تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[22 - 11 - 09, 09:08 م]ـ

...

• بعض رجالات الدعوة و الإصلاح بتلمسان:

إن الدعوة الإصلاحية بقيادة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بتلمسان لم تنطلق من فراغ، فقد سبقتها عدّة دعوات قادها شخصيات إسلامية و سياسية، وقد ساهمة هذه الأخيرة في نشر الوعي الديني و السياسي لدى الشعب الجزائري وبالأخص التلمساني، وأيقظت ضميره، وحركت مشاعر نفسه فاستفاق من غفلتها كما يستقيم النائم من نعاسه ..

وقد اعتمدت هذه الدعوات على الجانب التربوي فأنشأت المدارس الحرة التي تعلم القرآن الكريم و اللغة العربية لأنهما العنصران الأساسيان في بناء شخصية الإنسان الجزائري وربط ماضيه بحاضره. كما اعتمدت على الجانب الثقافي و السياسي، فأسّست النوادي و الجمعيات لتبصّر هذا الشعب بواقعه المر الذي يعيشه، فتدفع به إلى الأمام نحو الاستقلال من أغلال الاستعمار و الخرافة و الأوهام ..

إن هذه المدارس و الشخصيات و النوادي يمكن اعتبارها بذورا للإصلاح الإسلامي بتلمسان قبل ظهور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. مثل مدرسة الشيخ: "بوعروق" وهو أول من نهى عن قراءة "البردة" للبصيري أثناء تشييع الجنائز، و مدرسة الشيخ: "محمد مرزوق" و قبلهما زاوية الشيخ "بن يلّس" ودعوة الشيخ مفتي الديار التلمسانية: "الحاج جلول شلبي " و الشيخ القاضي: "شعيب الجليلي" والمدرسة القرآنية للشيخ "محمد السعيد الزاهري"، وغيرها ..

لكن هذه الدعوات افتقرت إلى كثير من الأمور منها:

ـالتصفية: لم تكن الدعوات السابقة على عقيدة سلفية محضة بل كان يعوزها الكثير من التصفية في الجانب العقدي خاصةً، لأن أغلبها ممن تخرج على يد الطرائق المتصوفة –مثلا- كنشر الشيخ "بن يلس" للطريقة الدرقاوية في تلمسان، وتلميذه الشيخ "محمد مرزوق" الذي كان مريدا بها وتولى التدريس بالزاوية، أو ممن تأثر بأفكار المعتزلة و العقلانيين كدعوة الشيخ "القاضي شعيب الجليلي" صاحب كتاب (الرمز الكفيل بعقائد أهل الدليل) تقريظ الشيخ العقلاني محمد عبده، والشيخ "بوعروق" الذي تبنى أفكار الشيخ جمال الدين الافغاني و محمد عبده قبل ظهور جمعية العلماء المسلمين ..

ـالمنهجية والتنظيم المحكم: لأنها كانت عبارة عن أعمال فردية منتشرة هنا وهناك، ليس بينها تنسيق و تنظيم ومنهجية عمل دعوي، والدعوة إلى الإصلاح الإسلامي في ظرف مثل ظرفهم تحتاج لتنظيم محكم بينها يراعى فيه ترتيب الأولويات، وفقه للمقاصد الشرعية من جلب المصالح و درء المفاسد للدعوة، وبرامج علمية منهجية مسطرة، وما إلى ذلك ..

ويتضح ذلك في موقف دعوة "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين" من فرنسا إبان الحرب العالمية مع ألمانية -مثلا-، وموقف دعوة الشيخ المفتي"الحاج جلول شلبي" الذي كان من أوائل من طالبوا باستقلال الجزائر مما أدى لإيقافه عن الخطب المنبرية في المسجد الأعظم و جعلته فرنسا في قائمة المغضوب عليهم ..

ولأن الجمعية أدركت أن الاستعمار الفرنسي الكافر جاء بمشروع مدروس بدقة، محدد الهداف و الغايات، وكان يسير في تجسيده بخطى ثابتة و متأنية، و بأسلوب مدروس و بدقة، فكان لا بد من مواجهة هذا المشروع بمشروع أكبر منه، شامل وعلى منهجية محكمة محددة، وبتنظيم له أهداف و غايات آنية و مرحلية .. ومن رجالات الإصلاح الإسلامي بتلمسان الشيخ الأديب العلامة "محمد البشير الإبراهيمي" الذي قال في اجتماع أعضاء المجلس الإداري للجمعية بنادي الترقي بالعاصمة: (إن الطريقة المعششة في غرب البلاد تحتاج منّا لاهتمام أكثر)، وينقل عن الشيخ مبارك الميلي أنه قال للشيخ البشير مازحا: (إن أفاعي الزوايا تحتاج لحامي مثلك!) فضحك الجميع ..

جاء الشيخ البشير الإبراهيمي إلى تلمسان للمرة الأولى في شهر أكتوبر سنة1932م دون عائلته، واستقبله جماعة من المصلحين و الوطنيين بنشيد"عليك مني سلام" .. بقي فيها مدة زمنية ثم بعد مدة أحضر عائلته ..

حل الشيخ الإبراهيمي بتلمسان و المدينة نقطة ساخنة بولاية وهران، وحركة الإصلاح أخذت تنمو بها حتى شعرت الإدارة الاستعمارية بخطرها، فهذا الوالي العام بالجزائر يكتب إلى والي وهران بعد أقل من أسبوعين من وصول الإبراهيمي إلى تلمسان، يطلب منه الحضور لاجتماع بالجزائر لدراسة عدة مسائل منها" الدعاية التي تقوم بها جمعية العلماء في الجزائر و الإجراءات الكفيلة لمحو هذه الحركة التي تتطلب انتباه السلطات العامة". ينظر: مجلة الثقافة الجزائرية، العدد:101، أبو القاسم سعد الله، " الشيخ البشير الإبراهيمي في تلمسان خلال الوثائق الإدارية" ص75.

و بعد ظهور الشيخ البشير الإبراهيمي في تلمسان شهر أكتوبر عام 1932م وأثره الكبير في الدعوة و النشاط العلمي من إلقاء الدروس و الخطب في المنتديات و المسجد الجامع وغيرها أثمر بعد ذلك فكرة بناء مدرسة " دار الحديث" لتكون شوكة في حلوق الاستعمار و أعوانه و قلعة من قلاع الإصلاح الإسلامي بالجزائر. {وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}.

يتبع إن شاء الله تعالى ...

...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير