تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

رواه أبو سعد السمعاني في "المنتخب من معجم شيوخه"، إجازة عن أبي عدنان محمد بن أحمد بن المطهَّر الأصبهاني، المتوفَّى سنة 516 هـ[2]، عن جده المطهر بن محمد بن علي، عن عبيدالله بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي علي الحسن بن عثمان الفسوي، عن أبي يوسف يعقوب بن سفيان الفَسَوي [3].

تراجم إسناده:

- أبو علي الحسن بن محمد بن عثمان الفَسَوي، نزيل البصرة، قال السمعاني: عنده أكثر مصنفات أبي يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي، ثقة نبيل، وهو من شيوخ ابن جميع الصيداوي [4].

- عبدالله بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن جميل الأصبهاني، قال أبو نعيم: لقيتُه ببغداد ثم رجع إلى أصبهان، وتوفِّي بها سنة ست وثمانين وثلاثمائة، سمع الكثير من أصول جده، وروى عن الحسن بن عثمان الفَسَوي كُتُبَ يعقوب بن سفيان، مات سنة 386هـ[5].

- المطهَّر بن أبي نزار أبو عمر، قال يحيى بن منده في "تاريخه": هو محدِّث ابن محدِّث، سمع منه إبراهيم بن محمد الحويزي في سنة 437هـ[6].

توثيق نسبة الكتاب:

كما سبق ذَكَر الكتاب وأسند سمعَهُ الحافظُ السمعاني في كتبه "المعجم"، "والتحبير"، وهو أحد الكتب المروية التي ورد بها الخطيب البغدادي دمشق، كما ذكر المالكي الأندلسي ص285 رقم 71.

ويروي ابن عساكر في "تاريخه" بسنده إلى الخطيب البغدادي، عن أبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الفوي، عن أبي الحسن بن محمد بن عثمان، عن المؤلف، فيستأنس بهذا الإسناد [7].

كتاب: الرَّد على بشر العنيد

ويُسمَّى: "نقض الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد، على المريسي الجهمي العنيد، فيما افترى على الله - عز وجل - من التوحيد".

تأليف: عثمان بن سعيد الدارمي السجستاني، قال يعقوب القراب: ما رأينا مثلَ عثمان بن سعيد، ولا رأى مثلَ نفسه، وقال الذهبي: الإمام العلامة الحافظ الناقد، وقال ابن كثير: أحد الحفاظ الأعلام، مات سنة 280هـ[8].

موضوعه:

ذكر الإمام الدارمي إنكارَه على الجهمية الاعتمادَ على تفاسير الضال المريسي بشر بن غياث، وابن الثلجي.

قسمه إلى أجزاء ثلاثة:

أ- جزء عن المعارض الجهمي والمنشئ لكلام المريسي، الإيمان بأسماء الله، باب النزول، الرؤية.

ب- جزء عن العرش، كلام الله، يبدأ من (1/ 399).

ج- جزء في طلب الحديث، والذَّب عن أبي هريرة ومعاوية وعبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهم - وغيرها من المسائل، ويبدأ من (2/ 599).

طبعاته:

طبع في مطبعة أنصار السنَّة، بتحقيق الشيخ حامد الفقي، سنة 1358هـ، ثم طبع ضمن "عقائد السلف" من ص359 إلى 565، ثم طبع محققًا مضبوطًا في رسالة علمية، من قبل د/ رشيد الألمعي، في مجلدين، سنة 1418هـ.

إسناد الكتاب:

قال ابن حجر في "المعجم المفهرس" ص55: أخبرنا أبو هريرة ابن الذهبي إجازة، نبأنا محمد بن عبدالمحسن الدواليبي في كتابه بسماعه من عجيبة بنت أبي بكر، بإجازتها من أبي الخير عبدالرحيم بن محمد بن أحمد بن موسى، أنبأنا أبو نصر أحمد بن عمر بن محمد الغازي [9]، أنبأنا أبو سعيد عبدالرحمن بن محمد بن الأحنف، أنبأنا إسحاق بن إبراهيم القراب، أنبأنا أبو بكر محمد بن أبي الفضل المزكي الهروي، أنبأنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم الصرَّام، حدثنا عثمان بن سعيد سماعًا عليه من أوله إلى قوله: "باب الحث على طَلَب الحديث"، وإجازة لسائره فذكره.

تراجم الإسناد:

- محمد بن إبراهيم الصرَّام القرشي، أبو عبدالله، الهروي، روى عن عثمان الدارمي، وعنه القاضي أبو منصور محمد بن محمد الأزدي، ذكره الذهبي في "تاريخ الإسلام" ص307، وفيات سنة 344هـ، وهكذا نُسب في سماعات كتاب الدارمي.

- محمد بن أبي الفضل بن محمد بن الحسين المزكي الهروي، هكذا نسب في سماعات كتاب الدارمي، ولم أجد له ترجمة.

- إسحاق بن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد القرَّاب، أبو يعقوب، قال عبدالغافر: الحافظ العدل، مشهور من الحفاظ بهراة، كتب الكثير، وجمع وسافر، وصنَّف الأبواب والتواريخ، وقال الذهبي: وكان ممن يُرجع إليه في العلل، والجرح والتعديل، مات سنة 429هـ[10].

- عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن الأحنف، أبو سعد، هكذا نُسب في سماعات كتاب الدارمي، ولم أجد له ترجمة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير