تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (الصِّيَامُ جُنَّةٌ ................ )

ـ[مهاجر]ــــــــ[06 - 09 - 2008, 06:39 ص]ـ

من حديث: (الصِّيَامُ جُنَّةٌ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ وَإِنْ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي الصِّيَامُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا).

وفي رواية: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ).

الصيام جنة:

"تشبيه بليغ" بحذف أداة التشبيه ووجه الشبه، فتقدير الكلام: الصيام كالجنة يحمي الصائم من الذنوب والسيئات كما تحمي الجنة المقاتل من الضرب والطعنات.

والتشبيه البليغ يمكن إدراجه في باب: "الإيجاز بالحذف"، إذ حذفت أداة التشبيه ووجهه، على التفصيل السابق، فقلت الألفاظ وازداد المعنى قوة وبهاء.

ومادة: "جن" تدل على الستر والوقاية، ومنه قيل: لـ: "الجن": جن، بالكسر، لاستتارهم عن أعين البشر، و "الجنة": جنة بفتح الجيم، لأنها مستترة بأشجارها الكثيفة.

فصار للمادة معنى كلي متواطئ هو: "الستر"، يتفرع عليه حقائق متباينة يجمعها هذا الأصل الكلي تبعا لاختلاف حركة الجيم، وهذا من أوجه ثراء اللغة العربية، فالمادة الواحدة تدل على أكثر من حقيقة على التفصيل السابق.

فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ:

إما أن يقال بأن البخاري، رحمه الله، على عادته في اختصار المتون، أو روايتها بالمعنى، قد حذف من السياق ما دل المذكور عليه، فتقدير الكلام: فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل ............... ، أو يقال بأن الرواية هكذا وقعت في سماعه، فأداها كما تحملها، فيكون "إيجاز الحذف" قد وقع فيها ابتداء.

والرواية الثانية: (وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ): تحل الإشكال فما اختصره هناك ذكره كاملا هنا، واختصار الحديث، ولو لم يذكره كاملا في موضع آخر، أمر جائز لمن تمكن من صنعة الحديث بلا إشكال، فكيف إذا كان مذكورا في موضع آخر كاملا، فيرد المختصر إلى الكامل، كما يرد المجمل إلى المبين.

فَلَا يَرْفُثْ:

إما أن يكون المقصود: النهي عن أحاديث الجماع ومقدماته ......... إلخ من أحاديث الرجل مع أهله، وإما أن يكون المقصود أعم من ذلك، ومتى صح حمل النص على المعنى الأعم، فهو أولى، إثراء للسامع.

وَإِنْ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ:

إيجاز بحذف آخر، إذ حذف العامل بعد "إن"، إذ لا يليها إلا الفعل، اكتفاء بالفعل الوارد بعد "امرؤ": "قاتله"، فهو من جنس المحذوف، فلا يجمع بين الشيء وعوضه، لئلا يصير الكلام معيبا بالتكرار، وإن صح التقدير من جهة المعنى، بل إن تقدير معنى العامل المحذوف دون ذكر لفظه، يزيد المعنى قوة، إذ التكرار مظنة التوكيد، فوقع تمام البيان من وجهين:

الأول: وجه حذف ما دل عليه السياق إيجازا، فالتكرار اللفظي في مثل هذا الموضع معيب للاستغناء بالمذكور عن المحذوف على التفصيل المتقدم.

والثاني: يقدر فيه العامل المحذوف من جنس المذكور، معنى لا لفظا، فيكون التكرار المعنوي مظنة التوكيد، فلا يصير معيبا كالتكرار اللفظي بل إن تقدير المحذوف دون ذكره يحقق الفائدتين: الإيجاز في اللفظ والتوكيد في المعنى.

قاتله:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير