تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من قوله تعالى: (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ

ـ[مهاجر]ــــــــ[14 - 07 - 2008, 09:57 ص]ـ

من قوله تعالى: (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ)

"ولد": نكرة في سياق نفي بـ: "ما" مؤكد بـ: "من" الدالة على التنصيص على عموم النفي، فتفيد أقوى درجات عموم النفي، فما اتخذ الله، عز وجل، من ولد، أي ولد، فهو الغني عن الولد، وإنما يحتاج الولد من يخشى مستقبل الأيام، فيرغب في ذرية تعينه إذا ما تقدم عمره وكلت قواه.

ونفي اللازم: "الولد" يستلزم نفي "الملزوم": الصاحبة، فأغنى النص على نفي أحدهما عن نفي الآخر لتلازمهما، وهذا ضرب من ضروب الإيجاز البليغ، إذ يكتفى بذكر أحد المتلازمين، فيدرك السامع الآخر بداهة.

إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ: جواب لشرط محذوف تقديره: لو كان فيهما آلهة إلا الله إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ، ففيه أيضا: إيجاز بالحذف.

إذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ: سبر وتقسيم، كما يقول المناطقة، فالمستدل يحصر الاحتمالات الممكنة، ويختبرها ليصل إلى نتيجة صحيحة، فلو كان فيهما آلهة إلا الله، للزم من ذلك:

استقلال كل إله بعابديه: وهذا غير حاصل، فالكون كله خاضع لإرادة قاهرة واحدة، وما ادعى أحد نفاذ إرادته في الكون من ساحر أو كاهن ......... إلخ إلا فضحه الله، عز وجل، على رؤوس الأشهاد.

أو: علو القوي على الضعيف فيسلبه ملكه، كما هو مشاهد بين ملوك الدنيا، وهذا، أيضا، يكذبه الحس، فإن انتظام طريقة الكون على سنة واحدة، دليل على وحدانية مدبره جل وعلا، فلا شريك له في مِلْكه أو مُلْكه، فهو مالك أعيان خلقه، ومدبر أمرهم.

وإما أن يكون ملوك الدنيا كلهم مربوبين مقهورين لرب واحد لا شريك له، وهذا هو الاحتمال الصحيح بعد سبر احتمالات هذه القضية العقلية.

وأهل العلم يقولون: التمانع في الربوبية يدل على التمانع في الألوهية، فكما أنه هو الرب المتفرد بالخلق والملك والتدبير والرزق والإحياء والإماتة .......... إلخ، فهو الإله المستحق لصنوف العبادة وحده جل وعلا.

والله أعلى وأعلم.

ـ[بَحْرُ الرَّمَل]ــــــــ[14 - 07 - 2008, 12:05 م]ـ

"أحسنت تحليل بلاغي مفيد ......

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير