تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يقال – و الله اعلم – أنه لما تقدمت به السن انقبض عن الناس وترك الاشتغال بالعلوم، وسمع يقول: " قرأتها لله وتركتها لله"،توفي بالطاعون عشية الخميس 27 ذي الحجة 1073 هـ الموافق ل 3 أوت 1663 م عن عمر يناهز خمس و ثمانين سنة.

آثاره و مؤلفاته:

- " منشور الهداية في كشف من ادَّعى العلم والولاية" مؤلَّف ذو قيم متعددة، ووثيقة علمية نادرة، فهو كتاب تراجم حيث تعرض إلى ترجمة أكثر من سبعين شخصا، كما إنه تقييد هام يصور طبيعة البيئة القسنطينية زمن الانهيار والتجزُّؤ وهيمنة عقلية الهرطقة والخرافة، كما أرخ لأحداث مدينته و ما جاورها، وما يجلب الانتباه في هذا الكتاب هي تراجمه التي لم يقصد بها التعريف بمناقب المترجم لهم، و إنما أراد به نقد أحوال أدعياء العلم و التصوف – من الطائفتين - في وقته وصاحبه ينطلق كما يصرح بنفسه من خلفية إصلاحية تنويرية، وقد صدر مطبوعاً سنة 1981 م، من دار الغرب الإسلامي،تقديماً ومتناً أصلياً وفهارس بعناية الدكتور أبي القاسم سعد الله - حفظه الله-.

- "سربال الردة في من جعل السبعين لرواة الإقرا [كذا] عدة": ذكر. أبو القاسم سعد الله في موسوعته " تاريخ الجزائر ج 2 ص 25 " أن الكتاب مخطوط بباريس، وهو تأليف في القراءات، غني بالآراء والنقول، عالج فيه أنواع القراءات ورواتها وغير ذلك مما يتصل بهذا الموضوع".

وقال عنه المهدي البوعبدلي: " ... و قد نص على أن هذا التأليف لا يتجاوز كراسة و أنه قد وضعه بعد واقعة و قعت له مع أحد علماء قسنطينة عندئذ و هو أحمد بن حسن الغربي و يبدو من العنوان و من ظرف التأليف أن هذه الكراسة عبارة عن مناقشة لما ادعاه الغربي و لكن معرفتنا لبعض آثار الفكون الأخرى تجعلنا نعتقد أن هذا العمل غني بالآراء و النقول و أن صاحبه قد عالج فيه أنواع القراءات و رواتها و غير ذلك مما يتصل بهذا الموضوع و مما يتصل بأوجه القراءات طريقة النطق بالتكبير و الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) عند الختم ".

- " فتح الهادي في شرح جمل المجرادي و مخارج الحروف من الشاطبية " وهو مؤلف في القراءات أيضا.

- "الدرر في شرح المختصر". والمقصود به "مختصر" عبد الرحمن الأخضري. وعن أهميته وما فيه من مضامين وفرائد، يقول مؤلفه: " ... نبهنا على فوائد فيه لم توجد في المطولات، ونكت حسان قل أن تلقى في غيره، وتنبيهات أخذناها من فحوى خطابه، وفروع كملنا بها ما لم يفصح به كلامه رضي الله عنه وأرضاه ـ وربما نبهنا على ما طغى به قلم شارحه"، وهو مجلد أجاد فيه غاية الإجادة.

- "شرح البسط والتعريف في علم التصريف" (2): ألفه سنة 1048 هـ. [وهو شرح للأرجوزة المشهورة من 403 لصاحبها النحوي الكبير عبد الرحمان المكودي الفاسي (ت 807 هـ).]، وقد التزم فيه عقب كل شاهد ذكر حديث مناسب للشاهد معنى و إعرابا، قال عنه تلميذه وصاحبه ومعاصره أبو سالم العياشي في رحلته ج 2، ص. 391 ما نصه: " وقد وازن بين الشرح، وشرح العلامة المغربي محمد المرابط الدلائي [ت سنة 1089 هـ، يعرف هذا الشرح ب "فتح اللطيف للبسط والتعريف في علم التصريف"]. وشرحه هذا أوسع نقلاً وأكثر بحثاً وأتم تحريراً من شرح العلامة سيدي أبي عبد الله المرابط الدلائي، ولا أدري أيهما سبق إلى شرحه".

- "فتح المولى في شرح شواهد الشريف بن يعلى". وهو الكتاب الذي رصد فيه منتخبات الشواهد الشعرية التي وظفها الشريف أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يعلى الحسني [وشرحه يسمى "الدرة النحوية في شرح الآجرومية" وهو أول شرح لمتن "الآجرومية"].

- "شرح لامية الجمل النحوية" للمجراد السلاوي (ت 778 هـ).

- "محدد السنان في نحور إخوان الدخان" ويسمى ايضا " بمحدد اللسان": وهو تقييد مفيد يرد فيه على دعاة حلِّيَّة شرب عشبة التبغ، وعلى رأسهم العالم المصري الشهير الأجهوري، وقد أورد فيه معالجة فقهية جامعة لهذه الظاهرة الغريبة، مبينا بالحج و البراهين حرمتها و مضارها، وهي من العادات السيئة التي بدأت تنتشر في عصره.

- " كتاب في حوادث فقراء الوقت".

- " فتح المالك في شرح ألفية ابن مالك": وهو شرح على لامية ابن مالك في التصريف.

- " شفاء الأمراض لمن التجأ الى الله بلا اعتراض " و هو نظم في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، و أصحابه و التابعين و الأولياء (رضي الله عنهم).

- "ديوان شعري": يقول الأستاذ أبو القاسم سعد الله في مقدمة " منشور الهداية " ص 11 ـ 12: " أما تعاطيه الشعر، فالظاهر أنه كان يمارسه سليقة وكان يعارض به ما يرد عليه منه في رسائل المراسلين أمثال المقري وتاج العارفين والسوسي المغربي (ت 1023 هـ)، ومنه ما كان ينظمه للتنفيس عن كرب الدنيا مثل "سلاح الذليل في دفع الباغي المستطيل"، ومنه ما نظمه في المديح النبوي تحت ضغط المرض الذي عانى منه طلباً من الله لتعجيل الشفاء".

المصادر و المراجع:

- " منشور الهداية في كشف من ادَّعى العلم والولاية" عبد الكريم الفكون، تقديم وتحقيق وتعليق، الدكتور أبو القاسم سعد الله، بيروت، دارالغرب الإسلامي،1987م

- " تعريف الخلف برجال السلف " أبو القاسم محمد الحفناوي موفم للنشر - الجزائر 1991.

- - " تاريخ الجزائر الثقافي " أبو القاسم سعد الله، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1998م.

- مجلة معهد اصول الدين، جامعة الأمير عبد القادر الاسلامية، السنة الاولى - العدد الثاني 1420 هـ / 1999 ص 147 و 148.

- مقال للمحقق المهدي بوعبدلي رحمه الله بعنوان:" عبد الكريم الفكُّون والتعريف بتأليفه: "منشور الهداية" مجلة الأصالة العدد:51، ص 15.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير