تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- ابراهيم بن خلف الأندلسي:" سمع أباه ورحل فسمع بكار بن محمد وأبا سعيد بن الأعرابي وغيرهما روى عنه أبو جعفر أحمد بن نصر الداودي ذكر ذلك أبو الوليد هشام بن عبد الرحمن الصابوني في برنامجه وحدث بموطأ مالك رواية أبي المصعب الزهري وعبد الله بن مسلمة القعنبي ويحيى بن يحيى الأندلسي عن الداودي عنه قرأت ذلك بخط محمد بن عياد ".

(ابن الابار البلنسي - التكملة لكتاب الصلة 1/ 116.الترجمة رقم: 336).

- أبو بكر بن عبد الله بن أبي زيد و أخيه عمر بن عبد الله:ولدا الشيخ أبي محمد، كانت له ولأخيه عمر بالقيروان، مكانة جليلة، بأبيهما وتقدمهما. ووليَ قضاء القيروان، قبل الفتنة. ولم يكن فيما بلغني بالمحمود السيرة. وقد رويت عنه كتب أبيه. وكان أدركه صغيراً. وكتب أحمد بن نصر الداودي عنهما.

(القاضي عياض –ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك 7/ 102 - 103).

ثناء العلماء ومعاصريه عليه:

رغم ان الداودي لم يدرس على يد علماء و أئمة مشهورين، الا انه بفضل الله و بعصاميته و جده و اجتهاده، وبإرادته الفولاذية في التحصيل و الاجتهاد، وصل إلى مرتبة جعلت علماء عصره يقرون بإمامته في العلم و الفقه، وببلاغته و حسن بيانه، وبدقة نظره، وثراء تآليفه، ويثنون عليه في ذلك الثناء العطر، فها هو مؤرخ الاسلام و بروفيسور الرجال الإمام الذهبي رحمه الله يقول عنه [(تاريخ الاسلام - للذهبي 6/ 421)]: " أحمد بن نصر: أبو جعفر الأزدي الداودي المالكي الفقيه. كان بأطرابلس المغرب، فأملي بها كتابه في شرح الموطأ، ثم نزل تلمسان. وكان ذا حظ من الفصاحة والجدل".

أما القاضي عياض فقد قال عنه لما ترجم له: "من أئمة المالكية بالمغرب، والمتسعين في العلم المجيدين للتأليف"، وقال عنه الامام ابن فرحون في ترجمته: " من أئمة المالكية بالمغرب كان فقيها فاضلا متقنا مؤلفا مجيدا له حظ من اللسان والحديث والنظر"، وقد عده الفقيه أبو العباس أحمد بن محمد أحمد العرفي من " جملة العلماء المحققين، الثقات، الاثبات "، وقال ابن عبد السلام الهواري في وصفه: "كان فقيهًا فاضلا عالما متيقظًا مجيدًا مؤلفا له حظ في اللسان والجدل"، ووصفه التسولي فقال: "كان إمامًا متقنا متفننا".

و يكفي للدلالة على مكانته و منزلته خاصة في الحديث الشريف و الفقه المالكي، أن جميع شراح صحيح البخاري (باستثناء الإمام أبو سليمان الخطابي) كلهم نقولوا عنه و عن شرحه للصحيح، فهذا الحافظ ابن حجر العسقلاني قد أورد له – حسب إحصائية قمت بها – في " فتح الباري شرح صحيح البخاري ": 479 بين استشهادا و نقلا لفوائد، و أورد الكثير من أقواله، مرجحا بها لرأيه مرة، و مناقشا لها آخرى، و موهما لها تارة و مصححا لها طورا.

أما بدر الدين العيني الحنفي في " عمدة القاري شرح صحيح البخاري " فقد أورد: 636 بين استشهادا و فائدة.

و الإمام أبو الحسن علي بن خلف ابن بطال في " شرح صحيح البخارى ": فقد أورد 25 بين استشهادا و فائدة.

أما في الفقه بصفة عامة والمالكي منه بصفة خاصة، فيكفي أن تلقى نظرة على دواوين و أمهات كتب الفقه المالكي و النوازل لتجدها طافحة بالآراء الفقهية و الاجتهادات المبنية على استنباطات من النصوص الشرعية، أو المنبثقة عن نظر دقيق في الوقائع الحادثة مع مراعاة الظروف المحيطة بها، وقرائن الأحوال التي تلتها، التي تبين عن شخصية العالم المميز، المجد الفاهم لروح الشريعة الإسلامية ومقاصدها، و الملتزم بمراعاة حكمها وأسرارها عند استنباط الأحكام من نصوصها، وتفريع الفروع عليها، وخاصة فيما يتعلق بالضروريات، ولذلك فانه لا يمكن بأي حال إهمال آرائه ولا تغييبها عن مواقع الخلاف الفقهي في المذهب.

و من كتب الفقه والنوازل والقضاء التي احتفظت لنا بهذه الآراء والنوازل والمسائل والفتاوى و الاجتهادات على سبيل المثال فقط:

- " المعيار المعرب عن فتاوى إفريقية والمغرب" للونشريسي.

- " الدرر المكنونة في نوازل مازونة " لأبي زكريا يحي بن موسى المازوني

- " مذاهب الحكام في نوازل الأحكام " للقاضي عياض وولده محمد.

- " درّة عقد الحواشي، على جيد شرحي الزّرقاني والخراشي" و " الأحكام الجوازل، في نُبذ من النّوازل " لأبي راس النّاصري الجزائري.

- " نوازل البرزلي" لأبي القاسم بن احمد بن محمد البرزلي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير