تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة جميلة وصغيرة في فواتح السور للإمام السيوطي.]

ـ[أبو عبد العزيز الجالولي]ــــــــ[26 - 12 - 09, 02:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى , والصلاة والسلام على النبي المصطفى , وآله وصحبه , ومن اهتدى بهديه , واستن بسنته إلى يوم الدين , أما بعد: " لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ". فهذه مادة قمت بتلخيصها لأحد مدرسينا في الجامعة الأردنية وأحببت أن أفيد إخواني في هذا الملتقى.

(فََََوَاْتِحُ اْلسُّوَرِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِ ِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِ)

قام العالم الأديب ابنُ أبي الإصبع*رحمه الله بتصنيف كتابٍ ماتعٍ سماه (الخواطر السوانج في أسرار الفواتح) , وقد لخص الإمام السيوطي بعض كلامه وزاد عليها من غيره فقال رحمه الله:-

إن الله تعالى افتتح القرآن الكريم بعشرة أنواع من الكلام:-

الأول:- الثناء عليه سبحانه وتعالى , وهي قسمان: إثبات صفات المدح له جل وعلا , ومثال ذلك: سور التحميد في بداية الفاتحة والأنعام والكهف وسبأ وفاطر وسرتا تبارك. والثاني: تنزيهه تعالى عن صفات النقص: ومثاله: سور التسبيح السبعة وهي: الإسراء والحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن والأعلى. كما في قوله (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ................ )

الثاني:- حروف التهجي , ووقعت في تسع وعشرين سورة. كما في قوله (يس (1)) (طه (1))

الثالث:- أسلوب النداء, ووقع في عشر سور عشر بنداء الرسول rوهي: الأحزاب والطلاق والتحريم والمزمل والمدثر. وخمس بنداء الأمة , وهي: النساء والمائدة والحج والحجرات والممتحنة. فتلك عشرة كاملة. كما في قوله (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ..................... ).

الرابع:- الجمل الخبرية , وجاءت في ثلاث وعشرين سورة ,: الأنفال والتوبة والنحل والأنبياء والمؤمنون والنور والزمر ومحمد والفتح والقمر والرحمن والمجادلة والحاقة والمعارج ونوح والقيامة وعبس والبلد والقدر والبينة والقارعة والتكاثر والكوثر. (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)).

الخامس:- القسم , ونجده في خمس عشرة سورة وهي: الصافات والبروج والطارق والنجم والشمس والليل والضحى والعصر والذاريات والمرسلات والطور والتين والنازعات و الأخيرة وهي العاديات: كما في قوله: وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1).

والنوع السادس ,الشرط:- ووقع في سورة الواقعة والمنافقون والتكوير والانفطار والانشقاق والزلزلة والنصر. (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1)).

السابع:- الأمر , وجاء الأمر في السور التالية , الجن والعلق والكافرون الإخلاص والمعوذتين. (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)).

الثامن:- الاستفهام , ووقع في ست سور , وهي: الإنسان والنبأ والغاشية والشرح والفيل والماعون. (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1)).

التاسع:- الدعاء , ووقع في ثلاث سور: (وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1)) و (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1)) و (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)).

العاشر والأخير من أنواع فواتح السور:- التعليل , وهذا نجده متمثل في سورة قريش حيث قال تعالى: (لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1)).

ثم نظم ذلك في بيتين فقال رحمه الله:-

أثنى على نفسه سبحانه بثبوت الحمد والسلب لما استفتح السورا

والأمر شرط الندا والتعليل والقسم الدْ دعا حروف التهجي استفهم الخبرا.

قال أهل البيان:- " إن من البلاغة حسن الابتداء ".

وقالوا:- " وقد أتت جميع فواتح السور على أحسن الوجوه وأبلغها وأكملها ".

و الابتداء الحسن يسمّى براعة الاستهلال:- وهو أن يشتمل أول الكلام على ما يناسب الحال المتكلم فيه , فمن ذلك مثلاًًًًًًًًًًًًًًً: أول سورة انزلت على سيدنا محمد r على الإطلاق في أصح أقوال العلماء , سورة (اقرأ) فإن فيها الأمر بالقراءة والبداءة باسم الله جل وعلا وفيها إشارة إلى علم الأحكام وفيها ما يتعلق بتوحيد الرب وإثبات ذاته وصفاته وفيها ما يتعلق بالأخبار , ولهذا قيل إنها جديرة أن تسمّى (بعنوان القرآن) لأن عنوان القرآن يجمع مقاصده بعبارة وجيزة في أوله.

والله تعالى أعلم و أجل وأحكم وهو سبحانه نعم المولى ونعم النصير والحمد لله رب العالمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عبد العظيم بن الواحد بن ظافر ابن أبي الاصبع العدواني، البغدادي ثم المصري: شاعر، من العلماء بالادب. (595 - 654 هـ = 1198 - 1256 م) مولده ووفاته بمصر. له تصانيف حسنة، منها " بديع القرآن - ط " في أنواع البديع الواردة في الآيات الكريمة، و " تحرير التحبير - ط " و " الخواطر السوانح في كشف أسرار الفواتح - خ " أي فواتح القرآن، منه نسخة في المكتبة العربية بدمشق و " البرهان في إعجاز القرآن - خ " في شستربتي (4255) و " المختارات - خ " أدب، في جامعة الرياض (156).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير