تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وزعم علي بن يحيى معمر أن لفظة الخوارج كاصطلاح على جماعة، لم يكن معروفاً بين الصحابة، وهذا غير صحيح، لأن لفظة الخوارج وردت في الأحاديث وفي كلام الصحابة كثيراً كعلي وعائشة وابن عباس وغيرهم من الصحابة.

ما الفرق بين الأباضية والخوارج؟

لا يخطئ من ألحق تسمية الإباضية بالخوارج، ويبقى ما امتاز به الإباضية من تسامح، أو تسامح أغلبيتهم تجاه مخالفيهم قائماً وثابتاً لهم ورغم ما يظهر أحياناً في بعض كتب الإباضية من الشدة والقسوة تجاه المخالفين لهم والحكم عليهم بالهلاك والخسران.

كم فرق الإباضية؟

1 - الحفصية: أتباع حفص بن أبي المقدام.

2 - اليزيدية: أتباع يزيد بن أنيسة.

3 - الحارثية: أتباع حارث بن يزيد الإباضي.

4 - أصحاب طاعة لا يراد بها الله (45) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn8).

كم فرقة في المغرب؟

1 - فرقة النكار: وسميت هذه الفرقة بالنكارية لإنكارهم إمامة ابن رستم.

2 - النفاثية: نسبة إلى رجل يسمى فرج النفوسي المعروف بالنفاث.

3 - الخلفية: نسبة لخلف بن السمح المعافري له مناوشات مع الدولة الرستمية.

4 - الحسينية: وزعيمهم رجل يسمى أبا زياد أحمد بن الحسين الطرابلسي.

5 - السكاكية: نسبة إلى زعيمهم عبد الله السكاك، تميز بأقوال تخرجه عن الإسلام

6 - الفرثية: زعيمهم أبو سليمان بن يعقوب بن أفلح.

كم دولة قامت الإباضية؟

قامت للإباضية دولتان: إحداهما في المغرب والأخرى في المشرق في عُمان.

كيف انتشر الذهب في عُمان؟

وساعد انتشار المذهب الإباضي في عمان بُعْدُها عن مقر الخلافة، ثم مسالكها الوعرة.

ويرجع دخول المذهب الإباضي عمان إلى فرار بعض الخوارج بعد معركة النهروان إلى هذا البلد؛ كما يرى بعض العلماء. ولكن السالمي من علماء الإباضية يرى أن دخول المذهب إلى عمان يرجع إلى قدوم عبد الله بن إباض.

إلا أن جيوش الخلافة العباسية قضت على حلم أهل عمان وظلت جزءاً من الدولة العباسية إلى سنة 177هـ، حيث بدأت نزعة الاستقلال وولوا عليهم سنة 179هـ إماماً منهم، واستمر ولا تهم في الحكم في عمان ابتداءً بأول خليفة وهو محمد بن أبي عفان الأزدي إلى أن تدخلت الدول الاستعمارية وقضت على الإمامة (49) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn9).

كيف انشر في المغرب؟

أما بالنسبة لدولة الإباضية في المغرب فإن قيام هذه الدولة كان نتيجة لانتشار المذهب الإباضي هناك بين قبائل البربر، ولقد كانت البصرة هي إحدى القواعد الأساسية لدعاة المذهب الإباضي، وتعتبر المرجع لجميع الإباضية في كل مكان، إذ يأتون إليها ويتزودون منها علماً وخططاً لنشر مذهبهم وإقامة حكمهم، في ذلك الوقت وفد إليها رجال هذا المذهب ثم خرجوا إلى المغرب وأسسوا دولتهم. وكان أول زعيم لهم هو أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري وواصل أبو الخطاب انتصاراته، ولكن جيش الخلافة العباسية دحرهم في معركة قتل فيها أبو الخطاب وتفرقت الإباضية.

ثم قام عبد الرحمن الرستمي الذي يعتبر مؤسس الدولة الرستمية الإباضية في المغرب بمحاولات الاستقلال، وتمت له السيطرة على أماكن كثيرة وسلموا عليه بالخلافة سنة 160هـ وهو فارسي الأصل. إلى أن داهمتهم الشيعة بقيادة أبي عبيد الله الشيعي في سنة 296هـ.

ما موقف الإباضية من المخالفين لهم؟

أ-موقفهم من سائر المخالفين:

تتسم معاملة الإباضية لمخالفيهم باللين والمسامحة وجوزوا تزويج المسلمات من مخالفيهم والإباضية تعتبر المخالفين لهم من أهل القبلة كفار نعمة غير كاملي الإيمان ولا يحكمون بخروجهم من الملة، والحقيقة أن يقال: إن طائفة من الإباضية معتدلون وآخرون متشددون.

ب-موقف الإباضية من الصحابة:

اما موقف الإباضية من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم:

من الأمور المتفق عليها عند سائر الخوارج الترضي للخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر رضوان الله عليهما، لم تخرج فرقة منهم عن ذلك.

أما بالنسبة لعثمان وعلي فقد هلك الخوارج فيهما وذموهما مما برأهما الله عنه.

ما موقف الإباضية من عثمان رضي الله عنه؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير