تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مختصر مناسك الحج]

ـ[أبو همام الفلسطيني]ــــــــ[27 - 11 - 08, 01:40 م]ـ

مختصر مناسك

بسم الله الرحمن الرحيم

[مختصر مناسك الحج]

عند بلوغ الميقات - (يستحسن أن يكون قد حلق العانة وإبطيه وتعاهد شاربه وأظفاره في سكنه في المدينة) - يغتسل ويتعطر ويلبس ملابس الإحرام ناوياَ الحج أو العمرة في قلبه- فإنه ما ترك بلاده وقصد الحجاز إلا لأداء الحج- ثم يشرع في النسك قائلاً ذكر النسك: (لبيك اللهم عمرة أو حجة) فيصير محرماً قد حرم عليه الصيد، وإزالة الشعر، وقص الأظافر، والجماع، وسائر محظورات الإحرام.

ثم يباشر بالتلبية رافعاً بها صوته (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) حتى دخول مكة ورؤية الكعبة, فإذا وصل مكة إن استطاع أن يغتسل فحسن.

فإذا دخل المسجد الحرام، يدخل برجله اليمنى ذاكرا ً ذكر دخول المساجد، لكن السنة هنا (في الحج والعمرة) عليه أن يشرع بالطواف للعمرة (أما في غير الحج والعمرة فيصلي تحية المسجد) وتشترط فيه الطهارة.

عند الابتداء بالطواف يقصد الحجر الأسود-بداية الشوط الأول- ويستلمه بيمينه (إن تيسر له استلامه) ويقبله قائلاً: (بسم الله والله أكبر) ولا يزاحم ولا يؤذي، فإن شق التقبيل استلمه بيده أو بعصا أو بشمسية وقبَّل ما استلمه به، فإن شق الاستلام أشار إليه وقال: الله أكبر ولا يقبل, وكذا في بداية كل شوط ولا يُسم.

فيطوف سبعة أشواط مضطبعاً-أي كاشفاً كتفه الأيمن- فيها جميعا ً ويرمل في الثلاث الأول منها (يبدأ الشوط بالحجر الأسود وينتهي عنده)، ولا يدخل في الحِجْر بل من خارجه.

فإذا حاذى الركن اليماني استلمه بيمينه (إن استطاع) دون تكبير أو تقبيل فإن شق استلامه تركه ومضى دون إشارة أو تكبير. ويقول بين الركن اليماني والحجر الأسود: [رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ].

وكلما حاذى الحجر الأسود استلمه وقبله قائلاًً: الله أكبر، فإن لم يتيسر استلامه وتقبيله أشار إليه وكبر، ويشتغل في كل شوط بالذكر والدعاء وتلاوة القرآن إن شاء.

فإذا فرغ من الأشواط السبعة توجه إلى مقام إبراهيم عليه السلام مرتلاً قول الله تعالى [وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى] وصلى ركعتين خلفه بقل يا أيها الكافرون والإخلاص.

ثم يشرب من زمزم (وإن دعا بما شاء فحسن) ويصب على رأسه ويتوجه إلى الحجر الأسود فيستلمه بيمينه إن استطاع ثم يذهب للسعي.

يبدأ السعي من عند الصفا –يصعده- مرتلاً قول الله تعالى [إِنَّ الصَّفَا وَالمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ] ويستقبل القبلة مهللاً مكبراً حامداً, ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده"، ثم يدعو رافعاًً يديه ويكرر ذلك ثلاث مرات.

ثم يتوجه إلى المروة فإذا وصل إلى العلم الأخضر أسرع في المشي حتى يصل إلى العلم الآخر فيكف عن الإسراع، ثم يرقى المروة ويفعل كما فعل على الصفا (وهذا شوط من سبعة).

في كل شوط يشتغل بالذكر والدعاء, وتلاوة القرآن إن شاء ويجوز السعي على غير طهارة والأفضل على طهارة، ثم يتوجه إلى الصفا للشوط الثاني وهو كالأول، ثم يتوجه إلى المروة للثالث، وهكذا حتى إذا انتهى من (الأشواط السبعة) وهو على المروة قصَّر وعمَّمَ التقصير مبتدءاً بيمن رأسه (حيث يجعل الحلق للحج) , وقصَّرت المرأة قدر أنملة من شعرها.

وبذلك يحل ما حرم عليه بالإحرام وتنتهي العمرة.

فإذا حاضت المرأة أو نفست بعد إحرامها بالعمرة لم تطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة حتى تطهر فإذا طهرت قبل التروية اعتمرت.

أما إذا طهرت يوم التروية فلها حالتان:

إما أن تحرم بالحج وتفعل جميع المناسك سوى الطواف والسعي، فإذا طهرت طافت بالبيت وبين الصفا والمروة طوافاً واحداً وسعياً واحداً عن عمرتها وحجتها (فتصير قارنةً). أو

تترك العمرة (عمرة الحج) وتحرم بالحج وتفعل جميع المناسك سوى الطواف والسعي، فإذا طهرت طافت بالبيت وبين الصفا والمروة للحج، ثم تعتمر بعد أيام التشريق محرمةً من التنعيم كما فعلت أمنا عائشة رضي الله عنها.، وهذه العمرة مكان (بدلاً من) عمرة الحج.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير