تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[انفلونزا الخنازير، طبيعة المرض، ونظرة الإسلام للوباء، والعلاج " من إعداد الطبيب أبو اسامة الجزائري "]

ـ[سمير زمال]ــــــــ[01 - 01 - 10, 08:46 م]ـ

التعريف بالمرض

أنفلونزا الخنازير ( H1N1) هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات أنفلونزا تنتمي إلى أسرة (أورثوميكسوفيريداي) (بالإنجليزية: Orthomyxovirida) التي تؤثر غالباً على الخنازير، وهذا النوع من الفيروسات يتسبب بتفشي الأنفلونزا في الخنازير بصورة دورية، وفيروسات أنفلونزا الخنازير تؤدي إلى إصابات، ومستويات مرتفعة من المرض، وتبقى فيروسات الأنفلونزا منتشرة ضمن الخنازير على مدار العام، إلا أن معظم حالات الانتشار الوبائية ضمن الخنازير تحدث في أواخر الخريف، والشتاء، كما هو الحال لدى البشر.

وأنفلونزا الخنازير هو الاسم الدارج لمرض أنفلونزا وبائي ناتج عن الإصابة بفيروس الأنفلونزا (أ) الذي يصيب كلاًّ من البشر، والطيور، والخنازير، وقد تميز النوع الذي يصيب الخنازير بقدرته على إصابة أنواع أخرى، كالبشر , شأنه شأن جميع أنواع فيروسات الأنفلونزا، ويتغير فيروس أنفلونزا الخنازير باستمرار، وله القدرة على التحور للهرب من الجهاز المناعي.

يمكن للخنازير أن تصاب بكل من فيروسات أنفلونزا الطيور، والأنفلونزا البشرية، فعندما تصيب أنواع مختلفة من فيروسات الأنفلونزا الخنازير: تنشأ احتمالية أن تقوم هذه الفيروسات بتبادل الجينات بحيث تظهر فيروسات جديدة هي ناتج مزيج من فيروسات أنفلونزا الخنازير، والطيور، والبشر , وقد ظهرت أشكال مختلفة من فيروسات أنفلونزا الخنازير على مر السنين.

إن النوع ( H1N1) من فيروس أنفلونزا الخنازير هو سليل لفيروس الأنفلونزا الإسبانية الذي حصد ما بين 20 - 100 مليون إنسان ما بين عامي 1918م و 1920 م عقب الحرب العالمية الأولى، ويعتبر فيروس الأنفلونزا (أ) ذو النوع ( H1N1) من أكثر الفيروسات صعوبة في دراسته لكونه يتمتع بقدرة تغير سريع، هرباً من تكوين أجسام مضادة له في الأجسام التي يستهدفها، ويقوم الفيروس بتحوير نفسه بشكل طفيف كل عامين إلى ثلاثة أعوام، وعندما تبدأ الأجسام التي يستهدفها بتكوين مناعة نحوه، ونحو تحويراته الطفيفة، ويقوم فيروس أنفلونزا الخنازير بعمل تحوير كبير: يمكنه من الهرب من جهاز المناعة، مسبّباً حدوث جائحة تجتاح العالم كل عدة سنوات.

تصيب فيروسات أنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة، وتحدث العدوى أيضاً حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير، ويمكن أن تصاب الخنازير بأنفلونزا البشر، أو أنفلونزا الطيور، وعندما تصيب فيروسات أنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير: يمكن أن تختلط داخل الخنزير، وتظهر فيروسات خليطة جديدة.

ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر، ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الأنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات أنفلونزا، ثم لمس الفم، أو الأنف، ومن خلال السعال، والعطس. " موسوعة " ويكيبيديا "، بتصرف.

ثانياً:

صفات الخنزير ما يسببه من أمراض

الخنزير: حيوان عشبي، لاحم، خبيث الطبع، تجتمع فيه صفات السباع اللاحمة، وصفات البهائم العشبية، وهو حيوان نهم، كانس، يكنس الحقل، والزريبة، ويأكل كل شيء، فيأكل القمامات، ويأكل الفضلات، بما في ذلك فضلاته البرازية، كما يأكل القاذورات، والديدان، وكل النجاسات، فيأكل الجرذان، والفئران، والجيف المتعفنة، وحتى جيف أقرانه.

تضع أنثى الخنزير ما بين 3 - 12 خنوصاً في كل مرة , ويمكنها أن تلد ثلاث مرات في السنة، ويتراوح معدل الإنجاب لأنثى الخنزير الواحدة 15 - 30 خنوصاً في العام الواحد , وتحتاج الأنثى 21 بوماً لإرضاع صغارها، و 5 أيام للعودة إلى دورة الشبق.

والخنزير حيوان سريع النمو، فهو يزن عند الولادة حوالي 2 كلغ، لكن ّ وزنه يتضاعف أكثر من 50 مرة , ليصل في غضون ستة أشهر إلى قرابة 112 كلغ، ويرجع سبب هذا النمو السريع إلى الزيادة الكبيرة في إفراز هرمون النمو عند الخنزير.

الأمراض التي ينقلها الخنزير للإنسان:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير