تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وهو مصلح لكل زمان ومكان وليس يصلح لكل زمان ومكان فباي زمن كنا وباي مكان كنا فالقران هو القران وفي زمن الرسول محمد (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم) كان القران معجزة اللغة فقط تقريبا كما كانت معجزات الانبياء فكل نبي او رسول تكون معجزاته التي اعطاه الله تناسب ذلك الوقت ولأن القران يناسب كل مكان وزمان والله يعلم بان الزمن سيتطور لأنه هوالذي خلقه فلذلك جاء القران ومعه كل العلوم في كل زمان سيعرف الناس ان هذا القران هو معجزة في زمن الرسول (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم) كان معجزة على ماهو في ذلك العصر والزمان وفي زمننا هو معجزة وفي المستقبل هو معجزة على ما سوف يكتشفونه وفي كل مكان في الفلك مثلا هذه النجوم هي مواقع وليس النجوم بذاتها وفي الارض وداخل الارض وفي اقطاب الارض الى اخره من العلوم كلها.

اما بالنسبة الينا فمن المفروض اننا اعلم من في الارض بالقران وادرى بعلومه ولكن ما يحصل الان اننا لا نرعى الاعجاز القراني بشكل مناسب وما زلنا نخوض في الحلال والحرام فنقول ان هذا حلال وهذا حرام وكثير من العلماء من اكابر العلماء اختصاص الحلال والحرام ومن المفترض ان نتربى من نعومة اظافرنا ان هذا حلال وهذا حرام ونطبقه ونعمل بامور اخرى كالاعجاز واذا حدث في حياتنا شئ جديد نسئل هل هو حرام ام حلال ففي هذا الزمان قد يكون رجل تعدى الستين من عمره او الخمسين ويسئل عن امور حرام او حلال ومن المفروض انه يعرفها من عمره سبع سنوات.

الغرب لا يعرفون الحرام والحلال وكل شئ مباح فهم يتجهون بافكارهم الى الاكتشافات والاختراعات ونحن منذ لا ادري كم السنين ندرس الحلال والحرام وحتى بعضنا (ومن ضمنهم المتكلم) قد لا يطبق الحلال والحرام.

والحمد لله ان في زمن ما ظهر علماء عرب واكتشفوا امور كثيرة في البصريات والطب وغيرها من العلوم وانكم تعرفون ان هؤلاء العلماء كانوا في باطن الاسلام فكانوا مسلمين بحق وعلموا الحلال والحرام منذ كانوا صغار فلم ينهوا حياتهم بالبحث عن الحلال والحرام مثلنا. والحمد لله على كل حال وكل شئ

والسلام عليكم

ـ[الثعالبي]ــــــــ[10 - 06 - 2005, 06:40 ص]ـ

شكرا لك اخي باوزير على نظراتك الثاقبة.

فنحن نحتاج الى تخليص القرآن الكريم من هذه النظرة التجريبية المسلطة عليه ... صدقت بارك الله فيك واحسنت.

الاستاذة الكريمة الفاضلة انوار الامل ... ما شاء الله تبارك الله ... انت حقا عظيمة في تحليلك وتقييمك للمواضيع ... هذا ما لمسته بنفسي في هذا الموضوع وفي مواضيع اخرى مثل المجاز. وانت هنا حاولت التوفيق بين النظرات المختلفة فبارك الله فيكي على عمق التحليل وثاقب النظر. وهذا يؤكد ان المراة فيها خير كثير وعندها عقل وافر.

اسمحي لي ان ابدي اعجابي .. انه اعجاب التلميذ باستاذته ان صح التعبير.

الاخ الاستاذ احمد علي

بارك الله فيك فقد ركزت على نقطة هامة وهي ان نهتم بالابحاث العلمية ... فالحلال والحرام معلوم ويمكن ان يجيب عنه اي مفتي او شيخ دين. لكن البحث العلمي فقير جدا عندنا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير