تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(2): ابن حزم أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الزيدي مولى يزيد بن سفيان بن حرب ولد سنة 384هـ وله مصنفات جليلة توفي سنة 456 هـ انظر (سير أعلام النبلاء 18/ 184)

(3): الحافظ الإمام أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي ولد سنة 318 هـ صاحب كتاب الاستيعاب مات سنة 463 هـ انظر (طبقات الحفاظ)

وابن حزم له رسالة طويلة في السيرة النبوية بعنوان " جوامع السيرة (1) " وقد كانت السيرة التي كتبها خاضعة لمنهج النقد في الحديث فجاءت مجردة من الأشعار والقصص محررة في ضوء المذهب الظاهري.

وأما العالم الثاني اختص بالسيرة النبوية بمؤلف اسمه " الدرر في اختصار المغازي والسير (2) " وقد ذكر أنه اعتمد على كتب من سبقوه مثل موسى بن عقبة ويظهر لنا تشابه ابن حزم وابن عبد البر في كتابة السيرة فكلاهما عالم ملتزم بالمنهج النقدي الصارم لأصحاب الحديث ثم إن عبد البر ألف كتاب سماه " الاستيعاب (3) " في تراجم الصحابة

(1): وقف على نشره الدكتور إحسان عباس والدكتور ناصر الأسد في دار المعارف سنة 1956م انظر (مجلة الهلال ص 105).

(2): نشره الدكتور شوقي ضيف سنة 1966م انظر (مجلة الهلال ص 105)

(3): مطبوع في دار الجيل بيروت سنة 1413هـ تحقيق علي محمد البجاوي.

ولابد من التعريج على أول نموذج قدمته الثقافة الأندلسية لكتابة السيرة النبوية هو الفقيه عبد الملك بن حبيب الألبيري حيث قدم الصورة المثلى للرجل المثقف في حياة الأندلس.

وقد أفرد كتاباً لمغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده ولم تصل لنا كتبه إلا أننا نجدها في ثنايا تاريخه التي احتفظت المكتبة به (1).

(1): محفوظ في مكتبة البودليانية بأكسفورد ومنه نسخة وحيدة مخطوطة تحت رقم "127" انظر مجلة الهلال.

ثانياً: الاتجاه الوجداني:

1ـ فن الرسائل إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم:

أـ تعريفه:

فن نثري أكثر الأندلسيون من الكتابة فيه وهي تلك الرسائل التي يوجهها مؤلفها إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتغاء البركة أو مناجاة خالصة يثبها الكاتب إيماناً نابضاً بالحرارة ومتحدثاً عما يضيق به من مشكلاته وأزماته.

وكان يلتمس في مثل هذه المناجاة ضرباً من السلو والراحة وهو يتخيل نفسه متوجهاً بالخطاب إلى حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ب ـ نشأته:

ومولد هذا الفن ارتبط ببداية ضعف الدولة الإسلامية في الأندلس فقد شعر الأندلسيون وهم يتأملون وطأة الأزمة على وطنهم بحاجتهم إلى مزيد من الإيمان يستلهمونه من هذه المخاطبات النبوية.

وأقدم هذه الرسائل يرجع إلى أواخر عصر الطوائف (1) الذي تمزقت فيه الدولة الإسلامية وأحدقت بها الأخطار

(1): عصر الطوائف من سنة 422 إلى 483 هـ.

ج ـ أهم من ألف في ذلك:

1ـ أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد البطليوسي (1) الذي يذكر أنه كتب رسالة إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم وبعث معها بشعر.

2ـ محمد بن مسعود بن أبي الخصال الغافقي الشقوري (2) كتب رسالة وفيها شعر.

3ـ محمد بن محمد المرسي المعرف بابن الجنان (3).

4ـ لسان الدين الخطيب (4) كتب رسالتين فيها يبسط أحوال الأندلس وما وقع من أحداث فيها ويعتذر للرسول عليه السلام فيها بأن تلك الأهوال التي تعانيها بلاده هي التي تمنع أن تشد إلى قبره الرحال.

(1): صاحب التصانيف توفي سنة 521 هـ انظر (سير أعلام النبلاء 19/ 532)

(2): توفي سنة 540 هـ انظر (سير أعلام النبلاء 23/ 259).

(3): أديب أندلسي هاجر إلى بجاية في الجزائر توفي بها سنة 650 هـ انظر (نفح الطيب 7/ 417).

(4): توفي سنة 776 هـ انظر (مجلة التراث العربي العدد 97 سنة 2005م).

ـ نماذج من فن الرسائل:

1ـ رسالة لسان الدين الخطيب:

حيث يقول فيها: (السلام عليك يا محمد السلام عليك يا أحمد السلام عليك يا أبا القاسم سلام من يمد إليك يد الغريق ويرجو الإنقاذ ببركتك من نكد المضيق وينقطع أسفاً ويتنفس صعداً كلما ازدلف إليك فريق وعمرت نحوك الطريق ولا يفتر صلاة عليك له لسان ولا يجف ريق ...... ).

ثم يقول: (فاشفع لي يا رسول الله في زيارتك فهي أفضل المنى وتوسل لي إلى مولى فضيلتك وتقبل وسيلتك في النقلة من هنا إلى هنا)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير