تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى التزاحم فى النحو؟؟؟]

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[30 - 11 - 05, 10:19 ص]ـ

[ما معنى التزاحم فى النحو؟؟؟]

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[30 - 11 - 05, 10:13 م]ـ

وفقك الله.

لعلك تقصد < التنازع > رعاك الله.

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[01 - 12 - 05, 01:28 ص]ـ

التزاحم في النحو والتفسير وغيرهما ...... -حسب علمي- هو التنافي والتنافر ..... أعني عندما لا يستطيع المرء أن يأخذ برأيين معا أو تفسيرين أو توجيهين لأن أحدهما ينفي الثاني والجمع غير ممكن ....... وعلى العكس من ذلك نقول "لا تزاحم " عندما يسمح المقام بالأخذ بأكثر من قول أو تعليل. فنقول مثلا فسر فلان بقول ..... وفسر آخر بقول مغاير ..... والتفسيران لا يتزاحمان.

والله أعلم ......

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[03 - 12 - 05, 10:11 ص]ـ

أخي الحبيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التزاحم في النحو هو: التنازع كما قال لك الأخ الحبيب الفهم الصحيح، وذلك لأن التنازع هو وجود عوامل كثيرة (أفعال أو ما يشابهها) ومعمولاتها قليلة، فتتزاحم الأفعال (العوامل) على المعمولات (المفاعيل والفاعلين)؛ ليظفر كل منها وحده بالمعمول. وهذا هو أسلوب التنازع في النحو أو ما يسمى بـ (التزاحم) كمال ذكرت. وإليك أمثلة توضيحية:

1 - سمعت ورأيت المعلم

ففي المثال، نجد فعلين (عاملين) يحتاج كل منهما إلى مفعول به منصوب، ولا يوجد في الجملة ما يكون مفعولاً به إلا شيئاً واحداً وهو (المعلم) فيتزاحم العاملان ويتدافعان؛ من أجل أن يأخذ كل منهما المعمول له.

2 - قرأ وسمعت المدرس

ففي هذا المثال، نجد فعلين يحتاج كل منهما إلى عامل مختلف عن الآخر، فيحتاج الفعل الأول إلى فاعل، ويحتاج الثاني إلى مفعول، فكلا العاملين يريد أن يأخذ المعمول له وهو المدرس. فيتزاحمان كي يفوز أحدهما به.

ولذا، عرَّف النحاة التزاحم (التنازع) بأنه: الجمل التي تشتمل (غالباً) على فعلين متصرفين مذكورين، أو على اسمين يشابهانهما في العمل، وبعد الفعلين وما يشبهما معمول مطلوب لكل من العاملين السابقين. ويسميان عاملي التنازع.

ملاحظة: قد تزيد العوامل عن اثنين وذلك في مقابل زيادة المعمولات، ولكن في النهاية لا بد من أن يكون عدد العوامل أكثر من المعمولات؛ كي يحدث التزاحم والتنازع.

والله أعلم

وفقكم الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير