تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ثقف ... ووجد ما الفرق؟]

ـ[سليم]ــــــــ[05 - 07 - 2005, 11:31 م]ـ

السلام عليكم

يقول الله تعالى في سورة النساء:"فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدتَّمُوهُمْ "ويقول سبحانه وتعالى في نفس السورة".:"فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثِقِفْتُمُوهُمْ",وقد جاء في التفسير من معنى الآية الاولى: يعني بذلك جلّ ثناؤه: (فإن أدبر هؤلاء المنافقون عن الإقرار بالله ورسوله, وتولوا عن الهجرة من دار الشرك إلى دار الإسلام, ومن الكفر إلى الإسلام, فخذوهم أيها المؤمنون, واقتلوهم حيث وجدتموهم من بلادهم وغير بلادهم, أين أصبتموهم من أرض الله).

واما في الآية الثانيه: يقول جلّ ثناؤه: (فإن لم يفعلوا فخذوهم أين أصبتموهم من الأرض ولقيتموهم فيها فاقتلوهم, فإن دماءهم لكم حينئذٍ حلال).

وجد لغة:"وَجَدَ ضَالَّتَهُ": أَصَابَهَا، أَدْرَكَهَا، ظَفِرَ بِهَا. وَجَدَ أَخْبَارَهُ صَحِيحَةً": لَقِيَ، وَالفِعْلُ "وَجَدَ" هُنَا مِنْ أَفْعَالِ القُلُوبِ، أَيْ تَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ.

ثقف لغة: ثَقِفْتُ الشيءَ حَذَقْتُه , وثَقِفْتُه إذا ظَفِرْتَ به ,وأصل الثقف الحذق في إدراك الشيءِ علمًا أو عملاً فهو يتضَّمن معنى الغلبة ولذلك استُعمل فيها قال الشاعر

فإما تثقفوني فاقتلوني = فإن أَثْقَف فليسَ ترونَ مالي

نلاحظ ان هناك فرقاً في المعنيين, وهنا تتألق بلاغه القرآن ففي الآيه الاولى حيث يغلب فيها أن يكون الإيجاد بقصد وبعد بحث. واما الاية الثانيه فالثقف فيها معنى القوة في العمل، وتعطي ظلالاً بالنصر والغلبة والقدرة على الطرف الثاني؛ وقد تفيد تحصيل الشيء بعد الطلب والجهد والمطاردة. ولذلك كان ورود هذه الكلمة في معظم الآيات في إطار الحرب والجهاد.

والله اعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير