقيقة أمرها زيف زيفه الأعداء ليضلوا الأمة عن سواء السبيل، هنالك أجدني أردد في نفسي: تلك مؤامرة قديمة أرسيت قواعدها في النصف الأول من القرن الميلادي الماضي (وأواخر ما قبله الميلادي أيضا) وهي أيام لم نشهدها والحكم العادل عليها يقتضي منا القرب من الحدث والإحاطة بأبعاده ثم يأتي الحكم المنصف ... نعم كثيرا ما تراودني هذه الخواطر، ثم تنجلي عني حين ألتفت فأرى الأستاذ أنور الجندي - المجاهد الفذ - قد شهد تلكم الأحداث، راقبها عن قرب، وكتب عنها بإنصاف وميزان إسلامي دقيق، عندئذ أقول: جزاه الله خيرا لقد كفانا المؤنة.

وهذا تعريف بكتاب هام من مؤلفاته - وكلها هام - يكشف النقاب عن معارك القرن الماضي، فيكشف حقيقة القوم، كما يكشف لنا أنه كان آنذاك للإسلام رجال قائمون يجاهدون في الله حق جهاده ... لا أطيل عليكم، هذا هو كتاب:

المُسَاجَلات والمَعَارك الأدَبِيَّة في مجَال الفِكْر والتَّاريخ والحَضَارَة (تصـ) / أنور الجُنديّ (1) (- 1422هـ / 2002م) يَرْصُدُ كتاب "المُسَاجَلات والمَعارك الأدبية في مَجَال الفِكْرِ والتَّارِيْخِ والحَضَارَة" للأستاذ أنور الجندي أبرز المُسَاجَلات والمَعَارِك الأدبية التي قَامت في مواجهة دعاة التغريب والغزو الثقافي في مصر في الدَّوريات والمَطبوعات المختلفة في النِّصف الأول من القرن العشرين (العقد الثالث إلى الثامن من القرن 14 هـ) في المجالات الثلاثة: "الفكر والتاريخ والحضارة".

تُعد مرحلة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية من أخطر المراحل في تاريخ العالم الإسلامي المعاصر، حيث تمت فيها سيطرة الاستعمار الغربي على مختلف أجزاء العالم العربي بعد أن أُلْغِيَت الخلافة الإسلامية ممثلة في الدولة العثمانية وسقطت الدول العربية جميعا تحت النفوذ الغربي استعمارا عسكريا (بالاحتلال) وسياسيا (بالمعاهدات) وثقافيا (بالتغريب)، وكان عام 1918 نهاية مرحلة وبداية مرحلة أخرى .. نهاية مرحلة الاستعمار وبداية مرحلة التغريب والغزو الثقافي لتحويل الأمة الإسلامية والفكر الإسلامي والثقافة العربية الإسلامية عن قِيَمِهِا ومفاهيمها وإخضاعها للفكر الغربي والعمل على احتوائه وتذويبه في الأممية والعالمية وإخراجه عن مقوماته الأساسية وطابعه الذاتي.

ولقد كان مجال الثقافة من خلال الصحافة - ثم الكتب المطبوعة – ساحة معركة شرسة في مواجهة دعاة التغريب (والمُضَلَّلِيْن) الذين حفلت كتاباتهم بمختلف الاتجاهات والدعوات والأهواء، وحيث كانت حملاتهم لا تتوقف على القرآن الكريم واللغة العربية ورسول الإسلام – صلى الله عليه وسلم – والإسلام نفسه والتاريخ والحضارة الإسلامية وعلى اللغة العربية وعلى أعلامها وأبطالها وقادتها " (2) " وحيث جرت أقلامٌ بإعلاء شأن الزنادقة من الشعراء وهي تحاول في الوقت نفسه أن تنتقص الأعلام أمثال المتنبي وابن خلدون وتنكر وجود عبد الله بن سبأ، وهي في نفس الوقت الذي تنكر فيه وجود إبراهيم (عليه السلام) وتهده أكذوبة لا وجود له في عالم الحقيقة – وإن ذكره القرآن الكريم! - تحاول أن تدافع عن أرسطو وأفلاطون، وهي بين تزييف السيرة النبوية بالأساطير تتزيد فيها تجدها تنكر أن الإسلام أثَّر في المصريين وتنسبهم إلى اليونان وأوربا، ...

"ولقد وقف في جانب الاتهام والتحدي كثيرون في مقدمتهم: شبلي شميل، وسلامة موسى، وحسين مؤنس، وسامي الكيالي، ولطفي السيد، وتوفيق الحكيم، ولويس شيخو، وعبد العزيز فهمي، وأصحاب قاموس "المُنْجِد" وكُتَّاب "دائرة المعارف الإسلامية" من المستشرقين، وإسماعيل أدهم، ومحمد أحمد خلف الله.

ووقف في جانب الدفاع ودحض الاتهام وكشف الزَّيْف عمالقة في مقدمتهم: أحمد زكي باشا، ومحمد فريد وجدي، وحسين الهراوي، ومصطفى صادق الرافعي، ورشيد رضا، ومحب الدين الخطيب، ومحمد أحمد الغمراوي، ومحمود محمد شاكر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير