تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

12 - وزيادة الإيمان ونقصه مسألة خالف فيها الإباضية سائر الخوارج الذين يرون أن الإيمان جملة واحدة لا يتبعض إلا أن الإباضية مع موافقتهم للسلف في الحكم لكنهم يسمون المذنب كافر كفر نعمة ومنافقاً، وفي الآخرة مخلد في النار إذا مات من غير توبة وأهل السنة لا يرون ذلك بل يقولون إذا مات المذنب قبل التوبة فأمره إلى الله وهو تحت المشيئة، ويقولون أيضاً أن أخلاف الوعد مذموم وإخلاف الوعيد كرم وتجاوز.

13 - وأما مسألة الإمامة والخلافة الإباضية يزعمون أنه قد يستغني عن نصب الخليفة ولا تعود إليه حاجة إذا عرف كل واحد الحق الذي عليه للآخر، لكن بالرجوع إلى كتب الإباضية نجد أنهم ينفون هذا القول عنهم ويعتبرونه من مزاعم خصومهم عنهم وإن مذهبهم هو القول بوجوب نصب حاكم للناس.

14 - وجوز الإباضية التقية خلاف لأكثر الخوارج (115) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn18).

هل الخوارج يقولون بالتأويل أم بظاهر النص فقط؟

تعريف التأويل في اللغة: التفسير والمرجع والمصير والعاقبة

تعريفه في الاصطلاح: عند السلف له معنيين:

1 - يطلق بمعنى التفسير فيقال تأويل الآية كذا؛ أي معناها.

2 - ويطلق بمعنى المآل والمرجع.

والفرق بينهما: أنه لا يلزم من معرفة التأويل بمعنى التفسير معرفة التأويل الذي هو بمعنى المصير والعاقبة فقد يعرف معنى النص ولكن لا تعرف حقيقته كأسماء الله وصفاته.

3 - وعند الخلف من علماء الكلام والأصول والفقه هو صرف اللفظ عن المعنى الراجح إلى المعنى المرجوح. وهذا التأويل مرفوض عند السلف واعتبروه تحريفاً باطلاً

هل الخوارج نصيِّون أو مؤولون؟

1 - فذهب بعضهم إلى أن الخوارج نصيون يجمدون على المعنى الظاهر من النص دون بحث عن معناه الذي يهدف إليه

2 - وذهب آخرون إلى أن الخوارج يؤولون النصوص تأويلاً يوافق أهوائهم وهذا الرأي ابن عباس وشيخ الإسلام ابن تيمية (121) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn19) وابن القيم (122) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn20).

3- ومن العلماء من ذهب إلى القول بأن الخوارج ليسوا على رأي واحد في هذه القضية بل منهم نصيون ومنهم مؤولون وهذا هو الراجح فيما يبدو من آراء الخوارج.

ما موقف الخوارج من صفات الله عز وجل؟

هذه المسألة لم أجد فيما تيسر لي الاطلاع عليه من كتب علماء الفرق بياناً لرأي الخوارج فيها بصفة عامة.

وقد ذكر الشهرستاني عن فرقة الشيبانية قولاً لأبي خالد زياد بن عبدالرحمن الشيباني في صفة العلم لله أنه قال: ((إن الله لم يعلم حتى خلق لنفسه علما، وأن الأشياء إنما تصير معلومة له عند حدوثها)) (124) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn21) فإن صفات الله عز وجل قديمة بقدمه غير مخلوقة وما يخلق الله من الموجودات فإنما يخلقه عن علم وإرادة، إذا يستحيل التوجه إلى الإيجاد مع الجهل، ثم كيف علم الله أنه بغير علم حتى يخلق لنفسه علماً؟ هذا تناقض ظاهر.

ما حكم مرتكبي الذنوب عند الخوارج؟

اختلف حكم الخوارج على أهل الذنوب بعد اتفاقهم بصفة عامة على القول بتكفيرهم كفر ملة. وحاصل الخلاف نوجزه فيما يلي:.

1 - الحكم بتكفير العصاة كفر ملة، وأنهم خارجون عن الإسلام ومخلدون في النار مع سائر الكفار. وهذا رأي أكثرية الخوارج.

2 - أنهم كفار نعمة وليس كفار ملة:

وعلى هذا المعتقد فرقة الإباضية كما تقدم. ومع هذا فإنهم يحكمون على صاحب المعصية بالنار إذا مات عليها، ويحكمون عليه في الدنيا بأنه منافق، ويجعلون النفاق مرادفاً لكفر النعمة ويسمونه منزلة بين المنزلتين أي بين الشرك والإيمان، وأن النفاق لا يكون إلا يكون إلا في الأفعال لا في الاعتقاد (125) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn22) وهذا قلب لحقيقة النفاق

ما اعتقادهم في الإمامة العظمي؟

هذه هي مشكلة الخوارج الكبرى منذ نشأوا شغلتهم قضية الإمامة عملياً.

ما حكم الإمامة عند الخوارج؟

انقسموا فيها إلى فريقين:.

1 - الفرق الأول: وهم عامة الخوارج. وهؤلاء يوجبون نصب الإمام والانضواء تحت رايته والقتال نعه ما دام على الطريق الأمثل الذي ارتأوه له.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير