تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[22 - 09 - 03, 06:12 م]ـ

قال السخاوي في الجواهر والدرر في ترجمة الحافظ ابن حجر (2/ 675)

(وكذا سبقه -فيما قيل لي- إلى التسمية بفتح الباري الحافظ الزين بن رجب الحنبلي، لكن سمعت صاحب الترجمة يذكر أنه لم يطلع على ذلك) انتهى.

فظاهر ما ذكره السخاوي عن ابن حجر أنه لم يطلع على شرح ابن رجب

والظاهر أن ابن حجر لم يطلع على كل شرح ابن رجب،وإلا فقد اطلع على بعضه ونقل منه في ثلاث مواضع

ومما يدل على أنه لم يقف عليه كاملا أنه قد فاته عدد من الأحاديث المعلقة لم يقف ابن حجر على من وصلها، بينما وقف عليها ابن رجب، فلو أن ابن حجر اطلع عليها لذكرها مع حرصه الشديد على ذلك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=275

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[22 - 09 - 03, 07:45 م]ـ

بارك الله بك يا شيخنا عبد الرحمان

وقد كنت أنوي كتابة موضوع بنفس العنوان ولكن سبقتني به. ولعلي أضيف ملاحظاتي التي كتبتها قريباً إن شاء الله.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[23 - 09 - 03, 05:30 ص]ـ

ميزات شرح ابن رجب على شرح ابن حجر، جمعتها من موضوع قديم، وتأكدت من صحتها بعد اطلاعي على الشرحين:

1 - ابن رجب معروف أنه على عقيدة السلف وعلى طريقة أصحاب الحديث، بخلاف ابن حجر -عفا الله عنا وعنه- الذي أخطأ في بعض القضايا المتعلقة بالإعتقاد.

2 - ابن رجب أكثر تحريراً للمسائل الفقهية من ابن حجر. حيث مذهب ابن حجر هو الإيجاز بينما منهج ابن رجب التفصيل في الأقوال. ويتميز ابن رجب بتحرير مذهب الحنابلة في المسائل الفقهية ويبين خطأ نسبة عدد من المسائل الى الإمام أحمد.

3 - تميز ابن رجب في بيان علل الأحاديث، حيث يهتم بها كثيراً، بخلاف ابن حجر الذي يعتبرها مادة فرعية. ولا شك أن ابن رجب أعلى طبقة من ابن حجر في علم الحديث، حيث يتبع منهج المتقدمين في حين أن ابن حجر متأثر بمنهج المتأخرين. لذلك يكثر ابن رجب الكلام عن طرق الحديث وإثبات التصريح بالسماع إذا كان الراوي مدلسا وأقوال العلماء في العلل.

4 - مصادر ابن حجر في شرحه معروفة، وأكثر ما ينقل هو عن شرح ابن ابن دقيق العيد (ت 702 هـ). وقد أدى هذا لتأثر بالغ بأقوال المتأخرين، وبخاصة الذين تكلموا في شرح الصحيحين من قبله مثل ابن بطال وابن المهلب وابن التين، وكذلك المارزي وعياض والنووي. وأحياناً يذكر خلاف المتكلمين في قضية، يكون المتقدمون قد اتفقوا فيها. بينما ابن رجب تجد اهتمامه مركزاً على المتقدمين، حتى أنك تشعر غالباً أنك تقرأ لمحدّث فقيه من القرن الرابع!

5 - يتميز ابن رجب بتحرير مذهب الحنابلة في المسائل الفقهية، ويبين خطأ نسبة عدد من المسائل الى الإمام أحمد. كما يبين أحكامه على كثير من الأحاديث.

6 - أغلب ما وصله ابن رجب ولم يقف عليه ابن حجر، هو في الاثار والموقوفات. والسبب يرجع الى ان ابن رجب كان حنبلياً. فهو مهتم بكتب الحنابلة. وكتب الحنابلة ككتاب الشافي وكتاب النجاد وكتب الاثرم وغيرهم، تهتم يايراد اسانيد الموقوفات أكثر من كتب فقهاء الشافعية او المالكية او الاحناف.

7 - لكل واحد منهما أسلوبه في الشرح الفقهي بحيث أنه كثيراً لا يغني الواحد عن الآخر. والله أعلم.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[23 - 09 - 03, 07:41 ص]ـ

هذه مشاركة قديمة حول هذا الموضوع عندما نشرت الجزء الأول من فوائد فتح الباري

قال خليل بن محمد

قال الشيخ عبد الله السعد (حفظه الله) في شريط ((مقدمة في علم مصطلح الحديث)):

[وكتابه ((فتح الباري)) أحسن بكثير من شرح الحافظ ابن حجر المسمى ((فتح الباري)) أيضاً، ويظهر أن الحافظ ابن حجر قد أخذ اسم كتابه من كتاب ابن رجب.

وكتاب ابن رجب يتميز عليه بميزات كثيرة:

سواء كان فيما يتعلق بسلامة العقيدة فابن رجب معروف أنه على عقيدة السلف وعلى طريقة أصحاب الحديث، بخلاف الحافظ ابن حجر ــ عفا الله عنا وعنه ــ قد أخطأ في بعض القضايا المتعلقة بالإعتقاد ونسأل الله أن يغفر له فيما وقع فيه، وهو مجتهد فيما وقع فيه لكن بيان الخطأ لا بد منه.

أو كان فيما يتعلق بشرح الأحاديث سواء من جهة المتن أو من جهة الإسناد.

أو ما يتعلق بالصناعة الحديثية.]

قال ابن وهب

اغلب ما وصله ابن رجب ولم يقف عليه ابن حجر هو في الاثار والموقوفات

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير