تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[سليم]ــــــــ[01 - 07 - 2005, 12:49 ص]ـ

السلام عليكم

اخي عالم آخر, صلي على التبي ,منذ نعومه اظافري وليونه اسناني وانا اتعلم اللغه العربيه وارغبها, وقد مضى اكثر من 15 حجه وانا احاول ان انهل من اللغه العربيه والفقه وإياه, واظن نفسي فقهت وثقفت والتفت يميناً وشمالاً ,واذا انا خالي الوفاض صفر اليدين ,فالنصيحه النصيحه ان تفكر وتفكرونفكر وتتمعن وتتمعن وتتمعن ... ثم نحكم.

وهيا بنا الان نصول ونجول قي عالم الالفاظ:

العلوم اللفظية: تحقيق الألفاظ المفردة، فتحصيل معاني مفردات ألفاظ القرآن في كونه من أوائل المعاون لمن يريد أن يدرك معانيه

وليس نافعا في علم القرآن فقط، بل هو نافع في كل علم من علوم الشرع فألفاظ القرآن هي لب كلام العرب وزبدته، وواسطته وكرائمه، وعليها اعتماد الفقهاء والحكماء في أحكامهم وحكمهموإليها مفزع حذاق الشعراء والبلغاء في نظمهم ونثرهم.

يقول الله تعالى:"أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيزحكيم" [لقمان/27].وهذا يعني ان الانسان مهما بلغ من العبقريه وسعه الحيله والفكر الفذ لا يستطيع ان يكافئ القرآن سحره وبيانه ومعجز بلاغته حتى ولو استنفذ القلم والدواه.

يقول الله تعالى: "ما فرطنا في الكتاب من شيء" [الأنعام/38].واظنك تعي ما يقصد المولى بهذه الكلمات, والقرآن كما قال المتنبي:

كالبدر من حيث التفت رأيته ... يهدي إلى عينيك نورا ثاقبا

كالشمس في كبد السماء وضوءها ... يغشى البلاد مشارقا ومغاربا

يقول الله تعالى:"يتلو صحفا مطهرة * فيها كتب قيمة" [البينة/2 - 3]، اي وجعل من معجزة هذا الكتاب أنه - مع قلة الحجم - متضمن للمعنى الجم، وبحيث تقصر الألباب البشرية عن إحصائه، والآلات الدنيوية عن استيفائه.

ويقول الله تعالى:"اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" [المائدة/3]،

أن الله تعالى كما جعل النبوة بنبوة نبينا مختتمة، وجعل شرائعهم بشريعته من وجه منتسخة، ومن وجه مكملة متممة

وبقوله تعالى: "هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين" [الفتح/4]، وبقوله:"أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه" [المجادلة/22] ,والمقصود هو ان الله عزوجل قد اتم على بني آدم نعمته بإكماله الدين الاسلامي وارتضائه له, فتحصل السكينه وتسكن قلوب المؤمنين بكتابه الايمان في افئدتهم.

اللهم اسْكِن الايمان فلوبنا وانزل السكينه فيها.

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[01 - 07 - 2005, 07:26 ص]ـ

تم غلق الموضوع

لأني لا أرغب في نشر مفاهيم جديدة على صفحات المنتدى لا أعلم عن صحتها شيئا ولم تعرض على العلماء ليقولوا كلمتهم فيها.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير