تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[خطبة العيد:خطبة أو خطبتان؟ -بحث فقهي-]

ـ[محمد حاج عيسى]ــــــــ[12 - 09 - 06, 06:37 م]ـ

خطبة العيد: خطبة أم خطبتان؟

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له من يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، أما بعد:

فإن مسألة صلاة العيد، هل يشرع فيها خطبة واحدة أم خطبتان؟ مسألة من المسائل التي احتدم فيها الخلاف، وكثر حولها الكلام في هذه الأيام، حتى عدَّ بعض الناس مخالفيهم من المحدثين في الدين المبدلين لشرع رب العالمين، ولا ريب أن هذا من آثار الغلو والبعد عن الإنصاف في وزن الأمور، ولا شك أن من نظر في أدلة الطرفين يعلم أن المسألة صارت في هذه الأزمنة من أخفى المسائل وأبعدها عن القطع واليقين، وقد رأيت أن ألقي نظرة فيها مستقصيا ما استدل به، وما يمكن أن يستدل به على كلا القولين، ومحاولا الوصول إلى القول الأرجح والأقوى عن علم واتباع للدليل، والله تعالى هو الهادي إلى سواء السبيل، وقد رتبت هذا البحث على النحو الآتي:

المطلب الأول: ذكر مذاهب العلماء

المطلب الثاني: أدلة القول الأول ومناقشتها

المطلب الثالث: أدلة القول الثاني ومناقشتها

المطلب الرابع: الترجيح

ـ[محمد حاج عيسى]ــــــــ[12 - 09 - 06, 06:39 م]ـ

المطلب الأول: ذكر مذاهب العلماء

وقد اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين:

القول الأول: أنها خطبة واحدة لا يشرع الجلوس في وسطها

وهو قول عطاء ونقله عن الخلفاء أبي بكر? وعمر ? وعثمان ? (1)، واختيار سيد سابق (2) والألباني (3) والعثيمين (4).

القول الثاني: أن المشروع في العيدين خطبتان يفصل بينهما بجلوس

وهذا القول هو مذهب أبي حنيفة (5) ومالك (6) والشافعي (7) وأحمد (8) المنقول في كتب الفقه المعتمدة على المذاهب الأربعة، واختيار ابن حزم من الظاهرية (9).

ـ[محمد حاج عيسى]ــــــــ[12 - 09 - 06, 06:43 م]ـ

المطلب الثاني: أدلة القول الأول ومناقشتها

ويمكن جمع الأدلة التي يتمسك بها القائلون بالقول الأول في ما يأتي:

الدليل الأول: ظاهر النصوص المرفوعة

قال العثيمين:» ومن نظر في السنة المتفق عليها في الصحيحين وغيرهما تبين له أن النبي ? لم يخطب إلا خطبة واحدة، لكنه بعد أن أنهى الخطبة الأولى توجه إلى النساء ووعظهن، فإن جعلنا هذا أصلا في مشروعية الخطبتين فمحتمل مع أنه لا يصح لأنه إنما نزل إلى النساء وخطبهن لعدم وصول الخطبة إليهن «(10).

ومن هذه الظواهر حديث جابر بن عبد الله قال إن النبي ? قام يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة قبل الخطبة الحديث (11). وحديث ابن عباس قال شهدت العيد مع رسول الله ? وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فكلهم كانوا يصلون قبل الخطبة (12). وحديث ابن عمر قال كان رسول الله ? وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما يصلون العيدين قبل الخطبة (13).

المناقشة:

إنه كذلك وردت النصوص في خطبة الجمعة أي بصيغة الإفراد ولم يقل أحد إن خطبة الجمعة خطبة واحدة ليس فيها جلوس، فلا حجة في هذا الظاهر، إذ يمكن أن يقال نعم إنها خطبة واحدة يجلس في وسطها.

الدليل الثاني: مشروعية الخطبة على الراحلة

روى وكيع عن داود بن قيس عن أبي سعيد قال أن رسول الله ? خطب يوم عيد على راحلته (14).

ومقتضى هذا أنه خطب جالسا، فكيف يقال إنه كان يفصل بين الخطبتين بجلوس.

المناقشة:

وقد نوقش هذا الفعل من النبي ? ووجه بعدة توجيهات نجملها فيما يأتي:

الوجه الأول: إنما فعل ذلك أحيانا، قال ابن حبان ذكر جواز خطبة المرء على الرواحل في بعض الأحوال. وإلى نحو هذا التوجيه مال الشافعي (15).

الوجه الثاني: أن المعنى أنه خطب قائما على البعير، وهو أحد تأويلين ذكرهما ابن خزيمة لحديث أبي سعيد حيث أخرجه في باب الخطبة قائما على الأرض إذا لم يكن بالمصلى منبر، ومعنى هذا أنه ليس في الخطبة على البعير دلالة على أنه لا يجلس بل يجوز أن يكون خطب قائما على البعير.

الوجه الثالث: أنه يجوز أن يكون المعنى خطب على الأرض، وهذا الاحتمال الثاني الذي ذكره ابن خزيمة، وربما أيده لفظ حديث أبي سعيد عند ابن ماجة (16).

الدليل الثالث: أن الخطبة على الراحلة ثابتة من فعل الصحابة وغيرهم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير