تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

) -3 وَأَجْمَعُوَا عَلَى أَن خُرُوْج الْغَائِط مِن الدُّبُر، وَخُرُوْج الْبَوْل مِن الْذَكْر وَكَذَلِك الْمَرْأَة، وَخُرُوْج الْمَنِي، وَخُرُوْج الْرِّيح مِن الدُّبُر، وَزَوَال الْعَقْلِ بِأَي وَجْه زَال الْعَقْل: أَحْدَاثٌ يَنْقُضُ كُل وَاحِدٍ مِنْهَا الْطَّهَارَة، وَيُوْجِب الْوُضُوْء (

هذه نواقض الوضوء المجمع عليها، هناك نواقض أخري فيها خلاف بين أهل العلم.

1 - (خُرُوْج الْغَائِط مِن الدُّبُر) لقول الله U? أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ? (المائدة:6).

2 - (وَخُرُوْج الْبَوْل مِن الْذَكْر) معروف البول والغائط من نواقض الوضوء.

3 - (وَكَذَلِك الْمَرْأَة) أي المرأة إذا خرج منها بولٌ أو غائط أو نحو ذلك كالرجل تمامًا يجب عليها أن تتوضأ.

4 - (وَخُرُوْج الْمَنِي) خروج المني يبطل الطهارة ولو كان متوضئاً انتقض وضوءه.

5 - (وَخُرُوْج الْرِّيح مِن الدُّبُر)، وقول خروج الريح من الدبر ينقض الوضوء أي أن الريح لو خرج من مكان آخر لا ينقض الوضوء أو فيه خلاف بين أهل العلم.

والراجح: أن الريح الذي ينقض الوضوء إنما هو الذي يخرج من الدبر ماحكم الريح الذي يخرج من القُبل؟

الراجح:من كلام أهل العلم أنه لا ينقض الوضوء.

6 - (وَزَوَال الْعَقْلِ) أي وزوال العقل ينقض الوضوء , وهو أنواع:

1 - زوال العقل بالنوم المستغرِق.

2 - زوال العقل بالإغماء.

3 - زوال العقل بالجنون.

4 - زوال العقل بالسكر.

كل هذا ينقض الوضوء أي لو إنسان أُغمي عليه وكان متوضئاً انتقض وضوءه، لو إنسان سكر و العياذ بالله انتقض وضوءه وهكذا.

هل النوم ينقض الوضوء؟

العلماء قالوا: إذا كان نومًا خفيفًا أي عبارة عن إغفاءة أو سِنة من النوم هذا لا ينقض الوضوء، سواءٌ كانت هذه الإغفاءة وأنت جالس، أو كنت مضجعًا، أو راكعًا، أو ساجدًا مادام إغفاءةً وأنت ما زلت بشعورك لم تستغرق، ولم يزل شعورك أعلم أن وضوءك ما زال صحيحًا إذًا.

ما هو النوم الذي ينقض الوضوء؟ النوم الذي ينقض الوضوء هو النوم المستغرِق أي إنسان نام نومًا مستغرِقًا زال شعوره هنا انتقض وضوءه والدليل: قول النبي r: " الْعَيْنُ وِكَاءَ الْسَّهِ فَمَن نَام فَلْيَتَوَضَّأ "الْسَّه: حلقة الدبر، الوِكاء: هو الرباط. مادام الإنسان منتبهاً ويشعر بكل شيء إذا خرج منه ريح عَرِف وعَلِم أما إذا نام فقد استطلق الوِكاء أي الرباط انفك أي قد يزول شعوره فيخرج منه ريح فيبطل وضوءه وهو لا يدري.

ـ[أم محمد الظن]ــــــــ[01 - 11 - 10, 02:02 م]ـ

الإجماع الرابع:

يقول الإمام ابن المنذر - رحمه الله تعالي -: (وَأَجْمَعُوَا عَلَي أَن دَم الاسْتِحَاضِة يَنْقُض الْطَّهَارَة، وَانْفَرَد رَبِيْعَةُ فَقَال: لَا يَنْقُض الْطَّهَارَة).

دم الإستحاضة ينقض الطهارة و هناك حيض و استحاضة.

الْفَرَق بَيْن الْحَيْض و الِاسْتِحَاضَة:

الْحَيْض: هو دم يخرج من المرأة من الموضع المعتاد كل شهر مرة، أو عادة تعرفها المرأة , وينقض الطهارة وهذا معروف.

الِاسْتِحَاضَة.: نزول الدم في غير ميعاده.

هَل الْاسْتِحَاضَة تُنْقَض الْطَّهَارَة؟ نعم تنقض الطهارة، ولذلك لما استحيضت زينب بنت جحش - رضي الله عنها - وسألت النبي rفقال: «تَوَضَئِي لِكُل صَلَاة» حتى لو توضأت وما زالت علي وضوئها تتوضأ لكل صلاة،لأن الدم ينزل منها دائمًا، و تصلي مع نزول الدم.

تنبيه: أنا أنبه علي هذه النقطة لأن كثير من أخواتنا قد لا تعرف أن الاستحاضة يجوز معها الصلاة، بعض النساء تقول نزل علي دم فتمتنع عن الصلاة شهرًا شهرين والدم نازل فهذا الدم يسمي نزيف، الدم الذي يمنع الصلاة هو دم الحيض عادتها خمسة أيام في كل شهر، عادتها ثلاثة أيام، عادتها سبعة أيام، إلي آخره في هذه الأيام السبعة انتهي الحيض واستمر الدم لعشرين يومًا،لا تمتنع عن الصلاة، يجب عليها أن تغتسل للحيض مع نهاية الحيض، ثم تبدأ الأخت المسلمة تتوضأ لكل صلاة وتصلي مع نزول الدم، لأن النزيف أو الاستحاضة كما يسميها الفقهاء لا تمنع المرأة من الصلاة.

قال: (وَأَجْمَعُوَا عَلَي أَن دَم الاسْتِحَاضَةَ يَنْقُض الْطَّهَارَة) أي تتوضأ لكل صلاة ,.

(وَانْفَرَد رَبِيْعَةُ فَقَال: لَا يَنْقُض الْطَّهَارَة) أي لم يخالف من أهل العلم لا من الصحابة ولا من التابعين ولا من الفقهاء الأربعة أحدٌ إلا ربيعة - رحمه الله -، وإمام جليل هو شيخ الإمام مالك ربيعة الرأي انفرد فقال: لا تنقض الطهارة.

لكن الراجح:أن الطهارة تنقض, كما قال جمهور أهل العلم.

الاجماعات كسلاسل الذهب: يفرح بها الفقهاء جدًا لأن المسألة إذا ثبت فيها إجماع لا خلاف فيه، أما المسائل التي فيها خلاف لابد أن تُجمع أقوال الفريقين، وأدلة الفريقين، ثم تحاول أن تأخذ الراجح من كلام أهل العلم إلي غير ذلك، لكن المسألة التي فيها إجماع لا يجوز لأحدٍ أن يُحدِث قولًا جديدًا بعد الإجماع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير