تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[العبد اللطيف]ــــــــ[19 - 07 - 2008, 10:43 م]ـ

وعند النظر فى هذه الأحاديث نجد أنها بجانب أنها حملت ما سبقت الإشارة إليه من أن النداء يوقع فى النفس أثرا إيجابيا يجعل المتلقي يقبل على ما بعد النداء وخصوصا إذا ما كان النداء بأحب الأسماء إليه.

وهذا ما ندعو المعلمة إليه أن تنادى أطفالها بأسمائهم وبأحب هذه الأسماء إليهم فإن ذلك يشعر هؤلاء الأطفال بالقرب من المعلمة ويقبل على ما تقول ويكون مستعدا لتنفيذ ما يطلب.

وإذا علمنا أن الطفل فى مراحله الأولى قد يجاهد من أن أجل تذكر المعلمة اسمه أو تعقب على فعله فيسأل ويكثر من الأسئلة ويصطنع المواقف من أجلك ذلك، فإذا فعلت المعلمة ذلك كان أنفع وأجدى وأيسر في إدارة الفصل وجذب انتباه واحترام المتعلمين وبخاصة الأطفال منهم.

وبمعاودة النظر فى هذه الأحاديث نجد أنها تنوعت لتشمل الرجال والنساء والعموم والخصوم ولولا ضيق المساحة والخوف من الابتعاد عن الهدف المقصود لسطرت مئات الأحاديث المتتابعة التى تحمل فى ثناياها المضامين التى فيها خير الدنيا والآخرة بجانب ما تحمله من حسن اختيار الأسلوب المتبع فى التعليم من رقة فى النداء تشعر المنادى باهتمام المنادى وحرصه عليه ورغبته فى أن يفعل ما يطلب منه من منطلق الحرص والحنو والعطف عليه. كما فعل المعلم والمربى القدوة النبى صلى الله عليه وسلم الذى بعث رحمة للعالمين.

"وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ.

ـ[عبدالعزيز بن حمد العمار]ــــــــ[19 - 07 - 2008, 10:59 م]ـ

جميل جدا جدا أخي الرائع الممتع العبداللطيف.

نستمتع معك والله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير