تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

3/ شارك الأب أبا القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي (ابن منيع) البغوي وطبقته كابن أبي داود، ويحيى بن محمد بن صاعد (والبغوي أسن منهما كما هو معلوم) في طائفة من الشيوخ والأصحاب.

الجرح والتعديل:

أولاً: ما قيل في محمد بن سليمان بن الحارث، أبو بكر الواسطي، وهو الأب، وهو الكبير:

ذكره ابن حبان في ثقاته.

قال الدارقطني عن الباغندي الكبير في سؤالات الحاكم (140): " ضعيف ".

وفي سؤالات السلمي (تاريخ بغداد 5/ 299) أنه سئل عن محمد بن سليمان الباغندي الكبير (هكذا وصفه بالكبير) فقال: " لا بأس به ".

ولذلك نقل الذهبي في الميزان (3/ 571 برقم 7627) قول الخطيب: " اختلف قول الدارقطني فيه، فمرة قال: لا بأس به، ومرة قال ضعيف ".

وقال ابن أبي حاتم في ترجمة سليمان (4/ 109 برقم 482) وذكر أنه كتب عنه بمكة، وقال عنه: " والد أبي بكر الباغندي الحافظ ". ولا يُظن به أن يشير بهذه الإشارة إلى رجل ضعيف عنده.

وقال أبو جعفر الأرزناني: " رأيتُ أبا داود السجستاني جاثيا بين يدي محمد بن سليمان الباغندي يسأله عن الحديث ".

وقال أبو الفتح بن أبي الفوارس: " محمد بن سليمان الباغندي ضعيف الحديث ".

وقال الخطيب (5/ 298): " والباغندي مذكور بالضعف، ولا أعلم لأيةِ عِلّة ضُعِّفَ، فإن رواياته كلها مستقيمة، ولا أعلم في حديثه منكراً ".

والذي يظهر لي أن الباغندي الكبير يُكتب حديثه، وهو صدوق، فأما ما رُمي به من ضعف ففي وصف ابن أبي حاتم - وهو تلميذه - ودفاع الخطيب ما يقاوم ما رمي به من ضعف. على أن المختار من قولي الدارقطني هو قوله: " لا بأس به ". وسيأتي أن ابن عدي ذكر في كتابه الصغير، ولم يذكر الكبير فكأنه نزهه.

ثانياً: الابن وهو الصغير، محمد بن محمد بن سليمان، أبو بكر:

عبارات الجرح الشديدة بالتكذيب وما قاربه يراد بها الابن محمد بن محمد، ومنها:

قال إبراهيم الأصبهاني: " أبو بكر الباغندي كذاب ".

وممن كذبه ابنه أحمد بن محمد، والابن موثّق كما سبق. فقد قال أبو مسعود الدمشقي: سمعت الزينبي ببغداد يقول: دخلت على محمد بن محمد الباغندي فسمعته يقول: لا تكتبوا عن ابني فإنه يكذب، فجحدخلتُ على ابنه فسمعته يقول: لا تكتبوا عن أبي فإنه يكذب ".

وقال الإسماعيلي: " لا أتهمه، ولكنه خبيث التدليس، ومصحِّفٌ أيضاً ".

وقال ابن عدي (7/ 564 ط. دار الكتب العلمية): " وللباغندي أشياء أنكرت عليه من الأحاديث، وكان مدلِّساً، يُدلِّسُ على الوان، وأرجو أنه لا يتععمد الكذب ". ولم يذكر ابن عدي الباغندي الكبير في كتابه.

وقال الدارقطني قي سؤالات السلمي (ق 167 ب، والمطبوع 306) عنه: " هو مخلِّط مدلِّس، يكتب عن بعض من حضره من أصحابه، ثم يُسقِطُ بينه وبين شيخه ثلاثة ‍‍، وهو كثير الخطأ ".

وفي سؤالات حمزة السهمي (36) حكاية نقلها الدارقطني عن الوزير أبي الفضل بن حنزابة (وهو ثقة) قصة طويلة تدل على أنه كان ينتحل النسخ، وينسبها لنفسه. وفيه نقول نفيسة في نحو صفحتين، فلتراجع. وقبلها بقليل (34) ذِكر وهم وقع له غفي كتابه، وفي أوله يقول الدارقطني: " رأيتُ في كتاب محمد بن الباغندي " وعندي أنه أراد الابن لأنه قال ابن الباغندي، وقد اختصر اسمه.

وبالمقابل فقد قوّاه الخطيب، ووثّقه محمد بن أحمد بن أبي خيثمة.

وقال الذهبي في الميزان (4/ 27 برقم 8130) بعد ذكره تكذيب إبراهيم الأصبهاني: " بل هو صدوق، من بحور الحديث، قيل إنه أجاب عن ثلاثمئة ألف مسألة في الحديث ".

ويُنظر كذلك: سير أعلام النبلاء، ولسان الميزان، وثقات ابن حبان، وغيرها.

((((((كان الرد قد تكرر قبل تحريره، فاعذروني))))))))

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[13 - 01 - 03, 09:38 م]ـ

أحسنتما بارك الله فيكما

فبالنسبة لأمر التفريق بين الأب والابن فقد بينها الأخ التلميذ بيانا شافيا،فجزاه الله خيرا على هذا الجهد المتميز، وقد طبعت كلامه وقرأته مرارا، ولعل الأخ الفاضل التلميذ إنما نبه على ذلك لوجود من أخطأ من المعاصرين في الخلط بينهما.

وأما بالنسبة لحال محمد بن محمد بن سليمان الباغندي

فكما بينه الشيخ يحيى حفظه الله، فقد تبين مما ذكره ونقله كذلك الأخ التلميذ عن الحفاظ أن ما ورد فيه من التكذيب فيقصدون به ما صدر منه من التدليس، فيبقى أن الرجل مقبول الحديث كثير الحفظ، ولكن يتقى تدليسه، ومثل ما قال ابن عدي في الكامل (6/ 2302) (وللباغندي اشياء أنكرت عليه من الأحاديث وكان مدلسا يدلس على ألوان، وأرجوا أنه لايتعمد الكذب) انتهى

ومثل ما قال الخطيب في تاريخ بغداد (3/ 213) (لم يثبت من أمر ابن الباغندي مايعاب عليه سوى التدليس، ورأيت كافة شيوخنا يحتجون بحديثه ويخرجونه في الصحيح) انتهى.

وكذلك ما نقله الحاكم عن ابن المظفر

وكذلك ما ذكره الشيخ المعلمي رحمه الله في التنكيل (1/ 469 - 471).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير