تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ضوابط التقوية عند الألباني بالموقوف والمقطوع , والفتوى والعمل]

ـ[عبدالفتاح محمود]ــــــــ[01 - 08 - 05, 06:36 ص]ـ

[ضوابط التقوية عند الألباني بالموقوف والمقطوع , والفتوى والعمل]

هذه سياحة في عالم الشيخ الألباني رحمه الله نذكر فيها طرفا من طريقته في تقوية الأحاديث الضعيفة بغير المسند

استشهاد الألباني ـ رحمه الله ـ بالموقوفات وهو كثير

أمثلة من الصحيحة:

- ح (64): ((من قال سبحان الله العظيم وبحمده , غُرست له نخلة في الجنة)).

أورد له شواهد منها موقوف:

قال (ص 135): ((ثم وجدتُ ما يشهد له وهو ما أخرجه ابن أبي شيبة (12/ 127/1) عن عمرو بن شعيب , عن عبد الله بن عمرو قال: من قال: سبحان الله العظيم وبحمده , غُرسَ له بها نخلة في الجنة. ورجاله ثقات , إلا أنه منقطع بين عمرو، وجده ابن عمرو , وهو وإن كان موقوفًا فله حكم الرفع ... )).

- ح (223): ((يجيء صاحب النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجهه)).

فال (ص 439): ((رواه ابن خزيمة من طريق ثلاثة من الثقات , عن ابن سوقة به، عن ابن عمر موقوفًا عليه , ولم يرفعوه , ولا يعل ذلك رواية عاصم المرفوعة , بل يزيدها قوة , لأنه في حكم المرفوع كما هو ظاهر , والله أعلم)).

قلتُ: فقوله: ((يزيدها قوة)) , يوضح منهج الشيخ في تقوية المرفوع بالموقوف ,

- ح (221): ((الصوم يوم تصومون , والفطر يوم تفطرون)).

أورده من طرق مرفوعة عن أبي هريرة , ثم أورد حديث عائشة موقوفًا عليها .... وقال: ((هذا إسناد جيد بما قبله)).

قلت: وهذا صريح كذلك في إثبات منهجه!.

- ح (225): ((صيام يوم السبت لا لك ولا عليك)).

قال (ص 446): ((وقد وجدتُ ما يشهد لحديث الترجمة , وهو ما أخرجه النسائي في الكبرى .... عن ثوبان)) , فذكره موقوفًا , ثم قال: (( .... وإن كانت موقوفة فهي في حكم المرفوع)).

بل هنا تقوى الألباني بعمل أهل العلم فقال: ((والحديث ظاهره النهي عن صوم السبت مطلقًا إلا في الفرض , وقد ذهب إليه قوم من أهل العلم كما حكاه الطحاوي ... )).

- ح (229): ((إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع فليركع حين يدخل , ثم يدب راكعًا حتى يدخل في الصف , فإن ذلك السنة)).

استشهد الألباني له بالعمل والأقوال فقط.

فقال (ص 454): ((ومما يشهد لصحته عمل الصحابة به من بعد النبي صلى الله عليه وسلم منهم: أبو بكر الصديق , وزيد بن ثابت , وعبد الله بن مسعود , وعبد الله بن الزبير)).

ثم خرّج أسانيدها وحكم على بعضها بالصحة.

ثم إن الشيخ ذكر (230) حديث أبي بكرة: ((زادك الله حرصًا ولا تعد)) , المخرج في صحيح البخاري , وعارضه بهذا الحديث , وكان من حجته عمل كبار الصحابة , فقال (ص 459):

((وثمة أسباب أخرى تؤكد الترجيح المذكور .... ثانيًا: عمل كبار الصحابة به , كأبي بكر , وابن مسعود , وزيد بن ثابت كما تقدم وغيرهم , فذلك من المرجحات المعروفة في علم الأصول بخلاف هذا الحديث فإننا نعلم أن أحدًا من الصحابة قال بما دل عليه ظاهره ... )).

قلت: فهذا يدل على اعتبار الألباني بالموقوفات , وعمل الصحابة , وعمل أهل العلم قاطبة بالحديث , ويجعل العمل من أدوات الترجيح عند التعارض ,

وهذه طائفة يقول الألباني بالفتوى والعمل بها:

- الصحيحة حديث (9): ((إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة , فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها)).

ذكر آثارًا في تقوية هذا الحديث , بل ذكر أن البخاري ترجم في صحيحه: باب اصطناع المال , ثم روى أثر عمر: أن أصلحوا ما رزقكم الله , فإن في الأمر تنفسًا.

وعن عبد الله بن سلام قال: إن سمعت بالدجال قد خرج وأنت على ودية تغرسها , فلا تعجل أن تصلحه , فإن للناس بعد ذلك عيشًا. وأثرُا ثالثًا عن عمر.

ثم قال (1/ 39): ((ولذلك عدّ بعض الصحابة الرجل يعمل في إصلاح أرضه عاملاً من عمال الله عز وجل , ثم روى عن نافع بن عاصم , أنه سمع عبد الله بن عمرو قال لابن أخ له خرج من الوهط: أيعمل عملك؟ , قال: لا أدري , قال: أما لو كنت ثقفيًّا لعلمت ما يعمل عملك , ثم التفت إلينا فقال: إن الرجل إذا عمل مع عماله في داره ـ وقال في مرة: في ماله ـ كان عاملاً من عمال الله عز وجل)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير