تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الباطنية في " منهج لإعادة فهم القرآن"]

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[26 - 06 - 2005, 08:20 ص]ـ

إنها الباطنية في ثوب جديد---باطنية تحت دعوى عريضة أساسها التحلل من آراء علمائنا السابقين---الذين لم يتركوا حرفا إلا وفهموه أحسن فهم---ثمّ يأتينا أصحاب توجهات ما أنزل الله بها من سلطان يريدون أن يفهموا عكس ما فهمه فضلاؤنا الأوائل---الا بئس ما يفعلون وما يقولون---ولا علاج إلا الإهمال

ـ[الطائي]ــــــــ[26 - 06 - 2005, 09:56 ص]ـ

السلام عليكم أستاذنا جمال ...

أرى - من وجهة نظري القاصرة - أنّ من يطالب بالتوقّف عند فهم السلف للقرآن العظيم قد حجّر واسعاً، وجعل إعجاز القرآن محصوراً في القرون الأولى، ونحن نعلم أن معجزة هذا الكتاب العظيم باقية إلى يوم القيامة.

وأرى أنّ ما لم يرد في تفسيره نصّ نبويّ صحيح من الآيات الكريمة؛ فللعلماء - للعلماء وليس العامة - الحرية في أن يستنبطوا منه ما يفتح الله عليهم به.

ما رأيك يا شيخنا الفاضل؟

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[26 - 06 - 2005, 10:35 ص]ـ

السلام عليكم أستاذنا جمال ...

أرى - من وجهة نظري القاصرة - أنّ من يطالب بالتوقّف عند فهم السلف للقرآن العظيم قد حجّر واسعاً، وجعل إعجاز القرآن محصوراً في القرون الأولى، ونحن نعلم أن معجزة هذا الكتاب العظيم باقية إلى يوم القيامة.

وأرى أنّ ما لم يرد في تفسيره نصّ نبويّ صحيح من الآيات الكريمة؛ فللعلماء - للعلماء وليس العامة - الحرية في أن يستنبطوا منه ما يفتح الله عليهم به.

ما رأيك يا شيخنا الفاضل؟

# أين أنت يا أخي وأين إطلالتك البهية---أتمنى لو أن لي قلمك البارع الدقيق

# أوافقك 100%

# مقصود مشاركتي هو توجه فئة من الناس للتحلل من فهم أخيارنا الذين سبقونا بإحسان والذين لهم الفضل علينا ---إنهم يتجهون للهجوم على كافة من سبقنا من مفسرين---سواء من جيل السلف أو ممن جاء بعدهم---إنه نهج خطر جدا

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[26 - 06 - 2005, 11:38 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أضم صوتي إليكما ..

أطال الله بقاءكما .. وجازاكما عنا وعن المسلمين كل خير ..

ووالله إنها لفتنة العصر ..

ومن عادة الناس أنهم يُمتحنون بالجديد في كل عصر .. فيهرع إليه فريق بحماسة يدعون له ويبشّرون به .. عازفين عن كل قديم .. واصفين ما كان عندهم منه بـ (السقيم البالي).

وربما ذهبوا إلى أبعد من هذا فنعتوا ما كان من (القديم) ولوازمه أسوأ النعوت، وأنه غير (عقلاني)، وأنه كيت وكيت، وأن (الجديد) هو العقل، وهو الواقع، وهو (الموضوعية)، وهو خير عميم ..

ولو أنهم رجعوا الى تراجم العلماء، ودرسوا أسباب نبوغهم في العلم، ودقّقوا النظر فيما كان منهم، لما سمحوا لأنفسهم بالتطاول عليهم ..

فها هو حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما، يدعو له الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه، فيقول: " اللهم علّمه الكتاب والحكمة "، وفي رواية أخرى: " اللهم فقّه في الدين، وعلّمه التأويل " .. وهل تُرَدّ دعوة نبي؟

وها هو سيد القراء أُبَي بن كعب رضي الله عنه، يقول له النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الترمذي بسنده الى أنس بن مالك رضي الله عنه: " إن الله أمرني أن أقرأ عليك (لم يكن الذين كفروا)، قال: آلله سمّاني لك؟ قال: نعم. فجعل أُبَي يبكي ". صحابي يسمّيه الله لرسوله في الملك الأعلى .. الله أكبر!

وهذا ابن مسعود رضي الله عنه، روى عنه مسروق قال: " قال عبد الله - يعني ابن مسعود -: والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وأنا أعلم فيم نزلت وأين نزلت ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته " ..

ثم أتى أناس من بعدهم يقولون: هؤلاء لم يفهموا معاني القرآن ومدلولاته .. ونحن آتانا الله من الفهم والعقل والعلوم أكثر مما آتاهم ..

فهل بعد هذا الضلال ضلال؟

ـ[محمد بن عبد الله]ــــــــ[26 - 06 - 2005, 12:48 م]ـ

{وإذا قلتم فاعدلوا}

أراك يا جمال تقول: "إنهم يتجهون للهجوم على كافة من سبقنا من مفسرين"!.

فأتمنى عليك أن تأتينا بمثل محدد فيه ما (يتفق) الناس على تسميته بـ ((((((((التهجم))))))))!.

وأقول للاخ الطيبي: إن الظاهرة المرضية الخطيرة التي تتخوف منها وتخوف منها ((((((((التجديد)))))))))

إنما هي ظاهرية ((((محمدية)))) بالنص الصريح

"إن الله يبعث على رأس كل مائة عام من ((((((((يجدد)))))))))) لهذه الامة أمر دينها"!.فكأنه يبشرنا بالتجديد دائما ويحثنا عليه صلى الله عليه وسلم!.

فلم تخوفنا مما يبشرنا به (((((((((((النبي))))))))؟؟؟؟.

ولهم -هؤلاء الباطنيين- أن يقولوا بقولك: فيقولوا: إن في الناس من يستمسك بكل قديم, وهذه هي علة الذين قاتلوا الرسل {حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا}.

فاكتبوا عني بكبير واضح:

إن كان منهج هذا الرجل (صلاح الدين إبراهيم أبو عرفة) هو المنهج الباطني, فأنا على دينه وملته!.

فأشكر لك أخي جمال أكثر مما أشكر لمن يعين هذا الباطني, فلولاك ما عرفته ولا سمعت به!!.

فإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان كل ((خلوق)))!.

لله در الحسد ما أعدله!.

أرى -والله حسيب هذا الرجل- أن لا تمر بضع سنين, إلا والناس تبع لما يقول!.ولو كنت ثمة لنصرته {قل كل متربص فتربصوا فستعلمون من أصحاب الصراط السوي ومن اهتدى} ْ!.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير