تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[:::دروس في علم التخريج:::]

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[14 - 03 - 05, 09:34 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

امابعد ....

فسوف نبدأ بمشيئة الله تعالى بكتابة دروس في التخريج عبر هذا الموضوع .. لأهمية تخريج الأحاديث بالنسبة لطلبة العلم ولان مادة التخريج تجعل طالب العلم يسير على منهج علمي صحيح يحفظه من سوء التخبط في الخطأ والوهم ويحصل على منهج علمي صحيح في البحث والتفكير والحوار والتعقيب .....

وقد استعنا هنا بكتاب (كيف ندرُس علم تخريج الحديث)

وهو من تأليف كلاً من الدكتور حمزة عبدالله المليبارى

والدكتور سلطان العكايلة

وهو كتاب مفيد جدا لكل طالب علم او طالبة علم حيث يجد فيه مبتغاه من معرفه تخريج الأحاديث ونقد تلك الأحاديث من حيث الصحة والضعف وعقد مقارنه بين الأحاديث من مصادر وكتب مختلفة وكيفية الأستنتاج منها وكيفية اعداد ترجمة للرواة بشكل منهجي ..

- - -

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[15 - 03 - 05, 01:14 ص]ـ

الدرس الأول

المرحلة الأولى من التخرج

ماذا نعني بالتخريج؟

وما الهدف منه؟

وماهي الفوائد الثانوية التي نجنيها من خلال التخريج؟

وما أهمية التخريج في دراسة الأحاديث؟

وللإجابة عن ذلك فإنه من المفيد ان نشرح أولا المعاني التي أطلق عليها المحدثون لفظ"التخريج"

وتعاريفه الاصطلاحية التي وضعها بعض المعاصرين مع بيان وجوه الخلل فيها، مما يساعدنا على الوقوف على حقيقة مفهوم التخريج والهدف الرئيس منه وفوائده الجانبية وأهميته في معرفة صحة الحديث وضعفه.

و"التخريج "له معان متعددة في اللغة وما يعتبر منها قاسما مشتركا بينها وبين المعاني التي استخدم فيهاالمحدثون لفظ التخريج هوالإظهار بشكل عام.

فمن المعاني التي أطلق المحدثون لفظ التخريج عليها:

1 - رواية الحديث

يقال (خرجه الإمام أحمد) يعني رواه وأظهر مصدره، وقد يقع في غلاف بعض الكتب القديمة العنوان

(تخريج الحافظ فلان) يعني روايته.

وقد ورد هذا المعنى للفظ التخريج في كلام بعض المتأخرين كالحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه (جامع العلوم والحكم) فكثيراً ما يقول فيه (خرجه البخاري ومسلم) أي بمعنى روياه.

2 - عزو الحديث الى مصادرة الأصلية مع ذكر أحوال الإسناد بشكل موجز

مثل ما عمله السيوطي في الجامع الكبير والصغير وغيره ممن حذا حذوه.

3 - تأليف الكتاب وإخراجه.

كقولهم:خرج فلان لنفسه معجما،أي ألف كتابا في أسماء شيوخه، وكذا معنى قولهم:خرج لفلان مشيخته.

4 - انتقاء الغرائب أو الصحاح أو كليهما من كتاب معين مع بيان من رواه من المتقدمين كأصحاب الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها

ويتضح ذلك من عنوان كتاب (الفوائد المنتخبة الصحاح والغرائب لأبي القاسم المهرواني تخريج الخطيب)، وكتاب (الفوائدالمنتخبة الصحاح والغرائب انتقاء الخطيب البغدادي من حديث الشريف أبي القاسم علي بن إبراهيم الحسني)،و كتاب (الفوائد المنتخبة الصحاح العوالي لجعفر بن أحمد بن الحسين السراج القاري تخريج الخطيب البغدادي).

وعلى هذا يكون معنى التخريج في هذه العناوين المتقدمة هو انتقاء الغرائب والصحاح، والتمييز بينها مع رواية تلك الأحاديث المنتقاة وعزوها إلى أصحابها من المتقدمين.

5 - الاستخراج:

إن الاستخراج منهج علمي قامت عليه نهضة الحديث في عصر الرواية، وما من مصنف من الحفاظ في ذاك العصر إلا وقد استخرج مارواه سابقه بطريق آخر يلتقي معه في مصدر ذلك الحديث أوفي أقرب شيوخه طلبا لعلو إسناده واستقلالا بمصدريته في الرواية.

وعلى أساس الاستخراج صنفت جميع الكتب الحديثية في مرحلة الرواية، وعادة مايكون السابق المستخرَج عليه من أقران المؤلف المستخرِج، هذا في القرون (الثاني والثالث والرابع) أما في القرن الخامس ومابعده فقد يكون المستخرَج عليه قرينا للمستخرِج أو متقدما عنه، وقد صار فيه منهج الاستخراج ممزوجا بأساليب التخريج الأولية حيث أضيف إليه بيان من رواه من المتقدمين مع الإشارة إلى حالة الالتقاء بينهما في السند.

وذلك ما نراه جليا في سنن البيهقي وشرح السنة للبغوي وكتاب الناسخ والمنسوخ للحازمي وغيرها إذ كانوا يستخرجون في هذه المصنفات الحديث الذي رواه البخاري وغيره من المتقدمين مع بيان حالة الالتقاء في السند.

6 - ماجعله بعض المتأخرين معنى خاصا لمصطلح التخريج

حيث قال الحافظ السخاوي في كتابه فتح المغيث:

التخريج إخراج المحدث الأحاديث من بطون الأجزاء والمشيخات والكتب ونحوها وسياقها من مرويات نفسه أو بعض شيوخه أوأقرانه أو نحو ذلك والكلام عليها وعزوها لمن رواها من أصحاب الكتب والدواوين مع بيان البدل والموافقه ونحوهما ...

والتخريج على هذا المعنى الذي ذكره السخاوي مقيد بأحاديث الكتب التى ظهرت في عصر مابعد الرواية مثل كتب المشيخات والأجزاء والأثبات والبرامج والمعاجم والفهارس التي تحوي أسماء الشيوخ وأنواع الإجازات أو أسماء الكتب المجازة من شيوخهم.

ومن خلال ماسبق كله فإن معنى لفظ التخريج تحدده مناسبة استخدامه ولايفسر هذا اللفظ مطلقا دون الوقوف على ملابسات استعماله.

وان كل هذه الاستعمالات للتخريج تدور على معنى الإظهار بشكل عام الذي يعد القاسم المشترك بين استعمال المحدثين قديما وحديثا للفظ التخريج وبين الاستعمال اللغوي.

يتبع إن شاء الله .......

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير