تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وكمل الله له من مراتب الوحي مراتب عديدة:

إحداها: الرؤيا الصادقة وكانت مبدأ وحيه وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح.

الثانية: ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه كما قال النبي إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته.

الثالثة: أنه كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانا.

الرابعة: أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصد عرقا في اليوم الشديد البرد وحتى إن راحلته لتبرك به إلى الأرض إذا كان راكبها ولقد جاءه الوحي مرة كذلك وفخذه على فخذ زيد بن ثابت فثقلت عليه حتى كادت ترضها.

الخامسة: أنه يرى الملك في صورته التي خلق عليها فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه وهذا وقع له مرتين كما ذكر الله ذلك في سورة النجم.

السادسة: ما أوحاه الله وهو فوق السماوات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها.

السابعة: كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك كما كلم الله موسى ابن عمران وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعا بنص القرآن وثبوتها لنبينا هو في حديث الإسراء، وقد زاد بعضهم:

مرتبة ثامنة: وهي تكليم الله له كفاحا من غير حجاب، وهذا على مذهب من يقول: إنه رأى ربه تبارك وتعالى، وهي مسألة خلاف بين السلف والخلف، وإن كان جمهور الصحابة بل كلهم مع عائشة كما حكاه عثمان بن سعيد الدارمي إجماعا للصحابة.

الفائدة الخامسة: قال ابن القيم ـ زاد المعاد ج: 1 ص: 86 ـ:

فصل في ترتيب الدعوة ولها مراتب:

المرتبة الأولى: النبوة. الثانية: إنذار عشيرته الأقربين. الثالثة: إنذار قومه. الرابعة: إنذار قوم ما أتاهم من نذير من قبله وهم العرب قاطبة. الخامسة: إنذار جميع من بلغته دعوته من الجن والإنس إلى آخر الدهر.

الفائدة السادسة: قال ابن القيم ـ زاد المعاد ج: 1 ص: 136ـ:

(سبب الذؤابة)

وكان شيخنا أبو العباس ابن تيمية قدس الله روحه في الجنة: يذكر في سبب الذؤابة شيئا بديعا وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما اتخذها صبيحة المنام الذي رآه في المدينة لما رأى رب العزة تبارك وتعالى فقال: يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى قلت: لا أدري فوضع يده بين كتفي فعلمت ما بين السماء والأرض الحديث وهو في الترمذي وسئل عنه البخاري؟ فقال: صحيح، قال: فمن تلك الحال أرخى الذؤابة بين كتفيه وهذا من العلم الذي تنكره ألسنة الجهال وقلوبهم ولم أر هذه الفائدة في إثبات الذؤابة لغيره.

======================

وخير الأمور السالفات على الهدى ** وشر الأمور المحثات البدائع

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[06 - 04 - 03, 06:55 م]ـ

الفائدة السابعة: قال ابن القيم ـ زاد المعاد ج: 1 ص: 137ـ:

ولبس حلة حمراء والحلة إزار ورداء ولا تكون الحلة إلا اسما للثوبين معا وغلط من ظن أنها كانت حمراء بحتا لا يخالطها غيره وإنما الحلة الحمراء بردان يمانيان منسوجان بخطوط حمر مع الأسود كسائر البرود اليمنية وهي معروفة بهذا الاسم باعتبار ما فيها من الخطوط الحمر و إلا فالأحمر البحت منهي عنه أشد النهي ففي صحيح البخاري أن النبي نهى عن المياثر الحمر وفي سنن أبي داود عن عبدالله ابن عمرو أن النبي رأى عليه ريطة مضرجة بالعصفر فقال ما هذه الريطة التي عليك فعرفت ما كره فأتيت أهلي وهم يسجرون تنورا لهم فقذفتها فيه ثم أتيته من الغد فقال: يا عبدالله ما فعلت الريطة فأخبرته فقال: هلا كسوتها بعض أهلك فإنه لا بأس بها للنساء" وفي صحيح مسلم عنه أيضا قال:" رأى النبي علي ثوبين معصفرين فقال إن هذه من لباس الكفار فلا تلبسها". وفي صحيحه أيضا عن علي رضي الله عنه قال:" نهى النبي عن لباس المعصفر". ومعلوم أن ذلك إنما يصبغ صبغا أحمر، وفي بعض السنن:" أنهم كانوا مع النبي في سفر فرأى على رواحلهم أكسية فيها خطوط حمراء فقال: ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم فقمنا سراعا لقول رسول الله حتى نفر بعض إبلنا فأخذنا الأكسية فنزعناها عنها". رواه أبو داود، وفي جواز لبس الأحمر من الثياب والجوخ وغيرها نظر وأما كراهته فشديدة جدا فكيف يظن بالنبي أنه لبس الأحمر القاني كلا لقد أعاذه الله منه وإنما وقعت الشبهة من لفظ الحلة الحمراء، والله أعلم.

الفائدة الثامنة: قال ابن القيم ـ زاد المعاد ج: 1 ص: 139ـ:

ولبس الخاتم واختلفت الأحاديث هل كان في يمناه أو يسراه وكلها صحيحة السند.

الفائدة التاسعة: قال ابن القيم ـ زاد المعاد ج: 1 ص: 140ـ:

وكان قميصه من قطن وكان قصير الطول قصير الكمين وأما هذه الأكمام الواسعة الطوال التي هي كالأخراج فلم يلبسها هو ولا أحد من أصحابه البتة وهي مخالفة لسنته وفي جوازها نظر.

==================

قبيح من الإنسان ينسى عيوبه ** ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى

فلو كان ذا عقل لما عاب غيره ** وفيه عيوب لو رآها بها اكتفى

Question

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير