تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي أفضل بداية في الفقه المالكي؟؟]

ـ[أبومهدي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 12:58 ص]ـ

أود أن أسأل مشياخنا و إخواننا بالمنتدى عن أفضل المتون و الشروح في الفقه المالكي التي يُنْصَحُ بها طالب العلم المبتديء

و جزاكم الله خيراً

ـ[أبوصخر]ــــــــ[13 - 11 - 07, 04:19 ص]ـ

بسم الله، و الصلاة و السلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أما بعد،،،

فقد سألت أخي الفاضل [أبومهدي] عن أول متن يبتدئ به طالب الفقه المالكي، و الجواب على ذلك هو ما أفادني به شيخنا محمد محفوظ الشنقيطي -حفظه الله- من أن طالب العلم في موريتانيا يبدأ بدراسة متن ابن عاشر أولا، و يضبط هذا المتن ضبطا تاما لما يحتويه من أصول المسائل الفقهية التي ستبني عليها فيما بعد في المراحل المتقدمة، فهو يعتبر كالقاعدة الصلبة لطالب الفقه المالكي.

و واجب عليّ أن أنبهك إلى أن متن ابن عاشر متن متضمن لثلاثة مباحث: المعتقد الأشعري، و الفقه المالكي، و طرق التصوف، و في هذا يقول ابن عاشر في مقدمة متنه:

و بعد فالعون من الله المجيد ... في نظم أبيات للأمي تفيد

في عقد الأشعري و فقه مالك ... و في طريقة الجنيد السالك

و إن استطعت أن تدرس هذا المتن على يد عالم سلفي فهو خير لك و ستحصل لك الفائدة المرجوة بإذن الله، فلابد من تجاوز المقدمة العقدية التي أوردها الناظم -غفر الله له- و مراعاة بعض الأبيات التي اوردها في باب التصوف و الأخلاق.

و أنصحك أخي الفاضل بشرح العلامة محمد الحسن ولد الددو -حفظه الله- و هو متوفر على الشبكة و بجودة ممتازة جدا، و أرجو أن أكون قد وُفِّقْتُ لافادتك و لو بالشيء القليل، و اعلم أني ناقل لهذا القول من شيخي محمد محفوظ الشنقيطي.

و اما فيما يتعلق بشرح هذا النظم فإليك ما ذكره الشيخ أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي في اختصاره لشرح النظم للعلامة ميّارة فقال: ((و قد اهتم أهل العلم بهذا النظم فسرحه اإمام الفقيه محمد بن أحمد الشهير بميَّارة المالكي المتوفى سنة 1072هـ، و له عليه شرحان:

1. الأول شرح كبير سمّاه: [الدر الثمين و المورد المعين شرح المرشد المعين] و هو في مجلدين تزيد صفحاته عن الألف صفحة ...

2. الثاني شرح مختصر عليه ... غير أن هذا الشرح الصغير مع كونه مختصرا إذا قارناه بشرحه الكبير، لم يخل من التطويل و الإسهاب و التوسع بالنسبة لضرورات عصرنا، و ضعف الهمم و قتور العزائم، و قلّة الأوقات و كثرة المشاغل و الملهيات، و تنوّع الواجبات، لذا عمدت إلى اختصاره و اقتصرت على المسائل التي تناولها الناظم دون غيرها من التفريعات التي يطول المقام بالحديث فيها، مع ذكر أرجح الأقوال و المشهور في مذهب مالك مستعينا بالكتب المعتمدة في المذهب، مع وضوح العبارة و بساطة العرض، و قد بذلت فيه غاية الجهد حتى يخرج في هذه الصورة المختصرة الموضّحة لهذه الأحكام الشرعية التي يلزم لكل مسلم معرفتها)) ا. هـ

فإن استطعت أخي أن تحصل على مختصر الشيخ أحمد الطهطاوي فبها و نعمت، و هو شرح مختصر واضح العبارات بسيط العرض سهل في تناوله و دراسته كما ذكر الشيخ و الله الموفق.

نفع الله بك و بلّغك ما تتمنى.

ـ[أبوصخر]ــــــــ[13 - 11 - 07, 08:26 ص]ـ

و اما فيما يتعلق بشرح هذا النظم فإليك ما ذكره الشيخ أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي في اختصاره لشرح النظم للعلامة ميّارة فقال: ((و قد اهتم أهل العلم بهذا النظم فشرحه الإمام الفقيه محمد بن أحمد الشهير بميَّارة المالكي المتوفى سنة 1072هـ، و له عليه شرحان ...

تصويب على ما سبق

ـ[أبو علي الطيبي]ــــــــ[13 - 11 - 07, 08:53 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الكريم أبا صخر ..

ولزيادة الفائدة، فللعلامة الشيخ محمد الحسن الكتاني (فك الله أسره) شرح على ابن عاشر، رفع 20 شريطا منه فقط على الشبكة (20 شريطا ابتداء من قسم الفقه). وقد سألت عن تمام الشرح أخاه (الشيخ محمد حمزة) فأخبرني أنه عنده على شرائط، وأنه ينتظر من يساعده في رفعها على الحاسوب ثم الشبكة .. فأين أهل الهمم من أهل المغرب؟؟

هذا، وقد ذكر الشيخ محمد الحسن، أنه شرح المقدمة العقَديَّة، وردَّ فيها على عقد الأشعري، ورجَّح عقيدة السلف .. فإن يكن ذلك، فإن فيه فائدة عظيمة، تأصيل عقيدة السلف، والردَّ العلمي على عبارات الأشاعرة، وتقعيداتهم.

أما شرح الشيخ محمد الحسن، فهو -كما سماه- شرح بالدليل (شرح متن ابن عاشر بالدليل) ثم يشرح عبارة "ميارةَ الصغرى" ففيه أيضا فائدتان.

(وأظن شرح الشيخ الددو -الذي على الشبكة- غير كامل .. لا؟؟)

ثم بعد ابن عاشر، الرسالة للإمام ابن أبي زيد القيرواني رحمه الله؛ ومقدمتها العقدية شرحت أكثر من مرة .. ونظمت. والشروح عليها (بين مختصر -الثمر الداني-؛ ومبسوط .. ) كثيرة.

وللعلامة الشيخ الطاهر آيت علجت، شرح عليها، رفعه عدد من الإخوة الكرام الفضلاء من كرام أهل هذا الملتقى (على رأسهم الأخ الحبيب زكريا توناني .. ) منذ مدة على الشبكة .. ولا أدري هل روابطه إلى الآن متوفرة أم لا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير