تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد و أحكام فقهيه في الطهارة ... موضوع متجدد]

ـ[محمد بن خالد الخضير]ــــــــ[04 - 06 - 09, 10:50 م]ـ

الحمد لله حمدًا كثيرًا كمَا أمَر، والشكرُ له كثيرًا وقد تَأَذّنَ بالزيادة لمن شكَر، وأشهد أن لا إلهَ إلاَّ الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله، خير من توضأ وتطهَّر، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه الميامين الغرر أما بعد

هذه فوائد و أحكام جمعتها في باب الطهارة و أصلها دروس و تعليقات بعد صلاة العشاء في مسجد الصفا

بالدمام استمرت لمدة سنه تقريبا حيث كان لي درس في كتاب الملخص الفقهي للعلامة صالح الفوزان

و سبب اختيار الكتاب ان اسلوبه سهل و طريقة عرضه مبسطه و مرتبة الأفكار

و كنت أقوم بجمع بعض الأحكام و أحرص على ترجيحات اللجنة الدائمة و سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله

و العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

و رغبة مني في نشر الفائدة و التذكير (و لأن التفقه في الدين من أفضل الأعمال، وهو علامة الخير، قال صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيرا يفقه في الدين، وذلك لأن التفقه في الدين يحصل به العلم النافع الذي يقوم عليه العمل الصالح.

قال الله تعالى: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ، فالهدى هو العلم النافع، ودين الحق هو العمل الصالح.

وقد أمر الله سبحانه نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله الزيادة من العلم، قال تعالى: وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا.

قال الحافظ ابن حجر: " وهذا واضح الدلالة في فضل العلم؛ لأن الله لم يأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بطلب الازدياد من شيء إلا من العلم " وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم المجالس التي يتعلم فيها العلم النافع بـ (رياض الجنة)، وأخبر أن العلماء هم ورثة الأنبياء.

ولا شك أن الإنسان قبل أن يقدم على أداء عمل ما لا بد أن يعرف الطريقة التي يؤدي بها ذلك العمل على وجهه الصحيح؛ حتى يكون هذا العمل صحيحا، مؤديا لنتيجته التي ترجى من ورائه، فكيف يقدم الإنسان على عبادة ربه التي تتوقف عليها نجاته من النار ودخوله الجنة، كيف يقدم على ذلك بدون علم؟

ومن ثم افترق الناس بالنسبة للعلم والعمل ثلاث فرق:

الفريق الأول: الذين جمعوا بين العلم النافع والعمل الصالح، وهؤلاء قد هداهم الله صراط المنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

الفريق الثاني: الذين تعلموا العلم النافع ولم يعملوا به، وهؤلاء هم المغضوب عليهم من اليهود، ومن نحا نحوهم.

الفريق الثالث: الذين يعملون بلا علم، وهؤلاء هم أهل الضلال من النصارى، ومن نحا نحوهم.

ويشمل هذه الفرق الثلاث قوله تعالى في سورة الفاتحة التي نقرؤها في كل ركعة من صلواتنا: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.) الملخص الفقهي

ـ[محمد بن خالد الخضير]ــــــــ[04 - 06 - 09, 10:55 م]ـ

تعريف الوضوء:

لغة: الوضوء من الوضاءة وهي النظافة. وهو بالضم: الفعل أي فعل الوضوء , وبالفتح هو: الماء

وأما في الاصطلاح: فهو التعبد لله عز وجل لبغسل الأعضاء الأربعة على صفة مخصوصة.

الحكمة من غسل الأعضاء الأربعة:

هي: أنها أقرب الأعضاء إلى ملابسة الآثام , قاله ابن القيم في إغاثة اللهفان روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((إذا توضأ العبد المسلم ـ أو المؤمن ـ فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئةٍ نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيًا من الذنوب))

فضل الوضوء:

1 - تكفير الذنوب. لحديث (من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه حتى تخرج من تحت أظفاره) رواه مسلم وهذا التكفير إنما هو لصغائر الذنوب كما هو مذهب جمهور العلماء وأما الكبائر فلا تكفر إلا بالتوبة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير