تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أجوبة العلماء عن خبر سحر النبي صلى الله عليه و سلم]

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[10 - 09 - 04, 12:38 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمد، وعلى له وصحبه وسلّم.

أما بعد،،،

فهذا بحث جيد لأحد المشايخ، وجدته في موقع: " بسمك اللهم "، فرأيت أن أضعه بين أيديكم.

[أجوبة العلماء عن خبر سحر النبي صلى الله عليه و سلم]

كتبه الشيخ/ أحمد بن عبد العزيز القصيِّر

للعلماء في الجواب عن هذه الحادثة ثلاثة أقوال:

القول الأول: أن ما تعرض له النبي صلى الله عليه وسلم من سحر، هو مرض من الأمراض، وعارض من العلل، وهذه تجوز على الأنبياء كغيرهم من البشر، وهي مما لا يُنكر ولا يَقدحُ في النبوة، ولا يُخِلُّ بالرسالة أو الوحي، والله سبحانه إنما عصم نبيه صلى الله عليه وسلم مما يحول بينه وبين الرسالة وتبليغها، وعصمه من القتل، دون العوارض التي تعرض للبدن.

وهذا مذهب: المازري (1)، وابن القيم، والعيني (2)، والسندي (3)، وابن باز (4) (5).

وحكاه القاضي عياض، حيث قال: «و أما ما و رد أنه كان يخيل إليه أنه فعل الشيء و لا يفعله، فليس في هذا ما يُدْخِلُ عليه داخلةً في شيء من تبليغه أو شريعته، أو يقدح في صدقه، لقيام الدليل والإجماع على عصمته من هذا، و إنما هذا فيما يجوز طروُّة عليه في أمر دنياه، التي لم يُبعث بسببها و لا فُضل من أجلها، و هو فيها للآفات كسائر البشر، فغير بعيد أن يخيل إليه من أمورها ما لا حقيقة له، ثم ينجلي عنه كما كان، .... و لم يأت في خبرٍ أنه نُقل عنه في ذلك قولٌ بخلاف ما كان أخبر أنه فعله و لم يفعله، و إنما كانت خواطر و تخيلات».أهـ (6)

وقال ابن القيم: «السحر الذي أصابه صلى الله عليه وسلم كان مرضاً من الأمراض عارضاً شفاه الله منه، ولا نقص في ذلك ولا عيب بوجه ما؛ فإن المرض يجوز على الأنبياء، وكذلك الإغماء؛ فقد أغمي عليه صلى الله عليه وسلم في مرضه (7)، ووقع حين انفكت قدمه، وجُحِشَ (8) شِقُّهُ (9)، وهذا من البلاء الذي يزيده الله به رفعة في درجاته، ونيل كرامته، وأشد الناس بلاءً الأنبياء، فابتلوا من أممهم بما ابتلوا به، من القتل والضرب والشتم والحبس، فليس بِبدْعٍ أن يُبتلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعض أعدائه بنوع من السحر، كما ابتلي بالذي رماه فشجه، وابتلي بالذي ألقى على ظهره السلا (10) وهو ساجد (11)، وغير ذلك، فلا نقص عليهم ولا عار في ذلك؛ بل هذا من كمالهم وعلو درجاتهم عند الله». (12)

القول الثاني: أن السحر إنما تسلط على ظاهره و جوارحه، لا على قلبه و اعتقاده و عقله، ومعنى الآية عصمة القلب والإيمان، دون عصمة الجسد عما يرد عليه من الحوادث الدنيوية.

وهذا اختيار القاضي عياض (13)، وابن حجر الهيتمي (14).

القول الثالث: أن ما روي ـ من أن النبي صلى الله عليه وسلم سُحِرَ ـ باطل لا يصح، بل هو من وضع الملحدين.

وهذا مذهب المعتزلة (15).

واختيار الجصاص من أهل السنة، حيث قال: «زعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم سُحِرَ , وأن السحر عمل فيه ... ، ومثل هذه الأخبار من وضع الملحدين، تلعباً بالحشو الطغام، واستجراراً لهم إلى القول بإبطال معجزات الأنبياء عليهم السلام، والقدح فيها , وأنه لا فرق بين معجزات الأنبياء وفعل السحرة , وأن جميعه من نوع واحد، والعجب ممن يجمع بين تصديق الأنبياء عليهم السلام وإثبات معجزاتهم وبين التصديق بمثل هذا من فعل السحرة مع قوله تعالى: {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} [طه: 69]، فصدق هؤلاء مَنْ كذَّبَهُ الله وأخبر ببطلان دعواه وانتحاله.

وجائزٌ أن تكون المرأةُ اليهودية بجهلها فعلتْ ذلك ظناً منها بأن ذلك يعمل في الأجساد. وقصدتْ به النبي صلى الله عليه وسلم ; فأطلعَ اللهُ نبيه على موضع سرها، وأظهر جهلها فيما ارتكبتْ وظنتْ؛ ليكون ذلك من دلائل نبوته , لا أن ذلك ضَرَّهُ وخلَّطَ عليه أمره، ولم يقل كلُ الرواةِ إنه اختلط عليه أمره , وإنما هذا اللفظ زِيدَ في الحديث ولا أصل له " أهـ (16)

وحجة هؤلاء أن القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم سُحِر يلزم منه:

1. إبطال معجزات الأنبياء عليهم السلام والقدح فيها.

2. ويلزم منه الخلط بين معجزات الأنبياء وفعل السحرة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير