تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المختصر للصفة الصحيحة لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم]

ـ[محمد بن علي البيشي]ــــــــ[30 - 10 - 07, 08:54 م]ـ

الصفة الصحيحة لصلاة النبي r

(( فهذه المادةُ قد جمعتُها ونثرتُها في هذه الوريقات؛ راجياً ثوابها الجزيل؛ مُشرِكاً بها والدي العزيز رحمه الله، و والدتي الفاضلة غفر الله لها وحفظها، وسترَ الزلات، والثبات في الحياة وبعد الممات، ثم إفادةً لغيري من إخواني المسلمين في أنحاء المعمورة؛ نظراً لِما يُلاحَظ ــ من بعض المصلِّين ــ التهاون في تطبيق أحكام الصلاة كاملة، بواجباتها و سننِها، فمن خلال ملامستي لذلك نظراً، وكثرةِ أسئلةِ من جماعة المسجد، علمتُ مدى حاجة الناس لصفةٍ كاملةٍ ـ إن شاء الله ـ و ميسرة، تساعدهم على التَّعلُم والتطبيق، والله الموفِّق)) أخوكم.

تكبيرة الإحرام ..

يكبر المصلي تكبيرة الإحرام؛ قائماً مع القدرة، ناطقا بـ (الله أكبر).

· أوقات رفع اليدين:

1. يرفع المصلي يديه مع ابتداء التكبير، وينهيه عند انتهائه، لحديث وائل بن حجر مرفوعا (كان النبي r يرفع يديه مع التكبير) صححه النووي.

2. يرفع المصلي يديه ثم يكبر، لحديث ابن عمر (كان رسول الله r إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر) مسلم.

3. أن يكبر ثم يرفع يديه، لحديث أبي قلابة (أنه رأى مالك بن حويرث إذا صلى كبر ثم رفع يديه .. وحدَّث أنه رأى النبي r يفعل ذلك) متفق عليه.

· صفة الأصابع:

ممدودة، غير مضمومة ولا متباعدة (أي طبيعية) لحديث أبي هريرة (كان رسول الله r إذا دخل في الصلاة يرفع يديه مدا) صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وحديث (وكان لا يفِّرج بينها ولا يضمّها) صححه الألباني في صفة الصلاة.

· مواضع الرفع:

1. حذو المنكبين (أي موازياً للكتفين) لحديث ابن عمر (كان رسول الله r إذا قام للصلاة رفع يديه حتى تكونا حذو منكبيه ثم كبر) مسلم.

2. حذو فروع الأذنين، لحديث مالك بن الحويرث (أن رسول الله r كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذي بهما فروع أذنيه) مسلم.

· مكان اليدين بعد إنزالهما:

تكونان على الصدر لحديث قبيصة بن هلب الطائي (أن النبي r كان يضع يديه على صدره) صححه ابن باز.

· صفة اليدين على الصدر:

1. أن يقبض شماله بيمينه؛ لحديث وائل بن حجر (رأيت النبي r إذا كان قائما قبض بيمينه على شماله) صححه الألباني.

2. أن يضع اليد اليمنى على ذراع اليسرى، لحديث سهل بن سعد (كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة) البخاري

3. أن يضع اليد اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد، لحديث وائل بن حجر (ثم وضع النبي r يده اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد) صححه الألباني.

· نظر المصلي:

قال الإمام بن حجر (يستحب للإمام النظر إلى موضع السجود، وكذا للمأموم إلا حيث يحتاج إلى مراقبة إمامه، وأما المنفرد فحكمه حكم الإمام) الفتح (2/ 271) بدليل حديث عائشة (أن النبي r لما دخل الكعبة وصلى، لم يخلف بصره موضع سجوده، حتى خرج منها) صححه الحاكم ووافقه الذهبي، ولحديث البراء (أنهم كانوا إذا صلوا مع النبي r فرفع رأسه من الركوع، قاموا قياما حتى يرونه قد سجد) البخاري.

· أخطاء عن تكبيرة الإحرام:

1/ تمطيط (الله أكبر) عند بعض الأئمة، 2/ بعض المأمومين يكبر قبل انتهاء إمامه من (الراء) في كلمة (الله أكبر)،3/ تغميض العينين، 4/ الصلاة في موضع ملهيات،5/ الصلاة على سجادة بها تصاوير ....

· مسائل:

1. حكم لفظ (الله وكبر) بالواو؟ قال ابن عثيمين: ولو قال الله وكبر فإن هذا يجوز في اللغة العربية.

2. لو عجز الرجل عن رفع إحدى يديه عند الإحرام؟ قال ابن عثيمين: وإذا كان لا يستطيع رفع واحدة، رفع الأخرى.

دعاء الاستفتاح ..

وبعد الانتهاء من تكبيرة الإحرام، يشرع في دعاء الاستفتاح ..

· حكمها:

قال العلامة ابن قاسم (الاستفتاح مسنون عند جمهور الأئمة) حاشية الروض المربع.

· صفتها:

لها صفات عديدة ثابتة عن النبي r ومنها حديث أبي هريرة (أرايت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول (يعني النبي) قال (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ... ) متفق عليه.، وحديث (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك) صحَّحهُ ابن باز.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير