تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

(). فالحديث يدور في هذه الآيات التي وظف فيها الفعل (يَبْدَأ) على معنى ابتداء الخلق ثن إعادته مرة أخرى، مما يدل على عظمة الخالق، وطلاقة قدرته.

أما الفعل (يُبْدِئ) فقد ورد في القرآن الكريم في (3 ثلاثة مواضع) فقط هي:

1 - قوله تعالى: ? أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ? ().

2 - قوله تعالى: ? قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ? ().

3 - قوله تعالى: ? إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ ? ().

والحديث يدور في هذه الآيات على سياق إعادة الخلق مرة أخرى. وهذا ليس ابتداء للخلق بل هو استئناف له. يقول ابن جزي: " المعنى أو لم ير الكفار أن الله خلق الخلق، فيستدلون بالخلقة الأولى على الإعادة في الحشر" (). فالمعنى هنا على أن الله (يُبْدِئُ الْخَلْقَ) أي: يستأنف الخلق الأول الموجود. ويستدل على ذلك أن الله تعالى قال في سورة العنكبوت: ? أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ?، ثم عقب ذلك قال في الآية اللاحقة: ? قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ?. فدل بتوظيف الفعل (بَدَأ) في الآية اللاحقة على أن الخلق هنا ابتداء، وفي الآية السابقة بتوظيف الفعل (يُبْدِئ) على الخلق فيها استئناف. والبيان القرآني يفرق بين التوظيف الدلالي للفعلين، إذ يجعل الفعل (يَبْدَأ) موظفاً في السياقات الدالة على ابتداء الخلق من العدم، في حين يجعل من توظيف الفعل (يُبْدِئ) دلالة على إعادة الخلق بعد إفنائه، فتعاضدت بذلك الدلالتان دلالة على القدرة الإلهية.

* ومن ذلك أيضاً قوله تعالى: ? وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ? ().

* وقوله تعالى: ? أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ ? ().

فقد وظف النص القرآني في الآيتين فعلين هما (جرحوا) في آية سورة الأنعام، وهو ثلاثي صحيح، و (اجترحوا) في آية سورة الجاثية، وهو خماسي على وزن (افتَعَلَ) مزيد بالهمزة والتاء. وكلاهما يعود إلى أصل اشتقاقي واحد هو مادة (جَرَحَ) الدالة على الكسب. فلم تم هذا التغاير التوظيفي للفعلين في الآيتين؟

يقول الراغب: " الجرح: أثر دام في الجلد، يقال: جرحه جرحاً، فهو جريح ومجروح. قال تعالى: ? وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ? (). وسمي القَدْح في الشاهد جرحاً تشبيهاً بهن. وتسمى الصائدة من الكلاب والفهود والطيور جارحة، وجمعها جوارح، إما لأنها تجرح، وإما لأنها تكسب. قال عز وجل: ? وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ ? (). وسميت الأعضاء الكاسبة جوارح تشبيهاً بها لأحد هذين. والاجتراح: اكتساب الإثم، وأصله من الجراحة " ().

ويمكننا في ضوء هذا التحليل الدقيق تلمس سياقات كل فعل في الآية التي وظف فيها. فالحديث في آية سورة الأنعام يدور على الخطاب العام للناس جميعاً، واستعراض ما أفاض الله به عليهم من نعم مثل النوم بالليل، والحركة والسعي والكسب بالنهار، وما يؤديه ذلك من جراح لأنفسهم بكسب الأفعال بكل الجوارح. وهذه الأفعال قد تكون شراً أو خيراً، ولذا نجد التعبير الدقيق في الآية بـ (ما) الموصولة التي تدل على العموم أيضاً، مما يشيع جواً من هذا العموم للناس جميعا دون اختصاص طائفة بهذا الخطاب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير