تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فهؤلاء أكابر الأئمة الأعلام ومحدثى أمة الإسلام، ورأسهم: سفيان بن سعيد الثورى، وهو راوى الحديث، وعبد الرحمن بن مهدى، وعلى بن المدينى، وأحمد بن حنبل، وابن معين، ومسلم بن الحجاج، وأبو داود، والنسائى، والدارقطنى، والبيهقى، أطبقوا على شذوذ حديث أبى قيسٍ، ومخالفته للمحفوظ عن المغيرة، وهو المسَحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ.

قَالَ شيخ الإسلام النووي ((المجموع)) (1/ 500): ((وهؤلاء هم أعلام أئمة الْحَدِيْث، وإن كَانَ الترمذي قَالَ: حَدِيْث حسن صَحِيْح، فهؤلاء مقدمون عَلَيْهِ)).

قلت: فكأن من استنكر هذا الحديث اعتمد على أمرين:

(الأول) مخالفة أبى قيس الأودى للثقات على متنه مع تفرده، ولهذا ذكر ابن أبى حاتم فى ترجمته من ((الجرح والتعديل)) (5/ 218): ((كتب إلىَّ عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل قال: سألت أبى عن أبى قيس عبد الرحمن بن ثروان، فقال: روى عنه الأعمش وشعبة، وهو يخالف في أحاديثه. وسألت أبى عنه، فقال: ليس بقوي، هو قليل الحديث، وليس بحافظ. قيل له: كيف حديثه؟، قال: صالح هو لين الحديث)).

وقال العقيلى ((الضعفاء)) (2/ 327): ((عبد الرحمن بن ثروان أبو قيس الأودي. حدَّثنا عبد الله بن أحمد قال: سألت أبى عن أبى قيس، فقال: هو كذا وكذا، أو حرَّك يده، وهو يخالف في أحاديث)). وقال ابن حجر ((التقريب)) (1/ 337): ((صدوق ربما خالف)).

وأما ابن معين والعجلى وابن حبان، فقد أطلقوا القول بتوثيقه. وكأنى بأبى عبد الله البخارى يعتمده فى ((الصحيح)) بهذين الأصلين الآنف ذكرهما، حيث لا مخالفة له عليهما.

(الثانى) الاعتبار بالمحفوظ عن المغيرة من رواية أثبات الرواة عنه ((أنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ)). فقد استفاضت، بل وتواترت الرواية عنه فى هذا المعنى، حتى رواه عنه الجم الغفير، ثلاثة وثلاثون نفساً أو يزيدون.

[ثانياً] ومع الحكم على حديث المغيرة فى ((المسح على الجوربين والنعلين)) بالشذوذ، فإن العمل عند أكثر أهل العلم من الصحابة والتابعين، ومن بعدهم، على جواز المسح عليهما.

قال أَبو عِيسَى الترمذى: ((وَهُوَ قَوْلُ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ، وَبِهِ يَقُولُ: سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَابْنُ الْمُبَارَكِ، وَالشَّافِعِيُّ، وَأَحْمَدُ، وَإِسْحَقُ. قَالُوا: يَمْسَحُ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ نَعْلَيْنِ، إِذَا كَانَا ثَخِينَيْنِ)).

وقال أبو بكر بن المنذر ((الأوسط)) (1/ 462): ((روى المسح على الجوربين عن تسعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: علي، وعمار، وأبي مسعود الأنصاري، وأنس، وابن عمر والبراء، وبلال، وعبد الله بن أبي أوفى، وسهل بن سعد.

حدثنا محمد بن عبد الوهاب ثنا جعفر بن عون ثنا يزيد بن مردانية ثنا الوليد بن سعيد عن عمرو بن حريث قال: رأيت عليا بال، ثم توضأ، ومسح على الجوربين.

حدثنا إسحاق عن عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن همام بن الحارث عن أبي مسعود: أنه كان يمسح على الجوربين.

حدثنا إسحاق أنا عبد الرزاق أنا معمر عن قتادة عن أنس: أنه كان يمسح على الجوربين.

حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو نعيم ثنا أبو جعفر الرازي عن يحيى البكاء قال سمعت ابن عمر يقول: المسح على الجوربين كالمسح على الخفين.

حدثنا إسحاق عن عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه قال: رأيت البراء يمسح على حوربيه ونعليه.

حدثنا أبو أحمد أنا يعلى ثنا أبو سعيد البقال عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال: رأيت بلالا قضى حاجته، ثم توضأ، ومسح على جوربيه وخفيه.

حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا حجاج ثنا حماد عن أبي غالب عن أبي أمامة: أنه كان يمسح على الجوربين والخفين والعمامة.

وحدثت عن الدارمي ثنا حسان بن عبد الوارث عن أيوب عن يزيد بن معتق الحرثي عن مطرف قال: دخلت على عمار، فرأيته يتوضأ، ويمسح على الجوربين.

وحدثونا عن بندار ثنا عبد الرحمن ثنا هشام بن مسعد عن أبي حازم قال: رأيت سهلا يمسح على الجوربين)).

قلت: قد حكاه أبو بكر بن المنذر عن تسعة نفرٍ، وزاد فيما أسند عنهم عاشراً: أبا أمامة.

ولم يسنده عن عبد الله بن أبى أوفى.

وقد أسنده عبد الرزاق فى ((مصنفه)) (1/ 201:199)، وابن أبى شيبة فى ((مصنفه)) (1/ 173:171) عن هؤلاء، وزادا أربعةً: عمر بن الخطاب، وسعد بن أبى وقاصٍ، وعمرو بن حريث، وابن مسعود، وابن عباس.

قال ابن أبى شيبة (1/ 171/1974): حدثنا وكيع عن أبي خباب عن أبيه عن خلاس بن عمرو: أن عمر توضأ يوم جمعة، ومسح على جوربيه ونعليه.

وفال (1/ 172/1983): حدثنا الثقفي عن إسماعيل بن أمية قال: بلغني أن البراء بن عازب كان لا يرى بأسا بالمسح على الجوربين، وبلغني عن سعد بن أبي وقاص وسعيد بن المسيب: أنهما كانا لا يريان بأسا بالمسح على الجوربين.

وقال عبد الرزاق (1/ 200/781): عن معمر عن الأعمش عن إبراهيم: أن ابن مسعود كان يمسح على خفيه ويمسح على جوربيه.

وقال (1/ 201/783): عن معمر عن يزيد بن أبي زياد عن أبي ظبيان الجنبي قال: رأيت عليا بال قائما حتى أرغى، ثم توضأ ومسح على نعليه، ثم دخل المسجد، فخلع نعليه، فجعلهما في كمه، ثم صلى. قال معمر: ولو شئت أن أحدث أن زيد بن أسلم حدثني عن عطاء بن يسار عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم صنع كما صنع علي فعلت.

قلت: فهؤلاء خمسة عشر صحابيا، والعمدة في الجواز على هؤلاء رضي الله عنهم أجمعين، لا على حديث أبي قيس.

وأكثر هذه الأسانيد صحاح، وإن كان فى بعضها ضعف أو انقطاع، خاصة خلاس بن عمرو عن عمر، والنخعى عن ابن مسعود، لكنها محتملة، ويقوى بعضها بعضاً، فإن لم تثبت، ففى الصحيح الثابت غنية عنها.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير