تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم الثقة بالنفس]

ـ[ asad11] ــــــــ[08 - 02 - 04, 09:15 م]ـ

نسمع ونقرأ كثيرا عن:

- وجوب الثقة بالنفس.

- أهمية الثقة بالنفس.

- ميزات الثقة بالنفس ... إلخ.

** ولدي كلام مهم جدا عن هذا الموضوع ولكن قبل أن أكتبه أتمنى أن أعرف رأي الإخوة في هذا الموضوع - وقد أتأخر في كتابة ما عندي-:

فما حكم الثقة بالنفس؟

تمم الله أقوالكم وأعمالكم برضاه ..

ـ[ asad11] ــــــــ[09 - 02 - 04, 09:03 م]ـ

ماذا تقولون؟

ـ[ابوعبدالكريم]ــــــــ[09 - 02 - 04, 10:46 م]ـ

وماحكم عدم الثقة بالنفس

ـ[ابو علي بن علي]ــــــــ[10 - 02 - 04, 02:27 ص]ـ

أخي الكريم في الحديث

" ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"

ـ[الفقير إلى عفو ربه]ــــــــ[10 - 02 - 04, 04:16 ص]ـ

قال الشيخ: علي بن خضير الخضير - فك الله أسره - في كتابه المسمى بالوجازة في شرح الأصول الثلاثة:

" مسألة " ما حكم الثقة بالنفس؟ فيها تفصيل:

إن كان (معنى يجب أن تثق بنفسك) بمعنى أن تعتمد عليها فذا لا يجوز لأنه من الاعتماد على الأسباب، وإن كان معناها أي أنك مجرب لهذا الأمر وتعرف من نفسك التجربة وأنه سهل عليك فهذا جائز.

" مسألة " ما حكم قولنا هذا الرجل موثوق يجب أن تثق به فيه تفصيل إن كان المقصود أنه أمين ولا يخون ويقوم بالعمل كما ينبغي فلا شيء فيه وجائز. أما إن كان بمعنى الاعتماد عليه وأن النتيجة سوف تحصل فهذا من الشرك الأصغر.

ـ[الفقير إلى عفو ربه]ــــــــ[10 - 02 - 04, 04:19 ص]ـ

وقال - حفظه الله - قبل ذلك كلاما نافعا أنقله بحروفه:

العبادة الرابعة / التوكل: لغة التفويض.

شرعاً: الاعتماد على الله لجلب الخير ودفع الشر. متى يكون التوكل عبادة؟ إذا اعتمد وفوّض أمره إلى الله فهذا توحيد {وعلى الله فتوكلوا .. } متى يكون التوكل شركاً؟ في هذه الحالات:

إذا اعتمد على المخلوق فيما لا يقدر عليه إلا الله كالذي يعتمد على المخلوق في نزول المطر وحصول الرزق أو النسل أو اعتمد عليه في الشفاء والسلامة من الأمراض. وهذه الأمور لا يقدر عليها إلا الله وهي شرك أكبر.

الاعتماد على الأموات والجمادات كأن يثق بأن هذا الميت سوف يعطيه أو يدفع عنه، وهو شرك أكبر.

الاعتماد على الأسباب شرك أصغر مثل أن يعتمد على مهارة الطبيب في نجاح العملية ومثل الثقة بكثرة الجيش في حصول النصر، والاعتماد على حذاقة السائق في السلامة من الحوادث، والاعتماد على المذاكرة في النجاح، وهذه ظاهرة متفشية عند المسلمين بأن يعتمد على الأسباب.

" مسألة " متى يكون قد اعتمد على الأسباب بالقرائن التالية:

منه ما يتعلق بالقلب فيشعر بالراحة والاطمئنان والسكون لوجود السَّبب فإذا وجد وثق بالنتيجة أنها سوف تترتب، هذا أهمها.

أن يشعر بالقلق والاضطراب إذا تخلف السبب أن النتيجة لن تترتب مثاله:

لو ذهب بمريض إلى طبيب ووثق أن العملية سوف تنجح وارتاح لذلك، فإن عمل العملية طبيب آخر فلن تنجح العملية وهذا من الشرك الأصغر. قال تعالى: {وعلى الله فتوكلوا .. }، أي اعتمدوا. ومفهوم الآية: عدم الاعتماد على الأسباب، بل نفعل الأسباب لكن نعتمد على الله.

" مسألة " هناك فرق بين الارتياح للأسباب والاعتماد على الأسباب، فلو أن شخصاً أصلح سيارته وأعدها إعداداً جيداً للسفر ثم شعر بالارتياح فهذا لا شيء فيه أما لو وثق ألا يصيبه شيء لأن السيارة سليمة وجيدة فهذا من الاعتماد على الأسباب.

" مسألة " ما حكم الألفاظ التالية: توكلت على الله وعليك؟ هذه لا تجوز وهي من الشرك الأصغر لقوله تعالى (فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون) وقد صح عن ابن عباس في قول لولا الله وفلان أنها من الشرك فهذه مثلها وصح عن السلف أن قول أعوذ بالله وبك من الشرك فهذه مثلها.

" مسألة " ما حكم الألفاظ التالية: توكلت عليك، متكل عليك، فيها خلاف بين المتأخرين من أهل العلم فيما أعلم، فمنهم من أجاز هذه الكلمة وجعله بمعنى التوكيل والوكالة وقال الأصل الجواز.

القول الثاني: إنها لا تجوز لقوله تعالى: {وعلى الله فتوكلوا} منطوقاً ومفهوماً وحديث عند أحمد [إنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى خطيئة وعورة وذنب] وحديث أبي بكرة قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت رواه: أبو داود وصححه ابن حبان، وهي ألفاظ شركية وإنما يقول مثلاً: توكلت على الله ثم وكلتك، أو يقول وكلتك فلا مانع. بقي حديث سهل بن سعد الساعدي قال النبي صلى الله عليه وسلم من توكل لي ما بين رجليه وما بين لحييه توكلت له بالجنة، رواه البخاري فقد يقول قائل أن لفظة توكلت عليك تجوز لهذا الحديث؟ والجواب أن توكل هنا ليس بمعنى اعتمد بل بمعنى ضمن وتعهد فلا يتوجه الاستدلال. ومثله حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وليبدأ أحدكم بمن يعول تقول امرأته أنفق علي وتقول أم ولده إلى من تكلني ... الحديث وتكلني في هذا الحديث بمعنى إلى من تعهد إلىّ أو إلى من تسلمني وليست بمعنى الاعتماد.

" مسألة " ما الحكم إذا عطفها (متوكل على الله ثم عليكم) الظاهر أنه لا يجوز لأن المحذور في اللفظة نفسها سواء أفردها أم عطفها.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير