تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإخوة الكرام: ما المقصود بحرمة العين عند الأحناف؟]

ـ[عبد الرحمن العبد]ــــــــ[14 - 03 - 07, 01:53 ص]ـ

الإخوة الكرام:

ما المقصود بحرمة العين عند الأحناف؟

وكيف يستنبط هذا الحكم من الأدلة؟

وما هى كتب الأصول التى يمكن الرجوع إليها فى هذه الجزئية؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[14 - 03 - 07, 11:13 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

حرمة العين المراد به ما حرم لعينه أي لذاته كالزنا والقتل وأكل الميتة وشرب الخمر وهو مقابل لما حرم لغيره أي لملابسات خارجة عن ذاته، والثاني يقسمه العلماء أقساماً:

1 / منهي عنه لصفته كنهي الحائض عن الصلاة.

2 / منهي عنه لأمر لازم له كالنهي عن صوم يوم العيد.

3 / منهي عنه لأمر خارج عنه كالوضوء بالماء المغصوب.

والكلام في المسألة له تفصيل عند الحنفية يمكن أن تنظر إليه في: كشف الأسرار للبخاري (1/ 584) أصول السرخسي (1/ 80، 195) التنقيح مع الشرح (1/ 408) فتح الغفار (1/ 77) المغني للخبازي (ص 72)

ـ[عبد الرحمن العبد]ــــــــ[15 - 03 - 07, 04:16 م]ـ

جزاك الله خيرا أبو حازم الكاتب

ـ[علي محمد ونيس]ــــــــ[08 - 06 - 10, 12:42 م]ـ

راجع هذه الفتوى لنا على موقع الألوكة

لمَ يوجَّه الخطاب الشرعي؟

الشيخ علي ونيس

تاريخ الإضافة: 30/ 9/2009 ميلادي - 10/ 10/1430 هجري زيارة: 382

السؤال

ما المقصود بحُرمة العَيْن عند الأحناف؟ وكيف يُستنبَط هذا الحُكمُ من الأدلة؟ وما كُتب الأصول التي يمكن الرجوع إليها في هذه الجزئية؟ وجزاكم الله خيرًا.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فنسأل الله لكَ العون على ما تبذل في سبيل طلب العلم: اللهم علِّمه ما ينفعه، وانفعه بما علَّمته، وزِدْهُ علمًا.

تُطْلق العَيْن في اللغة، ويُراد بها عدةُ معانٍ، وذلك بحسب السياق الذي تَرِد فيه، ومنها: حاسة البصر والرؤية، والجاسوس الذي يُبْعث ليَتجسَّس الخبرَ، ويسمى ذا العَيْنَين، وعَيْنُ الماء، والعَيْنُ التي يخرج منها الماء، واليَنْبُوع الذي يَنْبُع من الأرض ويجري، والذَّهَبُ عامَّةً، والدينار، والمالُ العَتيدُ الحاضر الناضُّ، والنَّقْدُ، وخيار الشيء، وحقيقة الشيء، يقال: جاء بالأَمر من عَيْن صافِيةٍ؛ أَي من فَصِّه وحقيقته، وجاء بالحق بعَيْنه؛ أَي: خالصًا واضحًا.

والعين: ذات الشيء، ونفسه، وشخصه، وأصله، والجمع أعيان، وفي الحديث: ((أَوَّهْ عَيْنُ الربا) أي: ذاتُه ونفسه، ويقال: هو هو عينًا، وهو هو بعينه، وهذه أعيان دراهمك، ودراهمك بأعيانها، ولا يقال فيها: أعين ولا عيون، ويقال: لا أَقبَل إلا درهمي بعينه، وقال الراغب: قال بعضهم العين إذا استُعمل في ذات الشيء، فيقال: كل مال عين، كاستعمال الرقبة في المماليك.

وهذا المعنى الأخير هو المقصود في سؤال السائل، والفقهاء من الحنفية وغيرهم يُطلِقون على ذوات الأشياء وماهيتها: العينَ.

ويقابل العينَ بهذا المعنى عند العلماء (العَرَضُ): وهو يطلق على الخارج عن ذات الشيء، المحمول على الشيء؛ لاتِّحاده معه في الخارج، وعلى هذا فالناطقُ عَرضٌ بالنسبة إلى الحيوان؛ لخروجه عن حقيقته، وصحَّة حمله عليه؛ لوحدتهما في الخارج في مورد الإنسان، والمنافع عَرَضٌ بالنسبة للأعيان التي تستوفى منها، وهكذا.

ويُطلِق المَناطِقةُ على ذات الشيء وعينه (الجَوْهَرَ): وهو الذي إذا وُجد في الخارج وجد لا في موضوع؛ كالكتاب يوجد في الخارج مستقلاًّ؛ أي قائمًا بنفسه، فوجوده غير وجود الحرارة للماء، أو البياض للورقة؛ فالحرارة موجودة بغيرها، بينما الكتاب موجود بنفسه.

ويقابل الجوهرَ عندهم العرضُ أيضًا، بنفس المعنى الذي ذَكَرناه، وقد دَرَج كثيرٌ من الفقهاء والأصوليين على استخدام هذه الألفاظ؛ للدلالة على ما ذكرنا.

قال عبدالعزيز البخاري في "كشف الأسرار شرح أصول البزدوي" (3/ 238): "وبين العين والمنافع تفاوتٌ في نفس الوجود؛ لأن العين جوهر يبقى ويقوم به العرض, والمنفعة عَرَض لا يبقى ويقوم بالجوهر، وبين ما يبقى ويقوم به غيره، وبين ما لا يبقى ويقوم بغيره - تفاوتٌ فاحش، فلا يمكن إثبات المعادلة بينهما معنًى، كما لا يمكن صورةً".اهـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير