تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسالة الدر الثمين في اليمين، للشرنبلالي " تحقيق "]

ـ[طالب العلم عبدالله]ــــــــ[21 - 06 - 07, 06:52 ص]ـ

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ للهِ تَعَالَى، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ.

مقدمة التحقيق

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى القائل في كتابه العزيز: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ} (المائد: ة89)،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

والحمد لله تعالى القائل: {وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} (النحل:91).

أما بعد:

يسر الله تعالى لي أن أختار إحدى مخطوطات العلامة حسن الشرنبلالي - رحمه الله تعالى -،لأحققها: والتي تتناول موضوعا دقيقا في علم القضاء،وهو تحليف القاضي؛ وهذه الرسالة الصغيرة المفيدة الطريفة بمنهجها وأسلوبها أسماها مؤلفها: الدر الثمين في اليمين.

وفي أثناء تحقيق هذه المخطوطة لاقيت صعوبة في فهم مراد الكاتب في بعض ما كتب لدقة ماحوته، ولكن تَفضُل أستاذي الكريم: بقراءة هذه المخطوطة معي ذلل الأمر ويسره،فجزاه الله خيرا.

ولاقيت صعوبة أخرى أيضا عند تحقيقي لهذا المخطوط،وهي أني عندما أردت أن أوثق المسألة كان من الصعوبة بمكان إيجاد أماكن ذكرها في دساتر الفقه الإسلامي لدقة المسألة،والحمد لله الذي يسر لي هذا الأمر على قدر المستطاع.

وتكمن أهمية هذا المخطوط في كونه يحشد الأدلة، ويحقق مسألة لم أجد أن أحدا من العلماء تناولها بهذه الطريقة على حد علمي، وخصوصا كون مؤلفها عالم جليل كالشرنبلالي - يرحمه الله تعالى.

والدارس لهذه الرسالة لا يستطيع أن لا يلاحظ عدل الإسلام، فالرسالة تعالج مسألة تحليف القاضي، وهذا يدل على أن العدل ميزة رعاها الإسلام وحماها بحماية المولى عز وجل. والله أعلم وأحكم.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيد الأنام محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم آمين.

ـ[طالب العلم عبدالله]ــــــــ[21 - 06 - 07, 06:55 ص]ـ

نبذة عن الحياة السياسية والعلمية في عهد الشرنبلالي:

استطاعت الخلافة العثمانية في عاصمتها اسطنبول أن تحكم قبضتها على البلاد العربية – في أواخر القرن العاشر الهجري – وأن تخضع لهيبتها الحكام والولاة، فكانت بيدها مقاليد الأمور.

ولما جاء النصف الأول من القرن الحادي عشر الهجري أصطبغت الحياة السياسية والعلمية والاجتماعية في بعض البلدان العربية بصبغة الحكم العثماني،وأصبحت الخلافة مرهوبة الجانب،عزيزة الكلمة. (1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - المحبي، نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة:1/ 3.

ـ[طالب العلم عبدالله]ــــــــ[21 - 06 - 07, 06:56 ص]ـ

وفي هذا العهد استطاعت بعض الدول العربية أن تجد شيئا نسبيا من الهدوء والاستقرار مكن العلماء والأدباء من الرحلة بين أقطارها، والتلقي عن شيوخها والدرس والإفادة، وفي هذه الأثناء ولد ونشأ وتوفي الشيخ حسن بن عمار الشرنبلالي. (1)

نسب الشرنبلالي ومولده:

مؤلف كتاب الدر الثمين في اليمين.هو العالم الفقيه الشيخ حسن بن عمار بن علي (أبو الاخلاص) الشرنبلالي الوفائي المصري الحنفي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

1 - المحبي، نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة:1/ 3.

ـ[طالب العلم عبدالله]ــــــــ[21 - 06 - 07, 06:58 ص]ـ

والشرنبلالي بضم الشين المثلثة مع سكون النون وضم الباء الموحدة ثم لام ألف وبعدها لام نسبة لشبرابلولة،وهذه النسبة على غير قياس، والأصل شبرا بلولي نسبة لبلدة تجاه منوف العليا بإقليم المنوفية بسواد مصر، وكان مولده بها سنة 994هـ / 1585م، ثم جاء به والده منها إلى القاهرة وعمره ست سنوات فنشأ بها. (1)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - المحبي، خلاصة الأثر:2/ 38،حاجي خليفة، كشف الظنون:2/ 1200،كحالة، معجم المؤلفين:3/ 265،الزركلي، الأعلام:2/ 208.

ـ[طالب العلم عبدالله]ــــــــ[21 - 06 - 07, 06:59 ص]ـ

شيوخ الشرنبلالي:

حفظ القرآن في صغره،وقد قرأ على الشيخ محمد الحموي، والشيخ عبدالرحمن المسيري، وتفقه على يد الإمام عبدالله النحريري، والعلامة محمد المحبي، وسنده في الفقه عن هذين الإمامين وعن الشيخ الإمام علي بن غانم المقدسي،وتلقى عن الشيخ علي بن محمد بن علي المشهور بابن غانم المقدسي الأصل، والشيخ العلامة محمد بن منصور. (1)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

1 - المحبي، خلاصة الأثر:2/ 38، 3/ 180 - 459، 4/ 231.كحالة،معجم المؤلفين:3/ 265.

ـ[طالب العلم عبدالله]ــــــــ[21 - 06 - 07, 07:01 ص]ـ

رحلة الشرنبلالي:

رحل إلى المسجد الأقصى في سنة 1035هـ (1682م) بصحبة الأستاذ أبي الإسعاد يوسف بن وفاء وكان خصيصا به في حياته. (1)

تلامذة الشرنبلالي:

درس الشرنبلالي بالجامع الأزهر، وأخذ عنه خلق كثير وانتفعوا بعلمه، فممن أخذ عنه من المصريين العلامة أحمد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

1 - المحبي، خلاصة الأثر:2/ 39.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير