تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[في ظل التباين المنهجي بين المتأخرين والمتقدمين .. كيف يدرس علم الحديث للمبتدئين؟]

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[18 - 10 - 05, 01:16 ص]ـ

دعوة للمشاركة وطرح الآراء ...

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[18 - 10 - 05, 02:28 م]ـ

لتدريس علم الحديث للمبتدئين طرق:

الأولى: تدريسهم أصول العلم ومبادئه ومصطلحاته على طريقة المتأخرين؛ من غير تعمق وتطويل زائدين؛ وبشرط أن يبين لهم المدرس أو مؤلف الكتاب؛ أن هذه طريقة المتأخرين، وأن البداية إنما كانت بها لأنها هي الأنسب لهم والأليق بحالهم؛ وويبين لهم أيضاً أنه لا بد بعد الانتهاء من هذه المرحلة الوجيزة المختصرة من استئناف الدراسة للمادة على منهج المتقدمين.

الثانية: دراسة أصول هذا العلم ومصطلحاته على منهج المتقدمين، وبيان أنه هو المنهج الأصح وأنه هو الأصل؛ ثم إعادة الدراسة على منهج المتقدمين؛ مع المقارنة وبيان أوجه المخالفة من قبل المتأخرين.

الثالثة: تدريس المنهجين في وقت واحد، مع التزام بيان الصحيح أو الأصح؛ وهذه الطريقة قد تكون غير مناسبة للمبتدئين.

وعلى كل حال فلا بد من دراسة الطريقتين ومعرفة المذهبين، وقد يتوهم بعض الناس أنه يصح الاقتصار على تدريس طريقة المتقدمين، وهذا غير صحيح، لأسباب كثيرة:

منها أن طالب العلم المعاصر لا يستغني عن طريقة المتأخرين؛ فكتبهم وبحوثهم – على ما فيها - فيها خير كثير وعلم غزير، وحق لا يستغنى عنه.

ومنها أن كتب المتأخرين قد تكون أسهل تناولاً وأقرب طريقة إلى أهل هذا العصر.

ومنها أن معرفة كثير من مسائل العلم معرفة حقيقية معتبرة راسخة لا تتهيأ إلا بعد معرفة اختلافات العلماء، وقديماً قالوا: من لم يعرف خلاف العلماء فليس بعالم.

وأخيراً لا بد من التجربة ولا بد أيضاً من التذكير بأن الحال يختلف بحسب الطلاب والمدرسين، وليس المبتدئون صنفاً واحداً في علمهم ولا في فهمهم؛ وكذلك المدرسون ليسوا سواء في العلم والطريقة والمنهج وأسلوب التدريس والقدرة على تقريب المادة وإيضاحها.

وإن لم يكن عونٌ من الله للفتى*******فأولُ ما يجني عليه اجتهاده

ـ[أبو أمينة]ــــــــ[18 - 10 - 05, 06:35 م]ـ

السلام عليكم أرى والله أعلم أن تدريس علوم الحديث على وفق المنهجين يختلف باختلاف المبتدئين فمن هم من لاينبغي ذكر المنهجين عنده لأنه يفضي إلى التشويش عليه ولربما انقطاعه ومنهم من ينبه على وجوه الاختلاف العالية مع ذكر مواطن الاتفاق وهي ليست قليلة كما يظن البعض فإذا تقدمت به مرحلة الطلب بدئ معه في وجوه الاختلا ف الدقيقة مع التنبيه على أمر مهم وذلك منذ البداية وهو:وجوب الأدب مع أعلام المنهجين حتى نتفادى العبارات التالية: " ماهكذا تعل الأحاديث ياعلي بن المديني " و " لو فتش البخاري مثل تفتيشي لوصل إلى ماوصلت إليه " و "لو نقب البخاري مثل تنقيبي لعرف مثل معرفتي" يا ناطح الجبل العلي ليكلمه أشفق على الرأس لاتشفق على الجبل لي تجربة متواضعة درست فيها مع بعض الإخوة "ألفية السيوطي مع ذكر الخلاف إن وجد وصلنا فيه إلى ربع النظم ونبغي التمام إن شاء الله بعد رمضان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير