تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن عبد البر: (وفيه من الفقه: أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره، وفي فضل يوم عرفة دليل على أن للأيام بعضها فضلاً على بعض؛ إلا أن ذلك لا يُدْرَكُ إلا بالتوفيق، والذي أدركنا من ذلك التوفيق الصحيح: فضل يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة؛ وجاء في يوم الاثنين ويوم الخميس ما جاء؛ وليس شيء من هذا يدرك بقياس، ولا فيه للنظر مدخل، وفي الحديث أيضاً: دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب، وفيه أيضاً أن أفضل الذكر: لا إله إلا الله ... ) (9).

5 ـ قيام الليل: و لا يختص في هذه الأيام بل هوداخل في مطلق العبادة المشروعة والاأصبح بدعة، وكان سعيد بن جبير إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا حتى ما يكاد يقدر عليه.وروي عنه أنه قال: " لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر" كناية عن القراءة والقيام.

6 ـ: التوبة النصوح والرجوع إلى الله تعالى لأن في التوبة فلاح للعبد في الدنيا والآخرة، يقول تعالى: {وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [النور:

وفي الحديث عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قال: (ان الله يغار وغيرة الله أن يأتي المرء ما حرم الله عليه) متفق عليه.

7 ـ: الإكثارمن الأعمال الصالحة وكل مايعتبر صالحا في ديننا الإسلامي الحنيف،كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة الى الله ن والاصلاح بين الاثنين ......

8 ـ التقرب إلى الله سبحانه بإراقة دم الإضحية يوم النحر وأيام التشريق، وهي شعارالإسلام وإحياءلسنة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين فدى الله إسماعيل بكبش نقال الله تعالى {فصل لربك وانحر} وقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا"رواه الإمام أحمد.

9 ـ الإمساك عن الشعر تشبها بالحجاج روى مسلم رحمه الله وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضّحي فليمسك عن شعره وأظفاره)

10 ـ الحرص على صلاة العيد، والخروج إلى المصلى، لحديث عبد الله بن قرط (رضي الله عنه) عن النببي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أعظم الأيام عند الله (تعالى) يوم النحر، ثم يوم القر). يعني: اليوم الذي بعده. وأخذ الزينة في يوم العيد.لما ورد عن ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين، وقد صح الاغتسال قبل العيد عند بعض السلف من الصحابة والتابعين. والأكل بعدصلاة العيد، لما ورد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه، قال: كان الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم الأضحى حتى يصلي. قال ابن قيم الجوزية: (وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطْعَمُ حتى يَرجِعَ من المصلى فيأكل من أضحيته)

هذا وبالله التوفيق

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[12 - 12 - 07, 10:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرًا و بارك الله فيك فائدة طيبة وقيمة.

أسأل الله أن يمدك بالصحة والخير والعافية وأن يبارك لك في جهدك ووقتك وأهلك ومالك.

حياك الله.

ـ[أحمد يخلف]ــــــــ[13 - 12 - 07, 01:37 ص]ـ

وعليكم السلام اخي الفاضل عيسى وجوزيت خيرا على دعائك ومعروفك المتواصل في المنتدى.

ـ[ابي حفص المسندي]ــــــــ[13 - 12 - 07, 11:01 ص]ـ

بارك الله فيكم يا أخي نفع بكم

والله أسأل أن ينفعنى وأياك بالعلم النافع والعمل الصالح آمين

أحسن الله اليك وشكر لك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير