تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كيف نعرف ان فلان فاسق]

ـ[ابوعبدالرحمن1]ــــــــ[10 - 12 - 03, 05:58 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى الاه وصحبه اجمعين وبعد ايها الأخوة في الله:

كيف لنا ان نحكم على فلان انه فاسق، ومتى يكون ذلك، وكذلك ما هو الدليل على ان من فعل هذا الفعل يكون به فاسقا - فالدليل على هذا مهم بالنسبة لي - بارك الله في الجميع 0

ارجو من يستطيع الإجابة ان يجيبني باسرع وقت ممكن 0

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[10 - 12 - 03, 06:10 ص]ـ

جاء في الموسوعة الفقهية

فسق التعريف: 1 - الفسق في اللغة: الخروج عن الطاعة، وعن الدين، وعن الاستقامة. والفسق في الأصل خروج الشيء من الشيء على وجه الفساد، ومنه قولهم: فسق الرطب: إذا خرج عن قشره. وفي الاصطلاح قال الشوكاني: هو الخروج عن الطاعة وتجاوز الحد بالمعصية. والفسق يقع بالقليل من الذنوب إذا كانت كبائر، وبالكثير، لكن تعورف فيما كان كثيرا، وقد يكون الفسق شركا، وقد يكون إثما، وأكثر ما يقال الفاسق لمن التزم حكم الشرع وأقر به ثم أخل بجميع أحكامه أو ببعضه الألفاظ ذات الصلة: أ - (الكفر): 2 - الكفر في اللغة: ستر الشيء، ومنه وصف الليل بالكافر لستره الأشخاص، والزراع لسترهم البذر في الأرض، كفر النعمة كفرانها: سترها بالجحود واستعمال الكفر في جحود الدين أكثر، واستعمال الكفران في جحود النعمة أكثر. قال الراغب الأصفهاني: والكافر على الإطلاق متعارف فيمن يجحد الوحدانية أو النبوة أو الشريعة أو ثلاثتها، وقد يقال: كفر، لمن أخل بالشريعة وترك ما لزمه من شكر الله عليه. ولا يخرج المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي، والعلاقة بين الفسق والكفر العموم والخصوص. ب - الظلم: 3 - الظلم في اللغة: وضع الشيء في غير موضعه، وذلك إما بنقصان أو بزيادة، وإما بعدول عن وقته أو عن مكانه، والظلم مجاوزة الحد. ولا يخرج معناه الاصطلاحي عن معناه اللغوي. والعلاقة بينهما أن الظلم يؤدي إلى الفسق. ج - (العدالة): 4 - العدالة في اللغة: التوسط والاعتدال والاستقامة، وهي صفة توجب مراعاتها الاحتراز عما يخل بالمروءة عادة ظاهرا، والعدالة: العدل، وهو الحكم بالحق. والعدالة في الاصطلاح: اجتناب الكبائر واجتناب الإصرار على الصغائر، وقيل: اجتناب الكبائر وأداء الفرائض، وأن تغلب حسناته سيئاته، وقال البهوتي: العدالة هي استواء أحوال الشخص في دينه، واعتدال أقواله وأفعاله. والعلاقة بين الفسق والعدالة الضدية. (الحكم التكليفي): 5 - الفسق حرام ومنهي عنه بإجماع المسلمين، لأنه خروج عن أحكام الله، ومخالفة لأوامره ونواهيه، ويعاقب صاحبه بالحد أو التعزير.


تفسيق التعريف: 1 - التفسيق: مصدر فسق، يقال: فسقه إذا نسبه إلى الفسق، والفسق - في الأصل - الخروج، وغلب استعماله في الخروج عن الاستقامة والطاعة، يقال: فسقت الرطبة، أي: خرجت عن قشرتها. والفسق هو الفجور والخروج عن طريق الحق والترك لأمر الله، والعصيان، وفي التنزيل {إنه لفسق} أي خروج عن الحق. وقال العسكري: الفسق الخروج من طاعة الله بكبيرة، والفجور الانبعاث في المعاصي والتوسع فيها. ولا يخرج استعمال الفقهاء لهذا اللفظ عن المعنى اللغوي. (الألفاظ ذات الصلة): أ - التعديل: 2 - من معاني التعديل النسبة إلى العدالة، يقال عدلت الشاهد إذا نسبته إلى العدالة ووصفته بها. والعدالة لغة الاستقامة، وفي الشريعة: عبارة عن الاستقامة على طريق الحق باجتناب ما هو محظور في الدين فالتعديل ضد التفسيق. ب - التكفير: 3 - من معاني التكفير النسبة إلى الكفر، والكفر لغة التغطية والستر، يقال: فلان كفر النعمة إذا سترها ولم يشكرها، وشرعا هو: تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم في أمر من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة (ر: كفر) والفرق بين التفسيق والتكفير أن التفسيق أعم من التكفير بهذا المعنى. (الحكم الإجمالي): 4 - تفسيق المجلود في حد القذف: يفسق المجلود في حد القذف، لقوله تعالى {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون} فقد تعلق بالقذف - إذا لم يأت القاذف ببينة - ثلاثة أحكام: الحد، ورد الشهادة، والتفسيق، تغليظا لشأن القذف، وقوة في الردع عنه. وفي قبول شهادة الفاسق بعد التوبة، وشروط توبته، تفصيل ينظر في مصطلحات (توبة، شهادة، فسق، وقذف). .

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير