تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دراسة معللة لحديث (إن الله كتب عليكم السعي) لفضيلة الشيخ الدكتور تركي الغميز]

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[13 - 01 - 04, 11:00 م]ـ

6/ 792 - سألت أبي عن حديث رواه سعيد بن سليمان، عن عبد الله بن المؤمل، عن عطاء، عن صفية ابنة شيبة، عن حبيبة ابنة أبي تجراة، عن النبي r في السعي بين الصفا والمروة، قال أبي: رواه غير سعيد، عن عبد الله بن المؤمل، فقال: عن عمر بن عبد الرحمن بن مُحَيْصِن (1)، عن صفية ابنة شيبة (2)، عن حبيبة ابنة أبي تَِجْرَاة. وأما الشافعي فروى عن ابن المؤمّل، عن عمر (3) بن عبد الرحمن بن محيصن (1)، عن عطاء، عن صفية بنت شيبة، عن حبيبة بنت أبي تَِجْرَاة، عن النبي r .

دراسة الرواة:

* سعيد بن سليمان الضبي، أبو عثمان الواسطي، ثم البغدادي، البَزَّاز، لقبه " سعدويه " مات سنة 225، وقد عاش مائة سنة، روى عن حماد بن سلمة، والليث بن سعد، وعبد الله بن المؤمل وغيرهم، وعنه: البخاري، وأبو داود، والحسن بن محمد الزعفراني وغيرهم.

متفق على توثيقه، قال أبو حاتم الرازي: ثقة مأمون، ولعله أوثق من عفان - إن شاء الله -.

قال ابن حجر: [ثقة حافظ].

الجرح والتعديل 4/ 26، تهذيب الكمال 10/ 483، تهذيب التهذيب 2/ 24، التقريب 2329.

* عبد الله بن المؤمل القرشي المخزومي، المدني، ويقال: المكي، مات سنة 160 روى عن: عطاء بن أبي رباح، وابن جريج، وابن محيصن السهمي وغيرهم، وعنه: الشافعي، وسعدويه، وأبو نعيم وغيرهم.

اختلف فيه كلام ابن معين، فقال - في رواية -: صالح الحديث. وقال في أخرى: ليس به بأس، ينكر عليه الحديث. وضعفه في رواية الجماعة عنه. وقال ابن سعد: ثقة قليل الحديث. ووثقه ابن نمير.

وأما أكثر الأئمة فعلى توهينه، قال أحمد: أحاديثه مناكير. وقال - أيضاً -: ليس هو بذاك. وقال أبو زرعة وأبو حاتم: ليس بقوي. وقال أبو داود: منكر الحديث. وقال النسائي: ضعيف. وقال ابن عدي: وعامة ما يرويه الضعف عليه بيِّن. وضعفه غيرهم.

أما ابن حبان فظنه اثنين، ذكر أحدهما في الثقات، وذكر الآخر في المجروحين، وليس الأمر كما ظنَّ.

لخص الحافظ حاله بقوله: [ضعيف الحديث].

طبقات ابن سعد 5/ 494، تاريخ الدوري 2/ 333، تاريخ الدارمي ص142، العلل ومعرفة الرجال 1/ 567، الضعفاء والمتروكون للنسائي ص63، الجرح والتعديل 5/ 175 ثقات ابن حبان 7/ 28، المجروحين 2/ 28، الكامل 4/ 135، تهذيب الكمال 16/ 187، تهذيب التهذيب 2/ 440، التقريب 3648.

* عطاء بن أبي رباح - واسمه أسلم - القرشي، مولاهم، أبو محمد المكي، مات سنة 114، روى عن: ابن عباس، وابن عمر، وجابر وغيرهم، وعنه: مجاهد، والزهري، وابن جريج وغيرهم.

متفق على إمامته وجلالته وعلمه وإتقانه، قال الأوزاعي: مات عطاء يوم مات وهو أرضى أهل الأرض عند الناس.

وقال ابن حجر: [ثقة فقيه فاضل، لكنه كثير الإرسال].

المعرفة والتاريخ 1/ 702، تهذيب الكمال 20/ 69، تهذيب التهذيب 3/ 101، التقريب 4591.

* صفية بنت شيبة بن عثمان القرشية العبدرية، اختلف في صحبتها، ففي صحيح البخاري - تعليقاً -: وقال أبان بن صالح، عن الحسن بن مسلم بن يناق، عن صفية بنت شيبة سمعت النبي r ... . قال ابن حجر - في الإصابة -: وأبعد من قال: لا رؤية لها، فقد ثبت حديثها في صحيح البخاري - تعليقاً - ثم ذكره، ثم ساق لها حديثاً آخر في رؤيتها للنبي r يوم الفتح - وسيأتي برقم 73/ 859 - .

وقد ذكر المزي أن حديث أبان بن صالح لو صح لكان صريحاً في سماعها من النبي r قال: لكن في إسناده أبان بن صالح، وهو ضعيف. وقد تعقبه الحافظ ابن حجر - في الفتح - وذكر أنه غير ضعيف.

ثم ذكر المزي حديثها الآخر، وقال: هذا الحديث يضعف قول من أنكر أن تكون لها رؤية، فإن إسناده حسن، والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير