تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[بو عبد الرحمن]ــــــــ[17 - 12 - 09, 10:47 ص]ـ

يقول يوسف الوابل مؤلف كتاب أشراط الساعة -طبعة ابن الجوزي- صفحة 77 - 78 ما نصه:

(تنقسم أشراط الساعة إلى قسمين:

1 - أشراط صغرى: وهي التي تتقدم الساعة بأزمان متطاولة، وتكون من النوع المعتاد، كقبض العلم، وظهور الجهل، وشرب الخمر، والتطاول في البنيان ... ونحوها، وقد يظهر بعضها مصاحباً للأشراط الكبرى، أو بعدها.

...

وقسم بعض العلماء أشراط الساعة من حيث ظهورها إلى ثلاثة أقسام:

1 - قسم ظهر وانقضى.

2 - قسم ظهر ولازال يتتابع ويكثر.

3 - قسم لم يظهر إلى الآن.

فأما القسمان الأولان، فهما من أشراط الساعة الصغرى، وأما القسم الثالث، فيشترك فيه الأشراط الكبرى وبعض الأشراط الصغرى.) انتهى كلامه.

ثم قال في الفصل الثالث أشراط الساعة الصغرى، وقبل الشروع فيها: (ومما ينبغي أن يُعْلم، أن كثيراً من أشراط الساعة قد ظهرت مباديها من عهد الصحابة رضي الله عنهم، وهي في ازدياد، ... )

أما بالنسبة لترتيب الأشراط -سواء كانت صغرى أو كبرى- فليس فيها أي ترتيب ثابت، و جُل ما فيها اجتهادات من العلماء -رحم الله الجميع-، ولك أن ترجع إلى أقوال العلماء فيها.

ملاحظه: الشيخ نبيل العوضي قال -كما نقله لنا الأخ الأديب-: (واشراط الساعة الصغرى كلها وقعت ولم يبق منها الا القليل) ففي كلامه هذا يدل على أنه لا يقصد كل الصغرى بل أكثرها كما ينص عليها العلماء، وأسلوبه -أي الشيخ العوضي- في كلامه هذا واضح أنه يستعمل بعض البلاغات اللغوية -إن صح التعبير-، فهو يذكر "كلها" ثم يستثني بقوله "إلا القليل" فتأمل.

والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير