تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يرى معظم النحويين أن هذين وهاتين واللذين واللتين معربة لمشابهتها للمثنى فقربت من الأسماء، وللمبرد في هذه الأسماء رأي جميلٌ جداً وهو قريبٌ مما نقله ابن هشام عن شيخ الإسلام، وهو أن هذه الأسماء على هاتين الصورتين لا تزال مبنيةً،وليست معربةً، (سواءً أكانت بالألف، أو بالياء) ولو كانت معربةً لقيل: هذيان وهذيين وهاتيان وهاتيين إلخ كما يُفعل في تثنية الاسم المقصور إذ تقلب ألفه ياء نحو هدى وهديان ومصطفى ومصطفيان.

ولشيخ الإسلام رسالة مطبوعة في توجيه قراءة قوله تعالى (إنّ هذان لساحران ... ) " بتشديد النون، والألف في هذان " وفيها كلام رائعٌ جداً وردّ قويّ على من نسب إلى بعض الصحابة - رضي الله عنهم - وغيرهم وجودَ لحنٍ في هذه الآية الكريمة.

وأنا عند تدريسي لطلابي اسم الإشارة والاسم الموصول أذكر هذا الرأي وأؤيده (أعني أن هذه الأسماء مبنية بالألف أو بالياء).

الأخ الفاضل العوضي:

كان سؤالك الأول:

س: ما هو أفضل شرح مطبوع لألفية ابن مالك؟

فجوابه: هناك كتابان رائعان معاصران أحدهما للدكتور عبد الله الفوزان، والثاني للدكتور عبد العزيز الحربي، وأحسبهما من أحسن ما اطلعت عليه من شروح الألفية وأوضحها وأيسرها. وشروح الألفية أكثر من أن تحصى.

أما سؤالك الثاني:

س: هل هناك من يعتبر هو النحوي على مستوى العالم ,وذلك لأني سمعت من أحد فضلاء بلاد الرافدين أن عندهم شيخ يقال أنه النحوي الأول على مستوى العالم؟

فجوابه:

أنا لا أظن أن هناك - من المعاصرين - من هو أنحى من الشيخ (محمد بن عبد الخالق عضيمة) رحمه الله صاحب كتاب دراسات لأسلوب القرآن الكريم وغيره.

في سؤالك الثالث قلت:

س: ما رأيك حفظك الله بمؤلفات الدكتور فاضل السامرائي؟

وجوابه: لم أطلع على مؤلفاته، فلا أستطيع الحكم عليها.

أما الرابع فقلت فيه:

س: هل هناك كتاب يربط بين العقيدة والنحوي , أي كتاب يرد فيه على أهل البدع من خلال المسائل النحوية؟ وإن كانت تحضرك أي مسألة فأتمنى أن تتحفنا بها.

وجوابه:

أني لا أعلم كتاباً بهذه الصفة.

الأخ الكريم أبو أسامة

سألت عن كتابة كلمة (رضا)

فلأنها من الرضوان تكتب ألفاً ممدودة كما كتبت.

وسأجيب على بقية الأسئلة تباعاً - إن شاء الله

ـ[عصام البشير]ــــــــ[29 - 07 - 05, 11:13 ص]ـ

محمد بن عساكر:

قلت في سؤالك:

- نريد منهج من الإبتداء إلى الإنتهاء في العلوم العربية للمتخصص (نحو - بلاغة - صرف) - ماذا يحفظ على طريقة العلماء البارعين وماذا يقرأ مع ذكر أجود الشروح للمتن المحفوظ؟؟؟

فأقول:

1 - المتخصص يحتاج على حفظ الألفية وشروحها، ومن أفضلها شرح الأشموي، وأوضح المسالك، وابن عقيل. هذا في النحو. أما في الصرف فالممتع لابن عصفور، وشرح الرضي للشائية. أما البلاغة فزهر الربيع في البيان والمعاني والبديع، وجواهر البلاغة، وبغية الإيضاح.

أما في سؤالك الثاني:

2 - وكذلك لغير المتخصص في اللغة العربية ولكن يريد أن يأخذ أهم ما ينفعه من العلوم العربية لتساعده في بقية العلوم - نفس التفصيل في السؤال السابق - (هذا سؤال جدا مهم ارجو الاجابة عليه احسن الله اليكم)

فأقول:

2 - أما غير المتخصص فيحتاج على البدء بالآجرومية، ومن أفضل شروحها شرح احمد الرملي، وشرح محيي الدين عبد الحميد. ثم ينتقل إلى قطر الندى وشرحه لابن هشام، وفي الصرف شذا العرف في فن الصرف للحملاوي، وفي البلاغة بغية الإيضاح.

أما سؤالك الثالث:

3 - ما رأي الشيخ في الألفيات في الفنون العربية- غير النحو - كعقود الجمان في البلاغة وغيرها وهل يحفظها غير المتخصص.؟؟

فجوابي:

3 - لم أطلع على عقود الجمان، فأعتذر.

أما سؤالك الرابع:

4 - ما رأي الشيخ في أفضل الشروح للجوهر المكنون للمبتدىء والمنتهي؟؟

فجوابه:

4 - لا أعرف أفضل الشروح للجوهر المكنون.

والسؤال الخامس:

5 - علم الإشتقاق ما أحسن الكتب فيه للمبتدي والمنتهي؟؟؟

5 - الاشتقاق فرع من فروع فقه اللغة، وإن أُلِّف فيه كتب مستقلة، فأرى أن يكتفى بما كتبه مؤلفوا فقه اللغة كالأستاذ علي عبد الواحد وافي، والأستاذ عبده الراجحي.

عصام البشير (أسئلة من الأخ أبي بيان نايف بن سعيد الزهراني (من ملتقى أهل التفسير))

سؤالك الأول:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير