تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى السنة]

ـ[ندى الشمرية]ــــــــ[18 - 04 - 07, 03:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المحرم:مانهى عنه الشارع على وجهه الإلزام.والسنه ماهو معناها

ـ[القباني]ــــــــ[18 - 04 - 07, 03:56 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المحرم:مانهى عنه الشارع على وجهه الإلزام.والسنه ماهو معناها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السنة من الألفاظ التي تختلف باختلاف من استخدمها

فعند الأصوليين ما امر به الشارع لا على وجه الإلزام بالفعل وهي المندوب

وعند أهل العقيدة يصطلحون بها على معنى آخر فلعلك أردت عند الأصولين وقد تقدم

ـ[ابن الحسين الوائلي]ــــــــ[19 - 04 - 07, 03:43 ص]ـ

كلنا تعلم أن إمام أهل السنة هو الإمام أحمد رحمه الله ,لكن من أراد النظر إلى الإمام أحمد يمشي على الأرض فلينظر إلى الشيخ خالد الهويسين حفظه الله

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[19 - 04 - 07, 04:12 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

السنة عند أهل اللغة هي الطريقة مطلقاً سواء كانت حسنة أو سيئة محمودة أو مذمومة، وذهب بعض أهل اللغة وأهل الحديث إلى قصرها على الطريقة المحمودة المستقيمة عند الإطلاق وإذا اريد بها المذمومة قيدت وهو اخيار الخطابي والأزهري والأول أرجح لحديث أبي سعيد الخدري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في الصحيحين: " لتتبعين سنن من كان قبلكم " وهو في مساق الذم وقد أطلقت، ولحديث جرير بن عبد الله 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في مسلم " من سن في الإسلام سنة حسنة .. الحديث وقد قيدها في الأمرين.

والسنة اصطلاحا تطلق على ما يقابل البدعة فيقال أهل السنة وأهل البدعة، وتطلق على ما يقابل القرآن ومنه حديث: " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة .. " الحديث أخرجه البخاري معلقاً ومسلم موصولاً من حديث أبي مسعود الأنصاري 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -

وأما عند الأصوليين والفقهاء والمحدثين فلها اصطلاح خاص:

اما المحدثون فالسنة عندهم ما أضيف إلى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية "

وأما الأصوليون فالسنة عندهم _ كدليل _ما أضيف إلى النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من قول أو فعل أو تقرير " لأن بحث الأصوليين في السنة هو من جهة ما يحتج به منها وهو ما ذكر بخلاف بحث المحدثين.

وأما عند الفقهاء _ والأصوليين كحكم من الأحكام التكليفية _ فالسنة تطلق على المندوب وهو ما طلب فعله طلباً غير جازم "

وبعضهم يقول هو ما أثيب فاعلها وعوقب تاركها وهو غير دقيق لأنه تعريف بالثمرة والنتيجة ومعلوم أن الثمرة والنتيجة ليست هي حقيقة الشيء والتعريف لا بد أن يكون مبيناً لحقيقة وماهية الشيء وثمرة الشيء ليست منه.

وعند الأصوليين والفقهاء تفصيل طويل في مراتب المندوب والسنة يختلف من مذهب إلى مذهب فعندهم السنة والمندوب والنافلة والتطوع والمستحب وهي درجات ولكل مذهب من المذاهب ترتيب خاص واصطلاح معين لهذه المصطلحات يمكن ان ينظر في ذلك كتب الأصوليين و كتاب حجية السنة للدكتور عبد الغني عبد الخالق ففيه تفصيل لهذه المصطلحات والله الموفق.

ـ[أبوعمرالحسيني]ــــــــ[19 - 04 - 07, 05:04 م]ـ

السنة في اللغة: هي السيرة المتبعة، والطريقة المسلوكة، وهي الأنموذج الذي يحتذى والمثال الذي يقتدى. وتطلق هذه الكلمة أيضابمعنى البيان حيث يقال سن الأمر أي بينه، وأيضابمعنى ابتداء الأمر

السنة في الاصطلاح: عندالمحدثين: كل ماأثرعن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أوفعل أوتقرير أوسيرة أوصفة خلقية أوخلقية، سواء أكان ذالك قبل البعثة أم بعدها.

عندالأصوليين: ماأضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أوفعل أوتقرير.

عندالفقهاء: مادل عليه الشرع من افتراض ولاوجوب أومايثاب فاعله ولايعاقب تاركه.

عندعلماء العقيدة:تطلق السنة عند علماء العقيدة على هدي النبي صلى الله عليه في أصول الدين، وماكان عيه من العلم والعمل والهدى،وماشرعه أوأقره مقابل البدع والمحدثات في الدي. وقدتطلق السنة أيضا بمعنى الدين كله.


عمومآ الأخ أبوحازم الكاتب أجاد وفقه الله

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[20 - 04 - 07, 09:49 م]ـ
تعريف السنة و تقسيمها

ماهي السنة؟

السنة لغة الطريقة و السيرة، حميدة كانت أوذميمة، والجمع سنن، مثل غرفة و غرف، و شرعها هي ما بين النبي صلى الله عليه و سلم كتاب الله تعالى بالفعل. فهي طريقته المتبعة في بيان هذا الدين التي جرى عليها أصحابه قولا، وفعلا، وتقريرا، و تركا.

وتنقسم الى واجبة، و مؤكدة، ومندوبة:
ـ واجبة: كصلاة الجنازة و العيدين.
ـ مؤكدة: كصلاة الوتر، عند دخول المسجد، الكسوفين، الركعتين اللتين أمر بهما سليك الغطفاني، الرواتب: كقبل الظهر و بعدها، و بعد المغرب و العشاء، و قبل الفجر.
ـ مندوبة: ا لضجعة بعد ركعتي الفجر، صلاة الضحى و التراويح، بين الاذان و الاقامة، المواظبة على ذكر الله تعالى، صيام التطوع أكثر شعبان، ست من شوال، يوم عرفة، التاسع و العاشرمن محرم، أيام البيض من كل شهر، الاثنين و الخميس من كل أسبوع.

وسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم في المأمورات أن نأتى منها ما استطعنا، و في المنهيات اجتنابها كليا، كما ثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه و سلم قال: " إذا أمرتكم بأمر فائتوا منه مااستطعتم، و ما نهيتكم عن شىء فاجتنبوه".

المصدر: السنن و المبتدعات المتعلقة بالذكار و الصلوات لمحمد عبدالسلام خضر الشقيري رحمه الله.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير