تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دليل تقني على أن التصوير بكامير الفيديو]

ـ[عبد البصير]ــــــــ[21 - 08 - 06, 11:49 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

فهذه حجة يحتج بها من يرى أن التصوير بكاميرا الفيديو يعد تصويرًا بمعناه الشرعي، وأتمنى من كل من لديه مناقشة لهذا الدليل أن يتحفنا به لأن المقصود هو الوصول إلى الحق بغض النظر عن قائله مع ملاحظة أني أريد الحكم من حيث الأصل خاليًا من العوارض التي قد تغير الحكم، وأيضًا فإن كلامي الآتي يختص بكاميرا الفيديو، ولا ينسحب إلى الكاميرا الفوتوغرافية للاختلاف بينهما من الناحية التقنية في التصوير ...

اعلم أنه يمكن رسم خطة السير التي تمر بها الصورة لتخرج على الشاشة على النحو التالي:

أولاً: تلتقط العدسةُ الضوء المنعكس عليها (الصورة).

ثانيًا: يتم تحويل هذا الضوء الملتقط إلى ذبذبات كهربائية.

ثالثًا: يقوم جهاز العرض بعد ذلك بتحويل هذه الذبذبات إلى صورة، وذلك بأن يقوم كل بكسل من جهاز العرض بالإضاءة وفق الذبذبة الكهربائية المحولة التي وصلت إليه.

من خلال ما تقدم أقول:

1/ لاحظ أن الصورة تم تحويلها إلى ذبذبات ثم قام جهاز العرض بتحويل هذه الذبذبات إلى صورة فليست الصورة عكسًا بل هي صورة أخرى.

2/ مما يدل على أن الصورة الملتقطة ليست عكسًا للصورة الموجودة أنه تقرر أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة، لو أننا أخذنا كاميرا فيديو ذات شاشة جانبية (كما هو الحال في كثير من كاميرات الفيديو الآن) لأمكننا أن نرى الصورة التي أمام العدسة على هذه الشاشة مع أن الشاشة لا تقع في طريق الضوء المنعكس على العدسة.

3/ لو أخذنا صورةً في جهاز الحاسب الآلي ثم قمنا بتكبيرها لرأينا أن الصورة أصبحت مربعات كل مربع يمثل جزءًا من الصورة، فدل على أن الجهاز قد قام بإعادة تركيب الصورة.

4/ لا يمكن أن يقال: إن الذي يقوم بتحويل الذبذبات هو الجهاز وليس الإنسان فلا يدخل في التحريم؛ لأن الإنسان هو الذي أمر الجهاز بالتصوير، ولو كان هذا صوابًا لصح للقاتل بالمسدس أن يقول: إن الذي قتله هو المسدس وليس أنا.

5/ قياس المسألة على آلة التصوير بحيث لو صور شخص ما كتبه بيده لعد الخط الذي ظهر في الصورة خطًا للكاتب يمكن أن يجاب عنه بأن يقال: إن الخط الذي ظهر إنما هو صورةٌ لخط فلان وليس هو خطه الحقيقي، ومعلوم أن هناك فرقًا بين الأصل والصورة.

6/ لاحظ أن عملية التصوير - بالمفهوم الشرعي - إنما هي في جهاز العرض، (ويدخل في جهاز العرض هنا شاشة الكاميرا وشاشة التلفزيون)، وعليه فهل يمكن أن يقال: إن ممن قام بعملية التصوير من يفتح شاشة التلفزيون؟، فيكون داخلاً في نصوص الوعيد.

7/ هل طريقة التوفيق بين النصوص التي جاءت بتحريم التصوير واستعمالها وبين النصوص التي جاءت بتجويز بعض المسائل هو سلوك مسلك الإطلاق والتقييد أو العموم والخصوص؟.

ما سبق ليس تقريرًا لهذه المسألة وإنما هو نتاج تأمل قابل للمناقشة (وهو ما أتمناه).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[الزقاق]ــــــــ[23 - 08 - 06, 03:25 م]ـ

السلام عليكم

من دون أي شك أن التقنية تقنية التصوير بالكاميرا تجري على وفق ما ذكرتم فهي تلتقط الضوء المنعكس على الأجسام ثم عليها,

الالتقاط هنا بمعني أنها تجعل الأشعة بطريقة العدسات المتتالية تلج في أنبوب أو محل مقفل وهنالك يتم تحويلها إلى تيار كهربائي مختلف القيمة و التردد حسب أمور كثيرة منها الإضاءة و اللون (وهو ما يسمى طول الموجة) , ثم بعد إمرار هذا التيار في عدة أجهزة للتصفية و التخفيف من التشويش يعمل له ما يسمى التقطيع و هو الذي باستخدام تقنيات المشاهدة يعطي المربعات الصغيرة المعروفة بيكسل. فالأمر كما قلتم ليس كالتصوير الفضي المعروف و المبني على نظرية الانعكاس على مادة ممسكة. ولكني لا أتقدم لمناقشةالمسألةمن جهة تحقيق الحكم و إنما أردت أن أكد الجانب التقني,

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[06 - 09 - 06, 06:32 م]ـ

الحمد لله وحده ...

الأخ الفاضل صاحب الموضوع، جزاك الله خيرًا ..

وما ذكرتَه هو معتمد الشيخ محمد بن عبدالمقصود في القول بجواز تصوير الفيديو.

ـ[عبد البصير]ــــــــ[08 - 09 - 06, 10:35 م]ـ

هل لك أن تبين وجه اعتماد الشيخ في القول بالجواز؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير