تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ)

ـ[مهاجر]ــــــــ[20 - 05 - 2008, 05:51 ص]ـ

من قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ قَالَ أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا).

وفي بضع: البضع يطلق على الجماع وعلى الفرج جميعا، كما ذكر النووي، رحمه الله، في "شرح مسلم"، ويؤيد المعنى الثاني حديث عمر، رضي الله عنه، موقوفا: (إذا رأى أحدكم امرأة حسناء فأعجبته فليأت أهله، فإن البضع واحد، ومعها مثل الذي معها)، والأثر عند الخطيب البغدادي، رحمه الله، في "تاريخ بغداد"، فيكون من باب: الكناية عما يستقبح ذكره صراحة، وهذا باب واسع في لغة العرب، فالجماع يكنى عنه: بالإتيان والغشيان والملامسة ......... إلخ، والحائض تكني فتقول: لا أصلي، والخارج من البدن يكنى عنه بـ: "العائط"، أو "العذرة" وهي في الأصل محال له، فيكون من باب إطلاق المحل وإرادة الحال فيه كراهة ذكره صراحة .......... إلخ.

أَيَأتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ: تعجب غير قياسي، إذ كيف يثاب الإنسان على قضاء وطره، والأصل في العبادات الابتلاء، وإن لم تكن المشقة فيها مقصودة، بل تأتي تبعا، فلم يتعبدنا الباري، عز وجل، بتعذيب أنفسنا، فهو عن ذلك غني.

شَهْوَتَهُ: مجاز مرسل، عند من يقول بالمجاز، علاقته: السببية، إذ أطلق السبب: الشهوة، وأراد المُسَبَبَ: المني، بقرينة: (أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا)، والشهوة لا توضع، وإنما الماء هو الذي يوضع في الأرحام، وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله، في كتاب الصيام من "الشرح الممتع".

أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرًا:

استفهام لبيان المراد، فيكون أبلغ في تثبيت المعنى في ذهن السامع.

وقد تضمن قياسا عكسيا، إذ أثبت عليه الصلاة والسلام لضد الحرام نقيض حكمه، فكما أن الحرام يأثم فاعله، فكذا الحلال يثاب فاعله، فيكون في الكلام مقابلة، تزيد المعنى وضوحا ورسوخا في ذهن السامع إذ بضدها تتميز الأشياء.

والله أعلى وأعلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير