تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأبي عُبَيْدةَ ذي الديانةِ والتُّقى وامدَحْ جماعةَ بيعةِ الرِّضْوانِ

فقد جمعَ العشرةَ في البيت الأول وفي بداية البيت الثاني، وهؤلاء مشهورون.

2_ الاستفاضةُ، فهناك صحابةٌ قد استفاضت معرفةُ صُحبتهم ولو كانوا دون المشاهير الذين عُرِفوا بالتواترِ، مثل ضمامِ بنِ ثَعْلَبَةَ الذي جاء الرسول عليه الصلاة والسلام وسأله عن أركان الإسلام، ومثلُ عُكّاشةَ بنِ مِحْصَنٍ الذي قال له النبي عليه الصلاة والسلام: " أنت منهم " عندما ذكر حديث السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

3_ شهادةُ غيرِهِ من الصحابة، بأن يشهدَ له من ثبتت صحبتُه بأنه كان معهم في صحبة رسول الله عليه الصلاة والسلام، فنعرف من ذلك أنه من الصحابة.

4_ روايتُهُ عن النبي عليه الصلاة والسلام سماعاً أو مشاهدةً، كأن يأتي فيقول: سمعت رسولَ الله عليه الصلاة والسلام أو يقول: رأيت رسول الله عليه الصلاة والسلام يفعل كذا، بشرط المعاصرةِ خلالَ مائةِ سنة من وفاته عليه الصلاة والسلام. لماذا؟ لأن النبي عليه الصلاة والسلام قبل وفاته بشهرٍ قال: " أرأيتم ليلتَكم هذه؟ فإنه على رأسِ مائةِ سنةٍ لا يبقى على وجه الأرض ممن هو اليومَ عليها أحدٌ "، وهذا الحديث في الصحيحين.

إذاً، من روى عن النبي عليه الصلاة والسلام سماعاً أو مشاهدة مع المعاشرة خلال مائة سنة من وفاته، فهذا يُحْمَلُ أيضاً على الصحبة بشرط ثبوتِ ذلك عنه مع العدالدة.

5_ شهادةُ تابعيٍّ عدلٍ. يعني: إذا روى تابعيٌّ عن رجلٍ وذكرَ أنه من الصحابة وأنه روى عنه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، فهذا أيضاً طريقٌ لمعرفةِ الصحبةِ.

6_ إذا قال شخصٌ عن نفسه: أنا صحابيٌّ أو أنا صحبت رسولَ الله عليه الصلاة والسلام بشروط العدالةِ له والمعاصرة.

فهذه هي طرقُ معرفةِ الصحابي.

* طبقاتُ الصحابةِ:

الصحابةُ رضي الله عنهم طبقاتٌ. يعني: صَنَّفَهُم أهلُ العِلْمِ في مجموعاتٍ مُتَوافِقَةٍ في شيءٍ مُعَيَّنٍ. وهذه المجموعاتُ تَتَذفاوتُ في الفضلِ وفي السَّبْقِ وفي المَنْزِلة، ولها علاقةٌ بمعرفةِ التاريخ، ومعرفةِ الحوادثِ التي كانت في ذلك العهد.

والمشهورُ في تقسيمِ الصحابة في الطبقات أنهم اثنتا عشرة طبقة:

1 - الطبقة الأولى: من أسلم قديماً بمكةَ، فهذه طبقةُ المسلمين الأوَّلين.

2 - الطبقة الثانية: من أسلمَ بعدَ إسلامِ عمرَ بنِ الخطابِ، فهذا حَدٌّ جُعِلَ لطبقة من طبقات الصحابة، وهم الذين أسلموا بعد إسلامِ عُمَرَ رضي الله عنه كفاصلٍ بينَ من أسلمَ بعده وبين من أسلم قديماً بمكةَ، وتعلمون أنَّ ابنَ مسعودٍ t قال: (ما زِلنا أعِزَّةً منذُ أسلمَ عمرُ) فمن أسلم بعد إسلام عمرَ فقد انتقل إلى طبقةٍ أخرى لأجلِ إسلامِ عمرَ بنِ الخطابِ.

3 - الطبقة الثالثة: مهاجِرَةُ الحَبَشَةِ، يُعتبرون طبقةً من طبقاتِ الصحابة، يقال: مهاجرة الحبشة، لأن مهاجرة الحبشة لهم أجران: أجرُ هجرتهم إلى الحبشة؛ وأجرُ هجرتهم إلى المدينة.

4 - الطبقة الرابعة: أصحابُ العَقَبَةِ الأولى الذين بايعوا رسولَ الله عليه الصلاة والسلام وكانوا اثني عشر رجلاً منهم عبادة بن الصامت رضي الله عنه ومشهورةٌ بيعتُهم، ولم تكنْ هذه البيعةُ على القتال، وإنما كانت كما يسميها عبادة: بيعة النساء.

5 - الطبقة الخامسة:: أصحاب العقبة الثانية الذين بايعوا النبي عليه الصلاة والسلام بيعة القتال، وكانت هي الفتحَ الأعظمَ الذي مَهَّدَ للهجرةِ إلى المدينة وإقامةِ المجتمعِ المدني.

6 - الطبقة السادسة: المهاجرون قبل دخول النبي عليه الصلاة والسلام المدينةَ. فهناك من هاجرَ قبل أن يأتيَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم إلى المدينةِ، وكانوا قد جاءوا وأقاموا في المدينة في بني عمرو بن عوف وأقاموا الدين فيها حتى أتاهم النبي عليه الصلاة والسلام.

7 - الطبقة السابعة: أهلُ بدرٍ وهم طبقةٌ محايدة.

8 - الطبقة الثامنة: من هاجَر بعد غزوة بدر. فبدرٌ كانت فتحاً عظيماً وبدأ من خاف في مكة التفكيرَ في الهجرة أيضاً، فمن هاجرَ بعد بدر فهؤلاء طبقة محايدة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير