تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد ابتدأ التوسع في الاهتمام بالحديث في النحو والصرف عمليا بأبي القاسم السهيلي < تـ 581 > في أماليه ... ثم ازداد هذا الأمر توسعا بأبي البقاء العكبري < تـ 616 > في كتابه [إعراب الحديث النبوي] حتى جاء العلامة ابن مالك وكان من أمره ما كان ... ثم تتابع تلاميذه وتلاميذ تلاميذه في هذا الأمر إلى الحد الذي أصبح فيه الاحتجاج شبه مسلم ... وختم ذلك مجمع اللغة العربية بقراره المشهور الآتي قريبا – إن شاء الله -.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[28 - 12 - 05, 04:34 ص]ـ

وفقكم الله ... كدتُ أتوه عن الموضوع ... وهممت أن أسأل عنه المشرفين الأفاضل ... وإذ تم تثبيته فأرجوا من المشرف الفاضل - غير مأمور - أن يصحح العنوان إلى: كناشة مختلطة حول مسألة الاحتجاج بالحديث في اللغة والنحو.

======================

المصادر القديمة التي تحدثت عن المسألة:

- تقدم أن أول من تكلم علي مسألة الاحتجاج بالحديث النبوي في النحو تأصيلا؛ العلامة أبو الحسن ابن الضائع علي بن محمد < تـ 680 > – رحمه الله – من كبار تلاميذ الشلوبين، في كتابه شرح جمل الزجاجي.

- وتبعه العلامة أبو حيان الغرناطي محمد بن يوسف < تـ 745 > – رحمه الله – في شرح التسهيل الموسوم بـ[التذييل والتكميل] كما أشار إلى هذه المسألة إشارة عابرة في كتابه [ارتشاف الضرب] عند حديثه عن " كأين ".

- أبو إسحاق الشاطبي إبراهيم بن موسى اللخمي < تـ 790 > رحمه الله ... في شرحه على الألفية المسمى: [المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية].

ملاحظة: بحث بعض الأفاضل على كلام العلامة الشاطبي حيث ذكر من النسختين المصرية والمغربية فلم يقف عليه. والله أعلم.

- الدَّماميني محمد بن أبي بكر بن عمر الإسكندراني < 827 > في كتابيه: [تعليق الفوائد على تسهيل الفوائد] و الآخر: [تحفة الغريب في شرح مغني اللبيب] وهذا مطبوع على هامش كتاب الشمني: [المنصف من الكلام في شرح مغني ابن هشام] بمصر 1305هـ.

- السيوطي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر < تـ 911 > في كتابه: [الاقتراح في أصول النحو وجدله] وكتابه [همع الهوامع في شرح جمع الجوامع].

- البغدادي عبد القادر بن عمر < تـ 1093 > رحمه الله في أوائل كتابه الماتع: [خزانة الأدب ولبّ لباب لسان العرب].

- الفاسي أبو عبد الله محمد بن الطيب الشرقي < تـ 1170 > في كتابيه: [تحرير الرواية في تقرير الكفاية] و [فيض نشر الانشراح من روض طي الاقتراح].

- ابن سعيد التونسي أبو عبد الله محمد بن سعيد < تـ 1199 > في حاشيته على شرح الأشموني للألفية المسمى: [زواهر الكواكب لبواهر المواكب].

- الشيخ الراعي؟؟؟ في [الأجوبة المرضية على الأسئلة النحوية] مخطوط، وعنه نقل بعض المعاصرين كلام الإمام الشاطبي حول هذه المسألة، وفيه زيادة واختلاف عما نقله الفاضل صاحب خزانة الأدب.

ـ[أبو ثغر]ــــــــ[28 - 12 - 05, 07:18 م]ـ

زادك الله فهما صحيحا

وعلما نافعا

ورزقنا طيبا

وعملا متقبلا

ـ[أبو ثغر]ــــــــ[28 - 12 - 05, 07:57 م]ـ

قلت في الموضوع نفسه في مكان آخر

والآن أخوتي

كيف نرى القضية لو نحينا كتاب الاقتراح جانبا؟؟

هل سيأخذ ابن خروف هذا الموضع؟

ولا شك أن من يقول بهذا لا تعدو معلوماته اقتراح السيوطي

وأنا لا أعول كثيرا على هذا الاقتراح

لأنه في النهاية (اقتراح) إن شيئت قبلته وإن شيئت فكرت في قبوله

رحم الله كل علمائنا الذين ذكرت

ورحمنا معهم أجمعين

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[29 - 12 - 05, 09:31 ص]ـ

وإياك أيها الفاضل أبو ثغر ... ونفع بك ... ووفقك لكل خير وأعانك عليه ...

الموضع الذي ذكر لابن خروف هو فيه بالاقتراح وبغيره ... ولا يعدو صاحب الاقتراح - رحمه الله - أن يكون مخبرا عن واقع كان ... ولكن أخبرني - رعاك الله - ما علاقة صاحب الاقتراح بابن خروف و ما هو موضعه الذي أخذه، و من وضعه فيه؟

والاقتراح الذي عنون به العلامة السيوطي كتابه ليس ما معناه ما يتبادر إلى الذهن ... بل مراده: أن الترتيب الذي وضع عليه كتابه ... والنسق الذي سار عليه فيه = طريق مرتجل ... ومنهج مستنبط من غير سماع ... وابتداع مخترع لم يسبق إليه.

أما قبول ما جاء فيه أو التفكير في قبوله بعلم، فذلك طريق النحارير من أهل العلم وطلبته ... ويسعدني أن أسمع ذلك منك ... فهاتِ لنا من تقريراتك الممتعة ... وتحريراتك المعجبة ...

============================

أما في هذا الزمان المتأخر فقد توسع أهل العلم وطلبته في دراسة الحديث النبوي لغة ونحوا وتصريفا وبلاغة ... تأصيلا وتحليلا وتوصيفا ... وتتابعت بحوثهم وتنوعت على هيئة رسائل علمية ... و بحوث مستقلة ... ومقالات في المجلات العلمية ... فكان منها الأصيل في فنه ... والدخيل الأعجمي ... والمنشئ لبعض المعاني المحرر لها ... والمكرر المقلد ... والمكثر المفصل ... والمقل إلى درجة الإبهام ... وسالك مسلك أهل العدل والإنصاف المتوسط ...

فنجد في المكتبة العربية بحوثا تحمل عناوين مثل:

- الحديث النبوي من حيث اللغة والتركيب والأسلوب (صحيح البخاري نموذجا) / عبد الجواد فرسية – رسالة دكتوراه الحلقة الثالثة بالجامعة التونسية.

- أسلوب الاستفهام في الصحيحين/ سليت داود كيلي – رسالة ماجستير – الجامعة الإسلامية 1405.

- الأحاديث القدسية – دراسة في البنية اللغوية والنظم والأسلوب/ رسالة دكتوراه مقدمة للجامعة الأردنية 1994.

- الحذف في الحديث النبوي من خلال كتاب رياض الصالحين/أحمد محمد فليح – رسالة ماجستير مقدمة لجامعة اليرموك 1987.

- الرابط اللفظي في لغة الحديث الشريف (مختصر الزبيدي نموذجا) / حامد صعيليك – رسالة ماجستير بجامعة اليرموك 1990.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير