تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لطيفه .... الحرص على حياه (الحياه)]

ـ[سليم]ــــــــ[01 - 07 - 2005, 02:32 ص]ـ

السلام عليكم

يقول الله تعالى: "ولتجدنهم أحرص الناس على حياة" [البقرة/96]،السؤال: لماذا لم يقل احرص الناس على الحياه, بل تركها نكره؟؟ طبعاً نزلت هذه الايه في اليهود وكافه التفاسير جاءت بذلك:" يعني بقوله جل ثناؤه: وَلَتَجِدَنّهُمْ أحْرَصَ النّاسِ على حَياةٍ اليهود يقول: يا محمد لتجدن أشدّ الناس حرصا على الحياة في الدنيا وأشدّهم كراهة للموت اليهود. كما:

1180ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا سلمة, قال: حدثني محمد بن إسحاق, عن محمد بن أبي محمد فيما يروي أبو جعفر عن سعيد بن جبير أو عكرمة, عن ابن عباس: وَلَتَجِدَنّهُمْ أحْرَصَ النّاسِ على حَياةٍ يعني اليهود.

1181ـ حدثني المثنى, قال: حدثنا آدم, قال: حدثنا أبو جعفر, عن أبي العالية: وَلَتَجِدَنّهُمْ أحْرَصَ النّاسِ على حَياةٍ يعني اليهود.

1182ـ حدثني المثنى, قال: حدثنا ابن أبي جعفر, عن أبيه, عن الربيع, مثله.

1183ـ حدثني محمد بن عمرو, قال: حدثنا أبو عاصم, قال: حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد مثله.

وإنما كراهتهم الموت لعلمهم بما لهم في الاَخرة من الخزي والهوان الطويل.

القول في تأويل قوله تعالى: وَمِنَ الّذِينَ أشْرَكُوا.

يعني جل ثناؤه بقوله: وَمِنَ الّذِينَ أشْرَكُوا وأحرص من الذين أشركوا على الحياة, كما يقال: هو أشجع الناس ومن عنترة, بمعنى: هو أشجع من الناس ومن عنترة, فكذلك قوله: وَمِنَ الّذِينَ أشْرَكُوا لأن معنى الكلام: ولتجدنّ يا محمد اليهود من بني إسرائيل أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا. فلما أضيف «أحرص» إلى «الناس» , وفيه تأويل «من» أظهرت بعد حرف العطف ردّا على التأويل الذي ذكرناه.

وإنما وصف الله جل ثناؤه اليهود بأنهم أحرص الناس على الحياة لعلمهم بما قد أعدّ لهم في الاَخرة على كفرهم بما لا يقرّ به أهل الشرك, فهم للموت أكره من أهل الشرك الذين لا يؤمنون بالبعث لأنهم يؤمنون بالبعث, ويعلمون ما لهم هنالك من العذاب, وأن المشركين لا يصدّقون بالبعث, ولا العقاب. فاليهود أحرص منهم على الحياة وأكره للموت. (الطيري)

واللطيفه هي ان اليهود هم فعلاً احرص الناس على (حياه) اي حياه أكانت بعز او بذل ومسكنه وخنوع, المهم ان يبقى على قيد الحياه, فاليهودي يحرص على حياته بأي شكل من الاشكال كانت.

والله اعلم

ـ[سليم]ــــــــ[01 - 07 - 2005, 10:45 ص]ـ

السلام عليكم

لقد نزل خطأً كلمه حياه والحياه, والصحيح هو حياة والحياة, وشكراً لمن نبهني الى هذا, وادامكم الله حرصاً للاسلام ولغه القرآن.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير